دراسة جدوى

دراسة جدوى زراعة الباولونيا والتكاليف والأرباح المتوقعة لها

دراسة جدوى زراعة الباولونيا يعد أحد المشاريع الزراعية المربحة والجديدة في الوطن العربي والتي تتميز بكونها من المشاريع طويلة الأجل، وهى شجرة صينية الأصل ومتعددة المزايا حيث يتم استغلال ثمارها وأوراقها وأخشابها لعمل مشروع خاص والربح منه كما أنها تُستخدم للزينة أيضاً، ومن خلال هذا المقال سنقوم بعرض دراسة جدوى زراعة الباولونيا بالتفصيل عبر موقع أرباح مضمونة

أهم مزايا مشروع زراعة الباولونيا

تتميز أشجار الباولونيا بالعديد من المزايا والاستخدامات لذا فإن جميع الدول المتقدمة ترى أنها شجرة المستقبل، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

  • الحصول على أخشاب تتميز بصلابتها وخفة وزنها وعدم قابليتها لامتصاص المياه ومضادة للآفات كما أنها لا تشتعل بسهولة، ولا تحتاج إلى أفران تجفيف حيث تجف عن وضعها في الهواء الطلق وتصبح جاهزة لذا فإن تكلفت تجهيزها تكون أقل من أي خشب أخر.
  • أخشابها متعددة الاستخدامات حيث تدخل في صناعة ألواح ركوب الموج والصناديق وتغطية الأرضيات، وألواح الكونتر والأبلاكاش وMDF والديكورات المصنعة من الخشب وقشرة الخشب، والمطاحن والخشب الحبيبي وتدخل في تصنيع أجزاء من السيارات الفارهة والطائرات والآلات الموسيقية، كما يمكن نشر الأخشاب واستخدامها كنشارة خشب أو في عمل الكومبوست.
  • تتميز بجمال منظرها وألوان أزهارها ورائحتها المميزة.
  • تعمل على تقليل التلوث البيئي والانبعاثات الحرارية وامتصاص ثاني أكسيد الكربون وزيادة المناطق الخضراء.
  • تتميز أوراق أشجارها بزيادة معدل البروتين بها لذا فإنها تعد كغذاء مميز للحيوانات.

أسعار بيع أخشاب الباولونيا

يعد خشب الباولونيا من الأخشاب متوسطة السعر عند مقارنتها بأسعار الأخشاب الأخرى كما أنه يتوفر منها أنواع عديدة والتي يختلف سعر كل نوع منها عن الأخر، ويتوقف تحديد سعر كل نوع على جودته والمناخ ونوع التربة التي يتم زراعة أشجار الباولونيا فيها.

ويتراوح متوسط سعر المتر المكعب من أخشاب الباولونيا بين 250 دولار إلى 550 دولار، ولكن يرتفع سعر أخشاب الباولونيا الاسترالية عن ذلك بكثير حيث يبلغ متوسط سعرها حوالي 2000 دولار للمتر المكعب وذلك لجودتها العالية والمميزة.

متطلبات زراعة الباولونيا

هناك عدة متطلبات فنية يجب توافرها حتى تتمكن من زراعة أشجار الباولونيا بشمل جيد وتنمو بشكل طبيعي، ومن أهم هذه المتطلبات ما يلي:

  • يجب أن تزرع في مناخ معتدل لا تقل درجة حرارته عن 10 درجات مئوية ولا تزيد عن 50 درجة مئوية.
  • يجب أن تكون التربة التي يتم فيها الزراعة خفيفة وتكون جيدة التصريف للمياه.
  • يجب أن يكون ppm لمياه الري أقل من 1000جزء في المليون.
  • لا تشغل مساحات كبيرة للزراعة حيث أن جذورها وتدية تنمو داخل الأرض بعمق كبير ولكن لا تتفرع بشكل سطحي فلا تؤذي ما هو مجاور لها من أشجار أو مباني.
  • يتم زراعة الباولونيا خلال موسم الصيف فقط وذلك من أول شهر أبريل وحتى نهاية شهر أكتوبر.

» شاهد أيضًا: دراسة جدوى زراعة فاكهة التنين وطرق زراعته

مراحل نمو أشجار الباولونيا

تعتبر أشجار الباولونيا من الأشجار متساقطة الأوراق والتي تمر بثلاث مراحل خلال فترة نموها وهى كالتالي:

1- موسم تربية الجذور

يعد هذا الموسم هو الأول في حياة أشجار الباولونيا والذي يتم خلاله تربية الجذر، وفي نهايته نحصل على مجموعة من الجذور القوية والتي تساعد على نمو الشجرة بشكل أسرع وأكثر جودة وصلابة، ويصل طول الشجرة لأكثر من 2 متر وتكون صالحة للقطع.

2- موسم الاستطالة وتربية السيقان

هذه المرحلة يتم فيها تربية ساق الشجرة والذي يصل إلى 4 متر، وخلال هذه المرحلة يجب تقليم أوراق الشجرة والتخلص من البراعم الجانبية وتسميد الأرض وريها بانتظام.

3- موسم تربية الأخشاب

تعد هذه المرحلة أطول وأهم مرحلة في حياة الباولونيا والتي يتم فيها تربية الأخشاب لتكون صالحة للقطع بعد ذلك والاستخدام، ويتم فيها ري وتسميد الشجرة والاهتمام بها حتى تصل إلى أكبر قطر مطلوب.

دراسة جدوى زراعة الباولونيا

دراسة جدوى زراعة الباولونيا

في حال كنت ترغب في استثمار أموالك في زراعة الباولونيا فيجب أن تقوم بعمل دراسة جدوى زراعة الباولونيا مفصلة والتعرف على كل جوانبه الفنية والاقتصادية، ومعرفة مدى نجاح المشروع في البلد التي تقيم بها ومدي فشله والأرباح المتوقعة منه، ودراسة السوق والمنتجات المنافسة وأسعارها وجودتها، ومن أهم الجوانب الاقتصادية التي تشتمل عليها دراسة الجدوى ما يلي:

1- سوق الأخشاب في مصر

لا يوجد في مصر ولا أي دولة عربية محيطة بها أي غابات أشجار والتي تكون المصدر الرئيسي للأخشاب، لذا يتم استيرادها من الخارج بشكل كلي وبأسعار عالية وبخامة رديئة حيث أن الأخشاب لا غنى عنها في الكثير من الصناعات الضخمة كصناعة الأثاث مثلاً.

لذا فإن فكرة زراعة الباولونيا في مصر وتوفيرها بشكل محلي من أفضل المشاريع التي لن تجد لك منافس فيها، وستجد عملاء بكل سهولة حيث أنهم سيفضلون شراء هذه الأخشاب بدلاً عن استيرادها من الخارج ودفع مبالغ مالية مضاعفة.

2- الأرباح المتوقعة من زراعة الباولونيا

تعد أخشاب شجرة الباولونيا من الأخشاب الصلبة الجيدة ولكن في هذه الدراسة سنقوم بمقارنتها بالأخشاب اللينة من حيث السعر فقط، ويتم حساب الأرباح المحتملة عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  1. نفرض أن سعر المتر مكعب من أخشاب الباولونيا يقدر بحوالي 6000 جنيه مصري.
  2. نقوم بحساب التكلفة المحتملة لزراعة فدان واحد من الأشجار في أرض رملية بالشكل التالي:

تحتاج الشجرة الواحدة لمساحة 2 م × 2 م أي أن الفدان سيزرع به 1050شجرة.

نفرض أن تكلفة تجهيز الأرض وشراء الشتلات وتجهيز شبكة الري ورواتب العمال والأسمدة ونقل الأخشاب وعمل بوص لحماية الشتلة وهى صغيرة تقدر بحوالي 60.000 جنيه مصري  اول عام ( عام الزراعة).

نفرض أن تكلفة رعاية الأشجار السنوية من ري وتسميد وأيدي عاملة والتي تبدأ في العام الثاني حتى العام الثامن من عمرها عندما تصبح الأخشاب جاهزة للقطع تقدر بحوالي 25 ألف جنيه مصري.

نفرض أن شجرة الباولونيا الواحدة ستنتج حوالي ثلث متر مكعب من الأخشاب أي أن الربح المتوقع من الشجرة الواحدة 1/3 متر مكعب خشب = 2000 جنيه مصري.

وبذلك يكون العائد الكلي للفدان : 1050× 2000 = 2100000 جنيه مصري.

3- تكلفة زراعة الباولونيا

حتى تتمكن من الحكم على مشروعك بشكل أفضل يجب حساب التكلفة المحتملة للمشروع وذلك لتحديد رأس المال المطلوب ومقارنته بالأرباح المتوقعة، ويمكن حساب التكلفة من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. يجب أولاً التأكد من وجود مصدر لري الأرض التي سيتم الزراعة عليها.
  2. نفرض أن ثمن الشتلة 15 جنيه وسنحتاج للفدان الواحد 1000 شتلة وبالتالي ثمن 1000 شتله ( للفدان ) = 1000 × 15 = 15000 جنيه مصري.
  3. تكلفة حفر جورة و تجهيزها بالأسمدة و العناصر اللازمة بعد تهيئة الأرض و عمل التحاليل اللازمة = 20 جنيه ( حفر + عناصر ) × 1000 = 20,000 جنيه مصري.
  4. نفرض أن تكلفة عمل شبكة ري من الدرجة الأولى والتي يكون عمرها الافتراضي 8 سنوات = 10,000 جنيه مصري.
  5. تكلفة عمل بوص حماية ورواتب عمالة و نقل = 15,000 جنيه مصري.
  6. وبذلك تكون التكلفة المحتملة الكلية لزراعة فدان باولونيا هي 60,000 جنيه مصري.
  7. وفي حال كنت لا تمتلك الوقت أو الخبرة الكافية في زراعة الباولونيا فيمكنك الاستعانة بالجمعية المصرية للباولونيا، والتي تقوم بالتجهيز والزراعة وتسليمك الأرض بعد شهرين من الزراعة، ويتم حساب تكلفة الزراعة بحوالي 75 جنيه للشجرة الواحدة.

» شاهد أيضًا: دراسة جدوى زراعة الفاصوليا البيضاء والأرباح المتوقعة للمشروع

طرق زيادة الأرباح المتوقعة من زراعة الباولونيا

تعد أخشاب الباولونيا المكسب الرئيسي من المشروع والذي يتم الحصول عليه بعد 8 سنوات من بداية المشروع، ولكن هناك طرق أخرى يمكن من خلالها زيادة الأرباح المتوقعة وعدم الاعتماد على الأخشاب فقط، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

1- أغصان الباولونيا

يمكن الاستفادة من أغصان الأشجار التي يتم قطعها خلال سنوات الرعاية وتجفيفه وبيعه، حيث يمكن الحصول منه على اجود أنواع نشارة الخشب كما أنه يدخل في العديد من الصناعات مثل صناعة التربة الصناعية او ما يُسمى بالكمبوست وصناعة الوقود الحيوي، وصناعة ألواح الخشب الحبيبي و ألواح الMDF.

2- أزهار الباولونيا

تبدأ أشجار الباولونيا في الإزهار من العام الثالث لزراعتها وبالتالي يمكن استغلال هذه الازهار أيضًا لزيادة أرباح المشروع، وذلك من خلال عمل مناحل عسل تتغدى على هذه الأزهار حيث يعد عسل الباولونيا من أفضل وأجود أنواع العسل والتي يكثر الطلب عليها.

كما أن هذه الأزهار تدخل في تصنيع بعد الادوية الخاصة بعلاج الشعب الهوائية والرئة والجهاز الهضمي، كما أنها تدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعطور المميزة.

3- أوراق الباولونيا

تبدأ أوراق هذه الشجرة في الظهور منذ العام الأول حيث يمكن للفدان الواحد إنتاج 5 طن من الأوراق بشكل سنوي، والتي يمكن الاستفادة منها أيضاً عن طريق بيعها لمزارع تربية المواشي، كما أنها تعد من افضل الأسمدة العضوية للتربة الزراعية، وتستخدم في صناعة الشاي والأدوية الطبية.

4- فتح منتزه ترفيهي سياحي

تتميز أشجار الباولونيا بجمال منظرها وألوانها الخلابة لذا يمكن استغلالها خلال فترة الرعاية لفتح منتزه سياحي ترفيهي، والذي يسمح للأشخاص بزيارته والتمتع بالطبيعة والمناظر الجميلة والاستجمام.

أمور يجب أخذها في الاعتبار عند دراسة مشروع الباولونيا

هناك عدة اعتبارات يجب وضعها في الحسبان عند عمل دراسة جدوى زراعة الباولونيا والتي من أهمها ما يلي:

  • مشروع زراعة الباولونيا من المشاريع طويلة الأجل والتي لا تحصل على أرباح منها إلا بعد وقت طويل، لذا لا تيأس منه وأعتبر أموالك محفوظة في البنك لوقت الحصاد.
  • في حال كنت تعمل بالزراعة في الأساس فيمكن استغلال أرضك والعمالة والموارد المتاحة في المشروع، وبالتالي فإن تكلفة المشروع المحتملة تكون أقل بكثير من التي تم حسابها في دراسة الجدوى.
  • الأشجار التي يتم قطعها واستغلال خشبها تنمو مرة أخرى بشكل أسرع من بداية زراعتها، أي ان تكاليف المشروع بعد ذلك ستكون لرعاية الأشجار فقط وليس زراعتها من جديد، وبالتالي فإن تكلفة المشروع تكون أقل بكثير فيما بعد.
  • يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه المشاريع يكون ربحها المادي كبير عندما يكتمل المشروع لنهايته فقط، لذا لا يفضل أن يكون كل استثمارك في اتجاه واحد فقط ومرة واحدة بل قم به على مراحل، حيث يمكن زراعة فدان واحد أول عام وفدان أخر في العام الثاني وهكذا وذلك من سمات الاستثمار الناجح، ومن أهم الفوائد التي ستعود عليك من زراعة الباولونيا بالتدريج ما يلي:
  1. لن تحتاج لرأس مال كبير عند بداية المشروع.
  2. اكتساب خبرة ومهارة في الزراعة مع مرور الوقت والتي تمكنك من التوسع في المشروع بالتدريج وبشكل أفضل، والتعرف على سبل رعاية أفضل من حيث الري والتسميد مما يزيد من الإنتاجية ويقلل عدد سنوات الزراعة.
  3. بعد مرور أول 8 سنوات من المشروع ستقوم بحصاد أول محصول والسنة التالية ستحصد محصول الفدان الأخر وهكذا، وبالتالي فإن الأرباح ستكون سنوية ولن تتوقف الأرض عن الإنتاج، ويمكنك استغلال الأرباح في توسيع مشروعك اكثر.
  4. التعامل بشكل دائم مع العملاء وعدم الانتظار لمدة كبيرة أخرى وتبدأ في البحث عن عملاء جدد او التسويق لمشروعك من جديد، وبالتالي فإن تكلفة التسويق للمشروع سيتم التخلص منها.
  5. في دورات الحصاد السنوية ستقل التكلفة بشكل كبير وسيصبح العائد أكبر حيث أنك ستستخدم نفس المعدات والعمال في الأراضي التي ستتوسع في زراعتها.

» شاهد أيضًا: مشروع زراعة البرسيم الحجازى (التكاليف والأرباح وأهم المتطلبات)

أبرز المشاكل التي واجهت مشروع زراعة الباولونيا

هناك العديد من المشاكل والعقبات التي واجهت من قاموا بعمل مشروع زراعة الباولونيا في جمهورية مصر العربية، حيث إن العديد من الأشخاص قد قاموا بالفعل في البدء بذلك المشروع وذلك لتوفر الأراضي الصحراوية بكثرة في البلاد والمناخ المعتدل الذي يساعد على الزراعة.

ولكنهم وقعوا في أخطاء جسيمة أدت لفشل مشاريعهم مما جعلهم يحكمون على المشروع بشكل خاطئ ويصفونه بالمشروع الفاشل، ومن أبرز هذه المشاكل ما يلي:

  • عدم الاهتمام بالشتلات الزراعية للباولونيا بشكل كافي والتعامل معها كباقي أشجار الأخشاب الأخرى، مما أدى إلى جفافها وموتها بعد زراعتها بوقت قصير.
  • عدم وجود خبرة كافية ولا مهارة التعامل مع هذه الشجرة ولا التعرف على طبيعتها وكيفية رعايتها، مما جعلها لا تنمو بشكل صحيح وأصبحت سيقانها ضعيفة كأشجار الزينة.
  • عدم حماية الأشجار من الرياح وذلك عن طريق زراعة أشجار تحيط بها من كل مكان تصلح لأن تكون مصدات رياح لها أو أسوار محيطة بها مما أدى إلى تكسرها وموتها.
  • عدم الحصول على شتلات مناسبة للزراعة في الأراضي المصرية ويتماشى مع مناخها، بل تم استغلال الوضع وبيع شتلات ضعيفة وغير مناسبة للتربح منها فقط والنصب على المزارعين.
  • الترويج السيء لمشروع زراعة الباولونيا من قبل المعارضين لها ووصفها بالشجرة المدمرة كثيرة البذور.
  • عدم ري الأشجار بشكل كافي ولم ينتبهوا إلى ان الأراضي الصحراوية جافة ولا يوجد مواسم لتساقط الجليد أو الأمطار الدائمة، كما ان التربة لبست حامضية كما هو الحال في موطنها الأصلي لذا فإنها تحتاج لرعاية خاصة عن غيرها من الأشجار، كما أنه يستحيل ان تنبت بشكل طبيعي بل يتم زراعة الانسجة الخاصة بالشتلة المنتجة التي تم تعديلها لتتماشى مع المناخ.

وفي ختام مقالنا فلقد وضحنا كافة التفاصيل عن دراسة جدوى زراعة الباولونيا والأرباح المتوقعة لها وأهم متطلبات هذا المشروع، ونتمنى أن ينال الموضوع رضاكم وأن يفيدكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان