دراسة جدوى

دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك بالسعوديه ومراحله الإنتاجية

دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك بالسعوديه يعد من المشروعات التي تدر أرباحًا كثيرة لصاحبها، ففي حال كنت تمتلك رأس المال اللازم للمشروع والمكان المناسب لإقامة المصنع به والخبرة الكافية في هذا المجال فإن أفضل خيار لك هو فتح مصنع لأكياس البلاستيك، ومن خلال هذا المقال سنقوم بعرض دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك بالسعوديه بالتفصيل عبر موقع أرباح مضمونة

دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك بالسعوديه

قبل البدء في تنفيذ المشروع والبدء في التحضير لافتتاح المصنع يجب عمل دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك بالسعوديه فنية واقتصادية شاملة له وذلك لدراسة كل جوانب المشروع ومعرفة كافة متطلباته، ومعرفة التكلفة الكلية اللازمة للمشروع والأرباح المتوقع الحصول عليها.

وذلك لمعرفة مدى نجاح المشروع أو فشله واتخاذ القرار الصحيح لتنفيذه، واستشارة أهل الخبرة لمعرفة الأخطاء التي يمكن الوقوع بها وتلافيها أو معرفة الطرق التي يمكن زيادة معدل الأرباح بها.

ويجب دراسة السوق ومدى المنافسة ونوعها وشدتها ودراسة الأسعار التنافسية وحجم إيرادات المصنع، كما يمكن الاستعانة بأحد مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية المتوفرة بالسعودية لمساعدتك في عمل هذه الدراسات، ومن أهم الجوانب الفنية للمشروع والتي يجب دراستها بالتفصيل ما يلي:

1- التراخيص اللازمة لإقامة مصنع أكياس البلاستيك

حتى تتمكن من فتح مصنع لأكياس البلاستيك في السعودية يجب أولاً الحصول على التراخيص اللازمة لذلك، حتى لا تواجهك أي عقبات بعد ذلك وحتى لا تتعرض للمسائلة القانونية.

ويتم الحصول على هذه التراخيص من خلال تجهيز جميع الأوراق والمستندات القانونية الخاصة بالمصنع والتي يجب أن تكون مطابقة للشروط الموضوعة حتى يتم الموافقة عليها من الجهات المسؤولة.

ويجب أن تشتمل هذه الأوراق على البطاقة الضريبية وشروط التشغيل الأخرى، وهناك بعض الجهات الحكومية السعودية التي نحصل منها على تراخيص المصنع والتي من أهمها ما يلي:

  • الهيئة العامة للغذاء والدواء: تعد هذه الهيئة الحكومية من أهم الهيئات المسؤولة عن إصدار تراخيص المصانع في السعودية.
  • وزارة الشئون البلدية والقروية: تعد هذه الجهة من الجهات التي تصدر تراخيص المصانع وتكون مسؤولة عن الموافقة على مقر المصنع في حال وقوعه خارج المنطقة الصناعية.
  • وزارة التجارة والصناعة: تعد من الجهات الهامة للحصول على التراخيص الصناعية ولكن بشرط أن يكون المصنع مستوفي لجميع الاشتراطات الفنية المطلوبة.
  • وزارة المياه والكهرباء: تعد هذه الجهة مسؤولة عن استخراج التراخيص الخاصة بالسلامة، كما يتم الحصول منه على تراخيص مصدر المياه للمصنع والتخلص من الرجيع.
  • هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية: يتم الحصول منها على التراخيص اللازمة لإقامة المصنع في حال وقوعه داخل منطقة صناعية.

2- مكان إقامة مصنع أكياس البلاستيك

أول ما قد تفكر به عند إقامة مصنع أكياس البلاستيك هو اختيار المكان المناسب له والذي يتناسب مع الاشتراطات الموضوعة له حتى يتم الموافقة على إقامته.

ومن أهم هذه الاشتراطات أن يكون مكان إقامة المصنع داخل المنطقة الصناعية وبعيدة عن المناطق السكنية، حيث تكون الأراضي أرخص ثمناً من المناطق السكنية.

كما أن المخلفات التي تنتجها المصانع تؤثر على صحة الإنسان وتصيبه بالعديد من الأمراض، كما أنها تلوث البيئة من حوله وتجعلها غير مناسبة للعيش، كما يجب أن تكون مساحة المكان الذي سيقام فيه المصنع مناسبة له وللمعدات التي ستوضع به.

3- العمالة اللازمة للمصنع

من أهم عناصر دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك بالسعوديه هو اختيار الأيدي العاملة المدربة والمتميزة حيث إنه من أهم الجوانب الفنية التي يجب الاهتمام بها:

  • فيجب أن يكون لديهم دراية كاملة وخبرة بجميع المعدات والآلات التي توجد بالمصنع، وذلك ليتمكنوا من تشغيلها والتعامل معها بشكل محترف وحل المشاكل التي قد تواجههم عن استخدامها.
  • كما أنهم يمتلكون المهارات الكافية للحفاظ على المعدات وزيادة عمرها الافتراضي.
  • كما أنه يمكن عمل دورات تدريبية للعمال الجدد حتى يتم تعريفهم على الآلات والمعدات وطرق استخدامها.
  • كما أنه يجب توظيف طاقم من المهندسين المحترفين خاص بفحص جميع الآلات بشكل دوري؛ حتى يتم الحفاظ عليها من التلف.
  • كما أنه يتم توظيف محاسب أو أكثر حسب حجم المصنع لإدارة الحسابات، وكل ما يتعلق بها من حسابات العاملين والإيرادات والواردات.
  • كما يجب توظيف حارسي آمن؛ لحماية المصنع ويعملون طوال اليوم بالتناوب.

» شاهد أيضًا: مشروع اعادة تدوير البلاستيك ومراحله وطريقة التسويق له

4- المتطلبات اللازمة لتشغيل المصنع

أيضًا متطلبات المشروع تعد أحد العناصر الهامة في دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك بالسعوديه فهناك العديد من الآلات والمعدات والتجهيزات والمواد الخام التي يجب توفيرها لتشغيل المصنع، كما يجب اختيار أفضل المعدات والآلات والتي تتميز بدرجة عالية من الكفاءة وجودة الإنتاج.

ويمكن شراؤها من أحد الأسواق المحلية ودفع ثمنها مرة واحدة في حال توفر المبلغ كامل، أو شراؤها بنظام التقسيط ويتم تسديد ثمنها بشكل شهري أو سنوي من أرباح المشروع.

كما يمكن استيرادها من الخارج من الدول المصنعة لها بسعر أقل سواء من الصين أو ألمانيا حسب الجودة المطلوبة والأموال المتوفرة، ومن أهم الآلات والمعدات المطلوبة للتشغيل ما يلي:

أولًا: آلة الرسم

وتعد من أهم الآلات المطلوبة للتشغيل وهي المسؤولة عن تحويل مادة البولي إيثيلين إلى فيلم والذي يمكن تشكيله وتقطيعه بكل سهولة، تتراوح الطاقة الإنتاجية لهذه الآلة بين 25 كيلو جرام في الساعة إلى 30 كيلو جرام في الساعة.

وتزن حوالي 1990 كيلو جرام وتشغيل حيز من الفراغ يقدر بحوالي 1.5 متر مربع، ويفضل شراؤها من الأسواق المحلية حيث تتوافر بأسعار مقبولة، ويتطلب هذا المصنع آلة فيلم 40 مم.

ثانيًا: مقص بلاستيك كهربائي

تعد أيضاً من الآلات الهامة التي لا غنى عنها في المصنع وهي مسؤولة عن قص ولحام جميع منتجات البلاستيك مثل الحقائب والأكياس وغيرها الكثير، تبلغ قوة هذه الآلة التي تعمل بالكهرباء حوالي أربعة حصان.

كما أنها تشغل مساحة تقدر بحوالي 2 متر من الأمام وحوالي 1.5 متر من الخلف، وتقوم بإخراج أكياس بلاستيك بطول 7ملي متر وعرض 5 ملي متر، ويفضل شراؤها من الأسواق المحلية حيث تتوافر بأسعار مقبولة وستحتاج لإثنين من هذا المقص الكهربائي للمصنع.

ثالثًا: الضاغط الكهربائي

وتقوم هذه الآلة بتصنيع الحقائب البلاستيك والأكياس وجميع المنتجات الأخرى عن طريق الضغط، وتبلغ قوة هذه الآلة حوالي 1.5 حصان.

كما أنها متوفرة في الأسواق المحلية ويوجد منها أنواع محلية الصنع وبسعر مناسب ومقبول، كما أن قطع غيار هذه الآلة متوفر أيضاً في حال احتاجت لصيانة أو تصليح والتي تتضمن الأحزمة أيضاً، وسيحتاج المصنع لعدد 2 ضاغط كهربائي 5 طن.

رابعًا: آلة لحام الاكياس البلاستيكية

تعمل هذه الآلة على لحام المنتجات البلاستيكية مثل الأكياس والأدوات والزجاجات والمنتجات البلاستيكية، كما أنها تتميز بقوتها وقدرتها على انتاج أعداد هائلة خلال ساعات معدودة.

خامسًا: ميزان

يجب توفر الميزان في مشروع مصنع اكياس بلاستيك ليزن الكمية المطلوبة عند توريدها للعملاء وأصحاب المحلات.

5- التسويق للمشروع

يجب التسويق لمنتجات المصنع بشكل مميز واختيار المكان والأشخاص المناسب للتسويق لهم حيث يعد ذلك من أهم بنود دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك بالسعوديه وخطوات نجاح المشروع، ويتم التسويق باتباع الخطوات التالية:

  • عمل دعاية جيدة لمنتجات المصنع بكل مكان يمكن الوصول له.
  • طباعة دعاية لمنتجات المصنع وتوزيعها على الناس.
  • اختيار اسم وشعار مميز للمصنع ويكون معبراً عن منتجاته.
  • عمل دعاية إلكترونية للمصنع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تقديم أسعار تنافسية وعمل عروض مميزة للكميات بحيث تعمل على جذب العملاء وكسب رضاهم ليكونوا عملاء دائمين للمصنع.
  • تقديم أفضل الخدمات للعملاء وأجود أنواع المنتجات التي يحتاجونها.
  • التعاقد مع المحلات والفنادق المحلات التجارية والمطاعم وغيرها من الأماكن التي تحتاج للأكياس البلاستيك في عملها.
  • توظيف مندوبين ومسوقين وذلك للتسويق لمنتجات المصنع وتوزيع عينات من منتجات المصنع للعملاء المستهدفين.
  • النشر بالجرائد والمجلات للإعلان عن افتتاح المصنع والتعريف بمنتجاته.

» شاهد أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري بشكل مبسط ويسير

مراحل العملية الإنتاجية بمصنع أكياس البلاستيك

دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك بالسعوديه

تمر عملية إنتاج المواد البلاستيكية بالعديد من المراحل الهامة والمتسلسلة عبر العديد من الآلات والماكينات الخاصة بذلك وباستخدام مجموعة من المواد الخام، وتتلخص هذه المراحل فيما يلي:

1- تجهيز المواد الخام للإنتاج

يتم تجهيز المواد الخام وذلك من خلال وضعها بالقادوس حتى يتم تغذية الحيز الخاص بالتسخين، ومن أهم هذه المواد الخام المستخدمة البلاستيك الخردة ومسحوق مادة البولي إيثيلين ذا الكثافة المنخفضة.

2- إضافة الألوان

بعد أن يتم وضع المواد الخام بالقادوس يتم إضافة اللون المطلوب عليها.

3- عملية البثق

تتم عملية بثق المواد الخام للحصول على مادة بلاستيكية على المراحل الآتية:

  • القيام بدفع المواد الخام الناتجة من العملية السابقة داخل التلة وذلك باستخدام ترس حلزوني.
  • بعد ذلك يتم تسليط الحرارة العالية على هذه المادة عبر مجموعة من السخانات الموجودة بالآلة، والتي تقوم بهذه الطريقة بتحويلها من مادة صلبة لمادة لينة سهلة التشكيل.
  • بعد ذلك يتم خلط المادة ومكوناتها معاً بشكل جيد ثم يتم إخراجها من ثقب إلى قالب الأسطوانة عن طريق دفعها بقوة.
  • القيام بدفع تيار من الهواء المضغوط في نصف المجرى الموجود بالعينة من خلال ضاغط الهواء المخصص لذلك.
  • وبعد ذلك يتم إمرارها عبر الباثقة في شكل بالون بلاستيك، وتتحكم كمية الهواء المضغوط في سمك وحجم البالون الناتج، فكلما زادت كمية الهواء كلما صغر سمك البالون البلاستيكي وزاد حجمه.

4- عملية تجهيز المنتجات البلاستيكية

في هذه المرحلة يتم سحب البالون الناتج مم المرحلة السابقة ويتم إمرارها على درافيل ثم يتم لفها على بكرة سحب.

تؤخذ هذه البكرة إلى آلة القص حيث يتم تقسيمها حسب المقاس المطلوب إلى أكياس بلاستيك، ثم يتم لحام هذه الأكياس من الطرف بشكل أفقي عبر سخان اللحام المرفق بالآلة الخاصة بالقص.

ثم يتم فصله عن باقي البكرة ويتم إمرار هذه الأكياس على المكبس الكهربائي لتفريغ الهواء منها.

بعد ذلك يتم تجميع كل الأكياس او المنتجات البلاستيكية الأخرى بشكل منظم ومرتب ويتم وزنه على الميزان المخصص لذلك ثم تعبئته ليكون جاهز للتوزيع على المستهلكين.

» شاهد أيضًا: دراسة جدوى مصنع زجاج والتسويق للمشروع

وفي ختام مقالنا فلقد وضحنا دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك بالسعوديه ومراحل العملية الإنتاجية فيه ونرجو أن ينال الموضوع رضاكم وأن يفيدكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان