دراسة جدوى مطعم

دراسة جدوى مطعم في خمسة عناصر أساسية

دراسة جدوى مطعم ، هي عنصر هام جداً لنجاح المشروع والتي من خلالها يستطيع صاحب فكرة المشروع أن يضع البنود اللازمة للمطعم من أجل تحديد ميزانية مالية دقيقة للمشروع، مما يقلل فرص التعرض للخسائر المالية وضمان الأرباح.

ولذلك سنقدم لك عزيزي القارئ من خلال موقع “أرباح مضمونة” أهم العناصر اللازمة في دراسة جدوى مطعم.

دراسة جدوى مطعم

لعمل دراسة جدوى مطعم مبنية على أسس سليمة عليكم باتباع النقاط الآتية:

أولاً: اختيار الموقع اللازم للمطعم

فإن أفضل مكان لإنشاء مطعمك هو الذي يكون مكتظ بالسكان، أو في الأماكن التي بجوار الجامعات والمدارس، أو التي يكثر فيها تجمعات المارة.

ثانياً: معرفة مساحة المطعم وتحديدها

فمن خلال معرفتك لمساحة مطعمك تستطيع أن تحدد العدد اللازم توافره من طاولات وأيضاً كراسي، وذلك يُقدر حسب الفئة التي تستهدفها من الزبائن وعددهم.

ثالثاً: التكاليف اللازمة للمطعم

المطعم شأنه شأن أي مشروع آخر يعتمد على رأس مال محدد بناءً على عدة متطلبات تلزم وتخدم المشروع، ويتم استخدام ذلك المال فيما يلي:

1- تكلفة المحل المستأجر

يتم في البداية استئجار محل مساحته لا تقل عن 60 متراً لإنشاء مشروع المطعم فيه، فهو عنصر رئيسي في الميزانية المالية للمطعم يتم دفعه بشكل ثابت كل شهر.

2- التكاليف اللازمة لمرافق وخدمات المطعم

يوجد أيضاً بعض التكاليف الثابتة شهرياً في مدفوعات المطعم والتي تخص المرافق والخدمات مثل فواتير الكهرباء وفواتير المياه وكذلك فواتير التليفون، ومصاريف شراء الفحم الذي يستهلكه المطعم شهرياً إن كان ذلك المطعم يعتمد على المشويات.

3- تكاليف صيانة معدات وآلات المطعم

يعتبر عنصر الصيانة ليس أمر ثابت شهرياً ولكن يتم في حين حدوث أي عطل فني في الآلات المستخدمة في المطعم، ولذلك يجب تجميد جزء من ميزانية المطعم لذلك البند تحسباً لأي ظرف طارئ يخص الصيانة.

4- استخراج تراخيص المطعم

لاعتماد المطعم من قِبَل الحي يجب السعي على إنهاء كافة التراخيص الصحية لمشروع المطعم والذي يندرج ضمن التكاليف الإدارية للمطعم، حتى يتم مزاولة العمل بشكل قانوني دون أي مخالفات مع قوانين الدولة.

5- تحديد الأجور والمرتبات

تُستخرج مصاريف الأجور كل شهر للعاملين في المطعم.

6- تكاليف مشتريات المطعم

وتتمثل تلك المشتريات في كافة المواد الغذائية التي يحتاجها المطعم حسب نوعية المأكولات المقدمة فيه مثل اللحوم والخبز والخضروات وغيرهم.

فهي في بداية المشروع تكون من الميزانية المحددة لإنشاء المطعم، أما فيما بعد فستُحتسب من الأرباح التي سيحققها المطعم.

كما تشمل أيضاً تكاليف تلك المشتريات كافة الأدوات والمعدات المستخدمة في المطعم من كراسي وترابيزات وأدوات طعام ومفارش وغيرهم، مع مراعاة إن تلك الأدوات منها ما يتلف كل شهر مما يجعلك تضطر لاستبداله بأدوات أخرى جديدة.

7- التكاليف اللازمة لديكورات المطعم

يجب وضع جزء من ميزانية المشروع لتصميم الديكورات اللازمة للمطعم، فذلك يجذب انتباه الزبائن أكثر.

8- تكاليف اللافتات الإعلانية اللازمة للمطعم

ستحتاج في مشروع المطعم الخاص بك لافتات إعلانية للإعلان عن مطعمك الجديد سواء كانت تلك اللافتة ورقية أو من القماش.

كما ستحتاج إلى لافتة تحمل اسم المطعم الخاص بك لوضعها في أعلى وجة المحل، وأيضاً يلزمك قائمة طعام كبيرة لمعرفة أنواع مأكولات المطعم وأسعارها.

رابعاً: دراسة جدوى لإيرادات المطعم المتوقعة

يتم توقع الإيرادات في فترة محددة من فصول العام واحتساب ميزانية التكلفة فيها، حيث يوجد بعض الفصول التي يقبل فيها الزبائن بكثرة عن غيرها من الفصول، وهذا يجب مراعاته عند عمل دراسة جدوى مطعم الخاص بك.

خامساً: دراسة شاملة لسوق المطاعم المنافسة

 يجب عليك معرفة الخطة التسعيرية للمطاعم المنافسة لك في السوق والتي تقوم بتقديم نفس أصناف المأكولات التي يقدمها مطعمك.

ومن ثَمَّ تعمل على خفض سعر الأطعمة والمشروبات لديك مع طبعها على أوراق إعلانية وتوزيعها على المارة لجذب انتباه الزبائن لمطعمك، كما يمكنك عمل دعايا بأسعارك المخفضة على شبكات التواصل الاجتماعي أيضاً.

وفي ختام موضوعنا عن دراسة جدوى مطعم نتمنى أن نكون قد أفدناكم بتلك المعلومات التي عرضناها لكم في هذا المقال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© Copyright 2019, All Rights Reserved