خدماتك عندنا

الاستعلام عن احقية الحج وإجراءات طلب التصريح ورسومه

الاستعلام عن احقية الحج تُعد من أهم الخدمات التي طرحتها وزارة الداخلية السعودية عبر منصة أبشر الإلكترونية، لكي يتمكن المقيمين داخل المملكة من التأكد من أحقيتهم في القيام بمناسك الحج والتعرف على إجراءات طلب تصريح الحج بعد ثبوت أحقيته، ولذلك فسنوضح من خلال هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة كيفية الاستعلام عن احقية الحج والاستفادة من هذه الخدمة بالتفصيل.

هل يجوز للمقيمين بالسعودية الحج كل عام

لا يجوز للمقيم داخل المملكة العربية السعودية القيام بأداء مناسك الحج كل عام، إذ أن الحج في هذه الحالة يكون مرة كل 5 سنوات، كما ينبغي عليه الاستعلام عن أحقيته في الحج مسبقًا عبر منصة أبشر.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صلاحية الجواز للمقيمين عبر منصة أبشر

الاستعلام عن احقية الحج

الاستعلام عن احقية الحج

لكي يتمكن المقيمين بالمملكة العربية السعودية من الاستعلام عن احقية الحج إلكترونيًا ينبغي عليهم اتباع بعض الخطوات، وهم كالتالي:

  • يقوم المستخدم بالدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية عبر الضغط على هذا الرابط.
  • عقب الدخول إلى الصفحة الرئيسية للمنصة، يتم الضغط على خيار المقيمون ومن ثم النقر على أيقونة الاستعلامات الإلكترونية.
  • بمجرد النقر على الخيار السابق سوف تظهر أمام المستخدم قائمة الأحوال المدنية، ومن ضمنها يتم الضغط على خيار الاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج.
  • لاستكمال خطوات الاستعلام يتم إدخال رقم الهوية الشخصية أو رقم الإقامة، ومن ثم إدخال الرمز المرئي الظاهر على الشاشة، وأخيرًا يتم النقر على زر عرض وهنا سوف يظهر أمام المستخدم نتيجة الاستعلام.

تصريح الحج للمقيمين في المملكة

بعد التأكد من أحقية المقيم بالحج وعقب الانتهاء من تنفيذ الخطوات السابقة الذكر، تبقى خطوة الحصول على تصريح الحج والذي يتم الحصول عليه بطريقتين إحداهما إلكترونيًا عبر خدمة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل التي أتاحتها وزارة الحج والعمرة، والأخرى عبر التوجه لشركات حجاج الداخل المسجلة والمعتمدة.

والجدير بالذكر أنه في حال الحج بدون تصريح فإن المقيم سيعرض نفسه للترحيل خارج أراضي المملكة ولن يُسمح له بالدخول إليها لمدة 10 سنوات، أما في حال القيام بنقل حجاج بدون تصريح فإنه سيتعرض لغرامة مالية تقدر بعشرة آلاف ريال عن كل مقيم، والحبس لمدة 15 يوم.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صلاحية جواز السفر والإقامة بالخطوات

1- إجراءات طلب تصريح الحج للمقيمين

أتاحت المملكة العربية السعودية إمكانية الاستعلام عن حجز الحج إلكترونيًا بكل سهولة وبشكل أكثر دقة ونظامًا دون الحاجة للتوجه لأي من الجهات المختصة بذلك.

ويتم ذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية، والتي يتم من خلالها التأكد من أحقية الحج وعقب ذلك يتم التسجيل في خدمة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، من أجل التعرف على برامج وخدمات الحج.

وهناك مجموعة من الخطوات التي يتم من خلالها التسجيل بهذه الخدمة، والتي يمكن توضيحها في التالي:

  • يتم ملأ نموذج طلب تصريح الحج مرفق به 2 صورة حديثة بمقاس 4 × 6.
  • إحضار جواز السفر.
  • بطاقة الإقامة في المملكة العربية السعودية.
  • تقديم تصريح من جهة العمل، سواء كانت تابعة للقطاع الخاص أو الحكومي.
  • عقد ارتباط مع شركة للحجاج في الداخل.
  • شهادة فصيلة الدم، وشهادة التطعيم ضد الحمى الشوكية.
  • بعد إكمال الأوراق السابقة الذكر، وتقديم الطلب يتم الانتظار لحين استلام التصريح.

2- رسوم استخراج تصريح الحج للمقيمين

أقرت المملكة العربية السعودية بعدم وجود رسوم للاستعلام عن أحقية الحج للمقيمين أو إصدار تصريح للحج، إلا أنه في حال عدم التوجه للحج بعد استخراج التصريح، لابد من إلغاؤه من الجهة التي منحته، على أن يتم ذلك قبل انتهاء شهر ذو القعدة مع ضرورة إبلاغ الجهة التي قامت بإصداره في حا ضياعه أو تعرضه للتلف.

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن استعرضنا كافة المعلومات عن كيفية الاستعلام عن احقية الحج للمقيمين، ونتمنى أن يحقق المقال الاستفادة المرجوة منه حرصًا منا على رضاكم ونيل ثقتكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق