الربح من تربية النحل
الربح من تربية النحل

الربح من تربية النحل وأهم الأساليب المتبعة لزيادة الأرباح

الربح من تربية النحل ، يعد مشروع تربية النحل من المشاريع المربحة جداً وذلك لأنها لا تحتاج لرأس مال كبير لإقامة المشروع كما يمكنك استرداد قيمته خلال العام الأول من المشروع، كما أن النحل يتغذى على زهور النباتات لذا يجب إقامة المنحل بمنطقة ريفية مجاورة لأرض زراعية أو بستان، كما أن منتجات هذا المشروع متعددة ويكثر الطلب عليها، لذا سنوضح فى هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة طريقة الربح من تربية النحل.

الربح من تربية النحل

يمكنك الربح من خلال تربية النحل بكل سهولة كما يمكنك استعادة رأس مالك خلال العام الأول من المشروع والذي يعد كأكبر ميزة من مزاياه، حيث يمكنك بدأ المشروع ب ١٠٠ خلية نحل والتي ستنتج في العام الواحد حوالي ١٠٠٠ كيلو جرام من العسل الصافي.

ويصل سعر كيلو عسل النحل الآن حوالي ٥٠ جنيه مصري بسعر الجملة، أي أن معدل الربح السنوي من بيع العسل فقط يصل إلى ٥٠ألف جنيه مصري.

كما ينتج النحل في العام الواحد ١٠٠ طرد ويُقدر متوسط سعر الطرد الواحد الآن ٣٠٠ جنيه مصري أي بما يعادل ٣٠٠٠٠ طرد، وبذلك يصبح الإجمالي الكلي للربح خلال العام يساوي ٧٠ ألف جنيه مصري، وهو معدل ربح كبير مقارنةً بالتكلفة التي تلزم للمشروع، كما يمكن في السنوات التالية توسيع المشروع من خلال زيادة أعداد الخلايا وبالتالي زيادة معدل الأرباح.

إذا كنت مهتماً بالمشاريع الخاصة بتربية الدواجن فإليك الموضوع الآتي: ربح مشروع تربية دواجن وكيفية شراء الدواجن

الأساليب المتبعة لزيادة الأرباح من مشروع تربية النحل

الربح من تربية النحل

هناك العديد من العوامل التي يتوقف عليها نجاح المشروع وجني الأرباح والتي يجب الاهتمام بها وتنفيذها بشكل صحيح، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

1- موقع المنحل 

  • يجب أن يقام المشروع بمنطقة زراعية بها الكثير من النباتات والتي تتوافر بها الأزهار طوال العام، والتي يتغذى عليها النحل ليقدم أجود أنواع العسل.
  • كما يجب أن لا تزيد المسافة بين المنحل والنباتات عن 5 كيلو متر، ويفضل أن يتغذى النحل على أشجار الموالح والقطن والحمضيات والبرسيم.
  • كما يُفضل نقل مكان النحل كل موسم من مكان لآخر للبحث عن مرعى مناسب؛ ولأن ذلك يساهم في زيادة إنتاج العسل.
  • كما يجب أن يكون المنحل على مسافة لا تزيد عن 100متر من حبوب اللقاح، والتى تعد المصدر البروتيني الأساسي لتغذية النحل وخاصةً الحضنة التي لا تستطيع الطير لمسافة طويلة فى الشتاء.

2- الأيدي العاملة

يمكنك الاستعانة بنحال واحد فقط في بداية المشروع حيث يمكنه الاعتناء بمئة خلية فقط حيث يتمكن من رعاية 10 خليات كل يوم، كما يشترط أن يكون النحال ذو خبرة ومهارة جيدة بتربية النحل.

3- الوقاية من الأمراض

يجب أن يكون النحال على دراية واسعة بالأمراض التي تُصيب النحل ومواسمها حتى يتم عمل التدابير اللازمة لوقاية السلالة منها، وعمل فحص دوري للخلية كل 5 أيام على الأقل في أوقات النشاط.

4- عدد الخلايا والطوائف بالمنحل

الربح من تربية النحل

يتوقف عدد الخلايا التي تتوفر بالمنحل والطوائف المختلفة على حسب التغذية المتاحة، من الرحيق وحبوب اللقاح والطلع وعدد المناحل بالمنطقة والمسافة بينهم، كما يتوقف على جودة المرعى وتنوع الخضروات والفاكهة به والتي تكفى لمئة خلية.

حيث إن كل فدان من أشجار الفواكه أو البرسيم تكفي لخلية واحدة أما الفدان من القطن يكفى لتغذية خليتين فقط، أما في حال كان عدد الخلايا أكثر من ذلك فيمكنك إبعاد هذه الخلايا عن بعضها مسافة 5 كيلو متر حتى لا تضعف الطوائف من نقص التغذية.

5- الرياح والمنحل

يجب إبعاد المنحل عن مهبات الرياح الشديدة كما يمكن زيادة الوقاية أيضاً من الرياح من خلال عمل مصدات لها من الأشجار أو الألواح الخشبية، كما يجب أن تمر الرياح أولاَ بمناطق الرحيق ثم المنحل بحيث تعود الرياح فى إتجاه عودة النحل المحمل بالرحيق فيساعدها ذلك على الحركة.

لمزيد من التفاصيل عن الربح من المشاريع الحيوانية اقرأ الموضوع الآتي: كيفية الربح من مشروع الأرانب وأهم المعدات اللازمة للمشروع

6- الشمس والمنحل

يُفضل وضع المنحل وتوجيهه للاتجاه الجنوبي أو الجنوب الشرقي والذي تصله أشعة الشمس المبكرة، مما يساعد النحل على الاستيقاظ المبكر والخروج للمرعى.

7- مصدر المياه

يحتاج النحل للمياه وخاصةً أثناء الحر أو عند التكاثر أو الحضنة الصغيرة، ففي حال كان مصدر المياه بعيد فيجب توفير حوض مياه لهم ووضع خشبة عليه ليتمكن النحل من الوقوف عليها أثناء الشرب.

8- طريقة صنع المنحل

  • يتم تمهيد المكان الذي يُقام عليه المنحل وتسويته وتنظيفه من الحشائش.
  • والقيام بزراعة أنواع مميزة من الأزهار والأشجار حول المنحل.
  • كما يجب إحاطة المنحل بسور من الأسلاك ويتم لفها بالنباتات؛ وذلك للحفاظ عليها من السرقة والحرارة المرتفعة.
  • كما يجب وضع الخلايا على مساطب تبعد عن بعضها 2 متر، ويتم رص الخلايا بها بشكل أفقي.

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم كيفية الربح من تربية النحل نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© Copyright 2019, All Rights Reserved