دراسة جدوى

دراسة جدوى زراعة الفاصوليا البيضاء والأرباح المتوقعة للمشروع

دراسة جدوى زراعة الفاصوليا البيضاء يُعد من أبرز الموضوعات التي يجب الإلمام بها قبل البدء في تنفيذ مشروع زراعة الفاصوليا البيضاء التي تعتبر من الأكلات اللذيذة التي يفضلها العديد من الأشخاص، كما أنها من الأطعمة المفيدة جدًا؛ حيث تحتوي الفاصوليا على نسبة كبيرة من البروتين والحديد، ويقوم العديد من الأشخاص بزارعة نبات الفاصوليا سواء لأكلها أو لتحقيق الربح من بيعها، وسوف نقدم لكم من خلال هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة دراسة جدوى زراعة الفاصوليا البيضاء والأرباح المتوقعة لها.

دراسة جدوى زراعة الفاصوليا البيضاء

دراسة جدوى زراعة الفاصوليا البيضاء تلعب دورًا كبيرًا في تحديد نوعية التربة المناسبة لزراعة الفاصوليا البيضاء، والتعرف على مواعيد الزراعة ومتطلباتها، والعمالة اللازمة للزراعة، وذلك على النحو التالي:

أولًا: التربة المناسبة لزراعة الفاصوليا البيضاء

يجب ان يتم اختيار التربة المناسبة لزراعة الفاصوليا البيضاء، حيث يجب أن تكون التربة شديدة الخصوبة، وخالية من الأملاح الضارة، ولا تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، ويجب الابتعاد عن التربة التي بها معدلات عالية من الطفلة؛ حيث أنها تتسبب في تحجر القشرة وجفافها.

ثانيًا: المواعيد المناسبة لزراعة الفاصوليا البيضاء

الفاصوليا البيضاء هي من المحاصيل التي يتم زراعتها على عروتين، وهما:

  • العروة الخريفية: هي العروة التي تبدأ زراعتها من منتصف شهر أغسطس إلى منتصف شهر أكتوبر، وذلك بالوجه البحري في جمهورية مصر العربية، بينما تنتهي في محافظات صعيد مصر في شهري نوفمبر وديسمبر.
  • العروة الصيفية: هي العروة التي يتم زراعتها في شهري فبراير ومارس.

ثالثًا: العمالة اللازمة لمشروع زراعة الفاصوليا البيضاء

يحتاج مشروع زراعة الفاصوليا البيضاء إلى عدد من العمالة الماهرة والمدربة على عملية الزراعة، ويتم التعامل مع هذه العمالة بنظام الأجرة، حيث يتم تأجير العمالة في مواعيد العمل فقط، مع توفير عامل لرعاية الأرض الزراعية طوال فترة الزراعة، وتحتاج زراعة الفدان الواحد إلى 10 عمال على الأقل؛ حيث يقوموا بزراعة وتسميد الأرض الزراعية، ورش المبيدات للتخلص من الآفات والأمراض الزراعية.

» شاهد أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري بشكل مبسط ويسير

متطلبات زراعة الفاصوليا البيضاء

تحتاج زراعة الفاصوليا البيضاء إلى عدد من المتطلبات التي تعمل على تحسين عملية الزراعة، وزيادة الإنتاج، ومن هذه المتطلبات ما يلي:

1- التقاوي

تحتاج زراعة الفاصوليا البيضاء إلى كميات من التقاوي، حيث يحتاج كل فدان إلى 30 أو 40 كيلو.

2- إعداد الأرض

يجب إعداد الأرض لزراعة الفاصوليا البيضاء بحيث تكون غير مالحة، كما يجب عدم زراعة الفاصوليا في الأرض الجيرية.

3- تجهيز الأرض

يجب أن يتم تجهيز الأرض لزراعة الفاصوليا الجافة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • يجب أن يتم حرث الأرض جيدًا، بمعدل مرتين إلى 3 مرات، كما يجب تطهير الأرض من خلال تشميسها بصورة تامة.
  • يجب تسميد الأرض، وذلك عن طريق وضع المعدل المقرر للسماد، وهو 20 كيلو جرام من السماد البلدي التام التحلل، مع إضافة 50 كيلو جرام من سلفات النشادر، و200 كيلو جرام من السوبر فوسفات، و100 كيلو جرام من الكبريت الزراعي.
  • يجب أن يتم تخطيط الأرض بمعدل تخطيط 12 خط لكل 2 قصبة، وبعد التخطيط يقوم صاحب الأرض بعملية الزراعة، ثم يقوم بري الأرض، ويقوم بعمل فج في الثلث الأعلى من خط الزراعة.
  • يتم وضع البذور مع مراعاة أن تكون المسافة بين كل بذرة وأخرى من 5 إلى 7 سم.
  • يتم تغطية البذور بالترتيب، بحيث يكون فوقها التربة الرطبة، ثم الجافة.

4- وضع الأسمدة الخاصة بالنبات

تحتاج الفاصوليا البيضاء إلى 300 كجم من سلفات النشادر، و200 كجم من سوبر فوسفات الكالسيوم، ويتم وضع معدل الثلث منه عند تجهيز الأرض، ويتم وضع الثلث الآخر قبل رية المحاياة، ويتم وضع الثلث الأخير قبل ري الأرض في المرة الثانية.

5- عملية الري

يجب معرفة أن الفاصوليا البيضاء تتحسس بشدة للمياه؛ لذا يجب الاعتدال في المياه، ويتم تنظيم الري بمعدل من 10 أيام إلى أسبوعين، وذلك على حسب درجات الحرارة واحتياجات النبات.

6- عملية العزيق

تتم عملية العزيق بمعدل مرتين إلى 3 مرات، ويكون العزيق الأول قبل القيام بري المحاياة؛ وذلك للتخلص من الشقوق الموجودة، والعزيق الثاني يتم قبل الرية الأولى؛ ليتم بعد الحشائش عن المنافسة مع النبات على الغذاء.

7- مستلزمات الزراعة

تحتاج عملية زراعة نبات الفاصوليا البيضاء إلى شراء جرار زراعي أو استئجاره، إلى جانب توفير متطلبات الزارعة من فأس وغيرها من الأدوات اللازمة للزراعة.

» شاهد أيضًا: وقت زراعة الطماطم في السعودية وطرق زراعتها والري والتسميد

التسويق لمشروع زراعة الفاصوليا البيضاء

يجب أن يكون صاحب المشروع ملمًا بطرق التسويق الجيد لمشروع زراعة الفاصوليا البيضاء؛ لكي يستطيع أن يبيع جميع المحصول، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • قيام صاحب المشروع بتعريف أقاربه وجيرانه والمناطق المجاورة له بأنه يقوم بزراعة الفاصوليا البيضاء، وأن من يريد الشراء يذهب إليه.
  • قيام صاحب المشروع بعرض محصول الفاصوليا البيضاء على تجار التجزئة والجملة الخاصين بالمواد الغذائية؛ لكي يتعرفوا على جودة المحصول، ويقوم ببيع المحصول لهم بسعر تنافسي عند شراء جميع الكمية منه.

حساب تكاليف زراعة الفاصوليا البيضاء

يجب أن يقوم صاحب المشروع بحساب تكاليف زراعة الفاصوليا الجافة، والتي تعتبر التكلفة الفعلية لعملية الزراعة، والتي يجب توافرها لدى صاحب المشروع؛ لكي لا يتوقف في منتصف الطريق ويخسر مشروعه، وتشمل هذه التكاليف ما يلي:

  • تكلفة شراء البذور.
  • تكلفة الأسمدة.
  • تكلفة المبيدات.
  • تكلفة أدوات الزراعة.
  • تكلفة الأيدي العاملة.

الأرباح الخاصة بزراعة الفاصوليا البيضاء

الربح هو الهدف الأساسي لأي مشروع، والأرباح هي التي تؤكد نجاح المشروع من عدمه، ويتعرف صاحب المشروع على الأرباح الخاصة بمشروعه عن طريق طرح التكاليف من الإيرادات المتوقعة للمشروع على حسب سعر كيلو الفاصوليا البيضاء، وناتج هذه العملية يشير إلى ثلاثة احتمالات، وهي ما يلي:

  • في حالة إذا كان ناتج العملية أكبر من صفر، فهذا يؤكد نجاح عملية الزراعة وتحقيق الأرباح.
  • في حالة إذا كان ناتج العملية أصغر من صفر، فهذا يؤكد فشل عملية الزراعة وتحقيق الخسائر.
  • في حالة إذا كان ناتج العملية يساوي صفر، فهذا يدل على أن المشروع لم يحقق أي مكسب أو خسارة غير ضياع جهد صاحب المشروع.

إرشادات حول عملية زراعة الفاصوليا البيضاء

هناك بعض الإرشادات الهامة التي يجب أن يقوم صاحب المشروع بأخذها في الاعتبار عند زراعة الفاصوليا البيضاء، والتي تساعد على تحسين العملية الزراعية وزيادة الإنتاج الزراعي، ومن أهم هذه الإرشادات ما يلي:

  • يجب أن يتم شراء التقاوي من أماكن موثوق بها، وخاصةً المناطق التي تتبع وزارعة الزراعة.
  • يجب على صاحب المشروع أن يقوم بالتعرف على الآفات والأمراض التي قد تضر بالنبات، مع الحرص على شراء المبيدات التي تساعد على القضاء على هذه الآفات دون أن تسبب ضرر للمحصول أو جودته أو طعمه.
  • يجب أن يقوم صاحب المشروع برعاية الأرض الزراعية طول مدة الزراعة، مع ضرورة الحرص على ري الأرض ووضع السماد في المواعيد المحددة؛ لكي يزيد إنتاج المحصول.
  • يجب أن يتم غربلة المحصول بصورة جيدة؛ لكي يتم الحصول على بذور نظيفة، ويتم بيعها بسعر مرتفع.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم تقديم دراسة جدوى زراعة الفاصوليا البيضاء شاملة وبسيطة، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان