خدماتك عندنا

الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة عبر منصتي أبشر ومقيم

الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة يُعد من الأمور الهامة التي يبحث عنها العديد من المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، وقد أتاحت الجهات المختصة إمكانية الحصول على هذه الخدمة بأكثر من طريقة، ولم يعد هناك داعي للذهاب إلى الجهات الحكومية المختصة بذلك، وسوف نتعرف في هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة على كافة طرق الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة بالتفصيل.

الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة

هناك العديد من الطرق التي يمكن الاستعانة بها عند الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

1- الاستعلام من خلال منصة أبشر

قامت وزارة الداخلية السعودية بإطلاق منصة أبشر وزودتها بالعديد من الخدمات توفيراً لوقت وجهد مستخدمي خدمات الوزارة، التي من ضمنها الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة.

وهناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لكي يتمكن المستخدم من الاستعلام عن التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة عبر منصة أبشر، وهم كالتالي:

  • يتم الدخول إلى موقع أبشر من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • بمجرد الضغط على الرابط السابق، سوف تظهر أمام المستخدم صفحة تشتمل على مجموعة من الخيارات، ومن ضمنها يتم الضغط على خيار الاستعلامات الإلكترونية.
  • يتم النقر على خيار تأشيرة خروج وعودة، ومن ثم ملء الحقول الفارغة بالبيانات المطلوبة المتمثلة في رقم الجواز ورقم الهوية الشخصية، وغيرها من البيانات المطلوبة.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات السابقة والتأكد من صحتها، يتم الضغط على زر عرض وبمجرد النقر عليه سوف يظهر أمام المستخدم كافة المعلومات الخاصة بتأشيرة الخروج والعودة.

2- الاستعلام من خلال منصة خدمات مقيم

تتمثل خطوات الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة عبر منصة مقيم في الآتي:

  • في البداية يقوم المستخدم بالدخول إلى موقع منصة مقيم، من خلال النقر على هذا الرابط.
  • سوف يظهر أمام المستخدم حقلان من ضمن خيارات الحقل الأول يتم اختيار رقم التأشيرة وكتابة الرقم في الحقل المقابل الفارغ، ومن الحقل الثاني يتم الاختيار ما بين رقم التأشيرة أو رقم الجواز ويتم كتابة الرقم الخاص بأي منهما في الحقل الفارغ المقابل.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، يتم النقر على زر عرض وهنا سوف يظهر أمام المستخدم جميع التفاصيل الخاصة بالتأشيرة.

3- الاستعلام برقم الهوية أو رقم الإقامة

يمكن لجميع المقيمين بالمملكة العربية السعودية الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الهوية، باتباع الخطوات الآتية:

  • يتم الدخول إلى منصة أبشر.
  • يقوم المستخدم بالضغط على خيار خدمات الأفراد، ومن ثم يتم النقر على خدمات الاستعلامات الإلكترونية.
  • سوف يظهر أمام المستخدم العديد من الخدمات من بينها يتم الضغط على خيار الجوازات، ومن ثم اختيار استعلام عن تأشيرة خروج وعودة.
  • بمجرد النقر على الخيار السابق سوف يظهر أمام المستخدم مجموعة من الخانات الفارغة، والتي يلزم تعبئتها بالبيانات المطلوبة.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات المطلوبة والتحقق من صحتها يتم الضغط على زر عرض الموجود أسفل الشاشة، وهنا ستظهر جميع بيانات التأشيرة المراد الاستعلام عنها التي تتمثل في تاريخ صدورها وانتهائها ومدته، وهنا يمكن للمستفيد أن يقوم بحفظها على الهاتف أو طباعتها.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صلاحية الجواز للمقيمين عبر منصة أبشر

الفرق بين التأشيرات المفردة والتأشيرات المتعددة

يوجد نوعان من هذه التأشيرات هما تأشيرات خروج وعودة مفردة والأخرى تأشيرات للخروج والعودة متعددة، ويمكن توضيح الفرق فيما بينهم في الآتي:

1- تأشيرة خروج وعودة مفردة

هذا النوع من التأشيرات يسمح للمقيم بالسفر من المملكة مرة واحدة فقط لا غير بحد أقصى شهرين، وتقدر قيمة الرسوم الخاصة بها بمائتي ريال سعودي وفي حال الرغبة في تمديدها شهر يتم إضافة رسوم إضافية تقدر ب 100 ريال سعودي  إلى القيمة الأولى.

2- تأشيرة خروج وعودة متعددة

هذا النوع من التأشيرات يمنح الحق للمقيم في الذهاب والعودة أكثر من مرة بشكل متكرر، وتبلغ صلاحية هذه التأشيرات 3 أشهر بحد أقصى، مع إمكانية تمديدها شهر آخر على أن يتم إضافة 200 ريال رسوم تمديد، والتي تضاف إلى قيمة التأشيرة الأساسية التي تبلغ 500 ريال.

والجدير بالذكر أن التعليمات السابقة تسري على المقيم وحده بدون أحد من أفراد أسرته، وعند الرغبة في اصطحاب أحد أفراد أسرته، فإن الرسوم سوف تزيد 100 ريال عن كل فرد يتم اصطحابه.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن تامين طبي لوافد عبر مجلس الضمان الصحي التعاوني وأبشر

خطوات الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة مفردة من أبشر

لكي يتمكن المقيم بالمملكة العربية السعودية من الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة المفردة عبر موقع أبشر، لابد من اتباع الخطوات الآتية:

  • يتم الدخول إلى منصة خدمة أبشر
  • يتم الضغط على خدمة أبشر للأفراد، وتسجيل الدخول إلى الموقع.
  • بعد الانتهاء من تسجيل الدخول في ابشر يتم الضغط على خيار الجوازات، ومن ثم النقر على خيار التأشيرات.
  • يقوم المستخدم بالضغط على خيار تأشيرات الخروج والعودة المفردة، وهنا سوف يطلب الموقع من المستخدم إدخال بعض البيانات التي تتمثل في رقم الجواز، رقم التأشيرة، رقم الإقامة والرقم الخاص برخصة الكفيل، ومن ثم يتم النقر لإدخال رمز التحقق.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات السابقة والتأكد من صحتها، يتم النقر على زر عرض الموجود أسفل الشاشة، وهنا سوف يظهر أمام المستخدم كافة التفاصيل عن التأشيرة المراد الاستعلام عنها.

الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة مفردة عبر منصة مقيم

تتمثل خطوات الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة المفردة عبر منصة مقيم في الآتي:

  • يتم تسجيل الدخول إلى منصة مقيم للخدمات الإلكترونية، عبر الضغط على هذا الرابط.
  • سوف تظهر أمام المستخدم خانتين لكل منهما خانة أخرى مقابلة لها، يتم اختيار رقم التأشيرة من ضمن خيارات الخانة الأولى، ووضع الرقم الخاص بها في الخانة المقابلة، ويتم اختيار أي من رقم التأشيرة أو رقم الإقامة من ضمن الخانة الثانية ووضع الرقم الخاص بأي منهما في الخانة المقابلة.
  • يتم النقر على زر عرض، وهنا ستظهر جميع معلومات التأشيرة المفردة.

صلاحية تأشيرة الخروج والعودة

يتم احتساب صلاحية تأشيرات الخروج والعودة بالمملكة العربية السعودية بالأيام أو الشهور، فإما أن تكون 60 يوم أي شهرين أو 90 يوم أي ثلاث أشهر، أو مائة وعشرون يوم أي أربعة أشهر.

والجدير بالذكر أنه إذا كانت مدة التأشيرة محددة بالأشهر فهنا يجب السفر خلال 3 أشهر من تاريخ إصدارها، أما إذا كانت محددة بالأيام فهنا يتم احتساب مدتها من تاريخ الإصدار.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صلاحية جواز السفر والإقامة بالخطوات

إلغاء تأشيرة خروج وعودة

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لكي يتمكن المقيم من إلغاء تأشيرة الخروج والعودة بعد التقديم عليها، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  • يتم التوجه إلى منصة أبشر
  • سوف تظهر أمام المستخدم كافة الخدمات المتاحة بالموقع، والتي يتم من خلالها النقر على خدمات الجوازات ومنها يتم الضغط على خيار التأشيرات.
  • يقوم المستخدم بالضغط على خيار خدمات المكفولين، ومن ثم النقر على خيار مزيد من التفاصيل.
  • يتم تحديد الشخص المراد إلغاء التأشيرة له، وفي النهاية يتم الضغط على خيار إلغاء التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة.

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن وضحنا طرق الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة بكافة الطرق التي تمكنَّا من الاستعلام عن هذا النوع من التأشيرات، كما وضحنا أيضًا صلاحية التأشيرة وطريقة إلغائها.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان