بنوك وقروض

تحديث بيانات بنك الرياض (عبر اون لاين وهاتف الرياض)

تحديث بيانات بنك الرياض يعد أحد الموضوعات التي تهم عملاء بنك الرياض بصفة خاصة حيث إنه من أهم البنوك التي تقدم أحدث الخدمات الإلكترونية لعملائه داخل المملكة العربية السعودية؛ وذلك لاعتماده على التطور التقني والرقمي في عمليات نقل البيانات وكافة المعاملات المصرفية، كما أنه قام بتوفير قنوات رقمية مثل أون لاين الرياض وهاتف الرياض والتي تسمح للعملاء بالتسجيل فيها والاستفادة من كافة خدمات المصرف بشكل إلكتروني دون الحاجة للتوجه لأحد فروع البنك.

ومن أهم الخدمات التي توفرها هذه القنوات هو إمكانية تحديث بيانات الهوية الخاصة بالعميل، كما أنه بمجرد دخول العميل إلى حسابه الخاص على موقع البنك الإلكتروني سيصله إشعارًا خاصًا بضرورة تحديث بياناته، وفي حال قيام العميل بتحديثها يقوم البرنامج بالتواصل مع المصادر الرسمية عبر قنوات آمنة وسريعة من أجل تنفيذ عملية تحديث بيانات بنك الرياض اون لاين ومن خلال هذا المقال سنتعرف عبر موقع أرباح مضمونة على كل ما يخص تحديث البيانات في بنك الرياض بالتفصيل.

الاشتراطات اللازمة لتحديث بيانات بنك الرياض

قام بنك الرياض (riyadbank) بتحديد عدة اشتراطات والتي يجب توافرها في العميل الذي يرغب في تحديث بيانات الهوية الخاصة به ببنك الرياض ومن أهم هذه الاشتراطات ما يلي:

  • يجب على الشخص الراغب في تحديث بيانات الهوية أن يكون من عملاء بنك الرياض ويمتلك حساب به.
  • يجب على العميل الراغب في تحديث بياناته أن يقوم بإنشاء حساب خاص به في خدمة أون لاين الرياض أو هاتف الرياض والتي سيتم التحديث من خلالهم.
  • يجب أن تكون الهوية التي يرغب العميل في تحديثها قد قام بتحديثها مسبقاً من إدارة الأحوال المدنية أو عن طريق خدمة أبشر التابعة لوزارة الداخلية.

» شاهد أيضًا: فتح حساب في بنك الرياض وأهم شروطه ومزاياه

مزايا تحديث بنك الرياض أون لاين

هناك العديد من المزايا التي يمكن للعميل الحصول عليها عند القيام بتحديث بياناته بشكل إلكتروني ببنك الرياض السعودي، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

  • القدرة على تحديث البيانات الخاصة بك بسهولة وأنت بمكانك عبر القنوات الرقمية للبنك دون الحاجة للذهاب لمقر البنك.
  • إرسال إشعارات للعميل تنبهه على وجوب تعديل البيانات إذا كان متبقي للعميل حوالي ثلاث شهور فقط على انتهاء الهوية أو على ميعاد تجديدها.
  • لا يتم خصم أي رسوم من حساب العميل مقابل استخدامه لميزة تحديث البيانات من بنك الرياض حيث تعد هذه الخدمة مجانية لجميع عملاء البنك.
  • تتوفر خدمة تحديث البيانات التي يتيحها بنك الرياض في جميع الأوقات دون الحاجة إلى انتظار وقت معين فهي متاحة طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة متتالية.
  • لا يتمكن العميل من تحديث بيانات الهوية في حال قام بإدخال بيانات غير مطابقة لما يوجد من معلومات على شبكة وبذلك يحمي حساب العميل من السرقة والتهكير.
  • لا يحتاج العميل إلى القيام بطباعة بياناته أو إحضار أي أوراق أخرى بعد أن القيام بالتحديث أون لاين عن طريق الموقع أو عن طريق هاتف الرياض.
  • يعمل البنك بشكل تلقائي على إعادة تفعيل حساب العميل مرة أخرى في حالة توقفه، عند قيام العميل بتحديث البيانات مرة أخرى دون الحاجة إلى التوجه للبنك لتفعيل الحساب مرة أخرى.

» شاهد أيضًا: طريقة تنشيط حساب بنك الرياض أون لاين

تحديث بيانات بنك الرياض

تعد خدمة تحديث البيانات الخاصة بعملاء بنك الرياض مثل تحديث الهوية الوطنية من أحدث الخدمات الإلكترونية التي قام البنك بتوفيرها، حيث يرسل البنك للعميل إشعارات على صفحته الرئيسية ينبهه لضرورة تجديد بياناته، ومثال على ذلك يقوم البنك بإرسال إشعار للعميل قبل انتهاء مدة سريان الهوية الوطنية أو هوية الإقامة بثلاثة أشهر ينبهه فيها بوجوب تحديث البيانات الموجودة بها حتى يقوم العميل بتحديثها.

ويتم تحديث هذه البيانات في موقع البنك بعد أن يكون العميل قد قام بتحديث بياناته واستلم هويته الجديدة من مصلحة الأحوال المدنية، ويتم هذا التحديث بشكل إلكتروني من خلال استخدام القنوات الرقمية التي يتيحها البنك مثل أون لاين الرياض وهاتف الرياض؛ وذلك لتوفير وقت وجهد العملاء المبذول في التوجه للبنك لتحديث البيانات

فلقد أصبح بإمكان الأشخاص تحديث بيناتهم دون الحاجة إلى الذهاب لبنك الرياض فعن طريق هذه الخدمة يمكن للعميل أن يقوم بتحديث بيانات الهوية المسجلة بالبنك قبل انتهاء مدة سريانها بحوالي ثلاث شهور وذلك بشكل تلقائي بعد تحديث العميل للبيانات على الصفحة مما يوفر الوقت والجهد على العملاء، وفيما يلي سنقوم بشرح طرق تحديث البيانات عن طريق أون لاين الرياض وهاتف الرياض بالتفصيل:

1- تحديث بيانات بنك الرياض اون لاين

تعد خدمة أون لاين الرياض من أهم القنوات الرقمية التي قام بنك الرياض بتوفيرها للعملاء لتيسير معاملاتهم المصرفية، وحتى يتمكنوا من تحديث بياناتهم وإدارة حساباتهم بكل سهولة عبر أجهزتهم الإلكترونية ودون الحاجه للتوجه لأحد فروع البنك، وحتى يتمكن العميل من تحديث بيانات هويته الوطنية عبر أون لاين الرياض يجب عليه أولاً الاشتراك بهذه الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني للبنك، ثم بعد ذلك يقوم بإجراء الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على الموقع الإلكتروني لبنك الرياض من هنا
  • بعد ذلك قم بالدخول على خيار الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، بعد ذلك قم بالدخول على التسجيل في الخدمات المصرفية للأفراد.
  • بعد ذلك ستنتقل إلى الصفحة الخاصة بالتسجيل في خدمة أون لاين الرياض، ثم قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الخانات المخصصة لها، وستجد أسفلها خيار “الوصول إلى” وبه قائمة منسدلة بجانبه، ثم قم بالضغط على خيار الصفحة الرئيسية من هذه القائمة، وبعد ذلك قم بالضغط على كلمة “دخول”.
  • بعد ذلك سيقوم البنك بمراجعة بياناتك التي أدخلتها وذلك يتم من خلال إرسال رسالة نصية لك على هاتفك الجوال الذي قمت بتسجيله في بياناتك تحتوي على رقم سري مؤقت.
  • قم بعد ذلك بإدخال الرقم السري في خانة رمز توثيق الجوال، ثم قم بالضغط على زر “إرسال” حتى يتم توثيق الجوال.
  • بعد ذلك ستنتقل بشكل مباشر إلى صفحتك الرئيسية الخاصة بحسابك على موقع بنك الرياض وسوف تجد إشعار خاص بك من البنك يخبرك بأنك بحاجة إلى تحديث بيانات الهوية أو أن هويتك قد اقترب ميعاد انتهائها ويتوجب عليك القيام بتحديث بياناتك.
  • قم بعد ذلك بتحديث بيانات الهوية الجديدة من خلال إدخال البيانات المطلوبة منك مثل: الاسم ورقم الهاتف ورقم الهوية وغيرها، ثم قم بعد ذلك بالتأكد من صحتها ثم الضغط على خيار تحديث.
  • وبذلك تكون قد انتهيت من تحديث بياناتك وسوف يقوم البنك بخطوة تغيير هذه البيانات بشكل تلقائي.
  • ينبغي عليك تسجيل الخروج من حسابك بعد الانتهاء من تحديث بياناتك من خلال الضغط على خيار “خروج” الموجود بأعلى الصفحة وذلك لحماية بياناتك على الموقع من التعرُّض للسرقة أو الاختراق.

2- تحديث البيانات عبر خدمة هاتف الرياض

تعد خدمة هاتف الرياض من أهم الخدمات الإلكترونية التي يقدمها بنك الرياض لعملائه والتي تشبه خدمة أون لاين الرياض، ولكن يتم الاستفادة منها من خلال التواصل مع البنك من خلال إجراء الاتصال الهاتفي عبر الجوال، ثم القيام بإجراء كافة التعاملات البنكية أو تحديث البيانات الخاصة بهوية العميل، وفي حال كنت ترغب في تحديث بيانات الهوية الخاصة بك من خلال هاتف الرياض يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • يجب على العميل الذي يرغب في تحديث بياناته عبر خدمة هاتف الرياض أن يكون مشتركًا بهذه الخدمة.
  • ولكي تقوم بتحديث بياناتك قم بالاتصال على الرقم التالي من جوالك 920002470(966+).
  • بعد ذلك سوف يُطلب منك إدخال عدة بيانات عن طريق الهاتف، ثم يُطلب منك إدخال رقم المستخدم الخاص بك والذي يوجد على بطاقة الصرف الآلي.
  • بعد ذلك سيُطلب منك إدخال كلمة المرور الخاصة بك والتي قمت بتحديدها عند الاشتراك بخدمة هاتف الرياض.
  • وبعد ذلك سيقوم البنك بمراجعة بياناتك التي أدخلتها وسيرسل لك رسالة نصية قصيرة تحمل رقمًا سريًّا مؤقتًا يجب عليك إدخاله حتة تتمكن من توثيق بياناتك.
  • بعد ذلك سوف يخبرك البنك عن حالة هويتك سواء كانت بحاجة للتحديث أم لا أو أن موعد تحديثها قد اقترب.
  • بعد ذلك سيطلب منك البنك أن تضغط على خيار 1 في حال كنت ترغب في تحديث بيانات الهوية.
  • سيتم عرض تاريخ ميلادك لك الذي قمت بإدخاله مسبقًا وذلك للتأكد من صحته وإن كان صحيحًا ستضغط على زر 1 في هاتفك الجوال لتحديث تاريخ الميلاد، أما لو كان تاريخ ميلادك خطأ فعندها سيطلب منك الضغط على الرقم 2 لإدخال تاريخ ميلادك الصحيح حتى يتم تحديث البيانات بشكل صحيح.
  • وبعد ذلك سيقوم البنك بتوضيح جميع البيانات التي توجد بهويتك بشكل متتابع وكل ما عليك عمله هو الضغط على خيار 1 في حال كان البيانات صحيحة، أو الضغط على خيار 2 في حال كان خطأ وبذلك تتم عملية تحديث البيانات بكل وسهولة وسيقوم البنك بإجراء التحديث التلقائي بسهولة دون الحاجة إلى فعل أي خطوات أخرى.

» شاهد أيضًا: رقم الايبان بنك الرياض وخطوات التحقق من صحته

خطوات تحديث بيانات بنك الرياض لشركات الأعمال الناشئة

في حال كنت تمتلك حسابًا خاصًا بشركة أعمال ناشئة في بنك الرياض وترغب في تحديث بياناتها فكل ما يجب عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على الموقع الإلكتروني لبنك الرياض من خلال الرابط الذي سبق ذكره.
  • بعد ذلك قم بالدخول على خيار الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، بعد ذلك قم بالدخول على التسجيل في الخدمات المصرفية للشركات.
  • بعد ذلك ستنتقل إلى الصفحة الخاصة بالتسجيل في خدمة أون لاين الرياض، وقم بالضغط على زر نسيت كلمة المرور، وفي حال كان قد تم إيقاف حسابك فسيتطلب ذلك الانتظار لبعض الوقت حتى تنتقل إلى الصفحة التالية.
  • بعد الانتقال إلى الصفحة التالية سيطلب منك البنك إدخال بعض البيانات الخاصة بحساب الشركة مثل رقم السجل التجاري ثم رقم الحساب أو رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك.
  • بعد ذلك قم بإدخال كلمة المرور الجديدة في الخانة المخصصة لها، ثم تقوم بإعادة إدخالها مرة أخرى للتأكد من صحتها.
  • بعد ذلك ستنتقل إلى ملفك الخاص بالشركة وتقوم بتحديث البيانات التي ترغب بها مثل تحديث اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني لنشاطك أو الرقم السري الخاص بخدمات البنك مثل خدمة أون لاين الرياض أو خدمة هاتف الرياض والذي يتكون من أربع أرقام.
  • بعد الانتهاء من تعديل بيانات نشاطك قم بالضغط على زر موافق على الشروط والأحكام بعد قراءتها جيداً.
  • بعد أن تقوم بإدخال وتعديل بياناتك سيظهر لك بعد ذلك رمز تنشيط حسابك بعد التعديل وعندها يجب عليك التوجه إلى أقرب فرع للبنك لتقدمه لأحد ممثلي خدمة العملاء ليُعاد تفعيل الحساب وتتمتع بخدمات البنك مرة أخرى.

وفي ختام مقالنا فقد وضحنا لكم طريقة تحديث بيانات بنك الرياض اون لاين وعبر خدمة هاتف الرياض بالخطوات التفصيلية ونرجو أن ينال المقال رضاكم وأن يفيدكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان