دراسة جدوى وكالة سفر وسياحة

دراسة جدوى وكالة سفر وسياحة

دراسة جدوى وكالة سفر وسياحة ، يعد مشروع إقامة وكالة سفر وسياحة من المشروعات الاستثمارية الهامة والمربحة للغاية والتي لا تحتاج لرأس مال كبير، وتعد السياحة أيضاً من مقوّمات الدول والتي تؤثر بشكل كبير على دخلها القومي، وتعمل هذه الوكالة بإنجاز جميع الأعمال المكتبية والفنية التي تخص السياحة بجميع أنواعها والسفر لخارج أو داخل الدولة ويلزم لإقامة هذا المشروع عمل دراسة عنه للإلمام به، وفيما يلي سنقوم بعرض دراسة جدوى وكالة سفر وسياحة من خلال موقع “أرباح مضمونة”.

دراسة جدوى وكالة سفر وسياحة

عند التفكير بعمل وكالة سفر وسياحة يجب عمل دراسة جدوى قبل البدء بالمشروع وذلك للتعرف على مدى نجاح المشروع، وتحديد نسبة تقريبية للعوائد المتوقعة من المشروع من خلال عمل دراسة اقتصادية وفنية للإلمام بكافة بنود المشروع، وهذه البنود يمكن تلخيصها فيما يلي:

» نوصي لك بقراءة: دراسة جدوى مشروع محل ورد وهدايا وطرق التسويق للمشروع

1- التراخيص اللازمة لتشغيل وكالة سفر وسياحة   

للحصول على التراخيص اللازمة يجب أن يكون صاحب الشركة حاملاً لجنسية الدولة التي سيُقام بها المشروع، وأن يتم تجهيز جميع الوثائق التي تثبت وجود مقر للشركة ومكتب تابع لها على الأقل وبالمساحة المحددة، وإيصال دفع الرسوم لوزارة السياحة وتوافر رأس المال الأساسي للمشروع وتقديم المستندات الخاصة بالموظفين بالشركة؛ وذلك حتى لا يتعرض صاحب المشروع للمساءلة القانونية فيما بعد.

2- مكان إقامة وكالة السفر والسياحة

يعد اختيار المكان المناسب لإقامة الشركة من أهم العوامل التي تؤثر على نجاح المشروع أو فشله، فيجب إقامة الشركة بمنطقة مزدحمة بالسكان أو على شارع رئيسي مزدحم أو بمنطقة إدارية بها نشاطات أخرى مماثلة أو مكملة.

3- تجهيز مكان الشركة 

يجب تجهيز الشركة قبل بدء العمل بها مثل عمل الديكورات اللازمة واستخدام مواد تشطيب تبعث الراحة للعميل، وتوفير الأثاث اللازم للمكان من مكاتب وكاونتر استقبال ومقاعد استراحة للعملاء وأجهزة الكمبيوتر التي تستخدم في العمل ومكيّفات وتوفير شبكة إنترنت جيدة للمساهمة في التواصل مع العملاء إلكترونياً.

4- العمالة اللازمة للشركة 

يجب اختيار موظفين ذو خبرة بمجال السياحة والسفر حتى يستطيعوا العمل على نجاح المشروع، ويمكن الاكتفاء بعدد اثنين من الموظفين للتعامل مع العملاء وموظف مسئول عن التسويق الإلكتروني ويكون ذو خبرة بهذا المجال، وعامل لتنظيف المكان، ويقوم صاحب المشروع بإدارته بنفسه إذا كانت لديه الخبرة الكافية لذلك، ويمكن الاستعانة بأحد أنظمة إدارة الشركات لمساعدته في إدارة الشركة مثل نظام ترافل كونترول.

5- التسويق للمشروع

يمكن التسويق للمشروع من خلال عدة طرق وهم كالتالي:

  • دراسة السوق والمنافسين والعرض والطلب والعملاء المستهدفين بشكل جيد.
  • تقديم أسعار منافسة وتوفير عروض وتخفيضات بشكل مستمر.
  • عمل موقع إلكتروني خاص بالشركة للتواصل مع العملاء من خلاله.
  • التسويق لموقع الشركة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  • طباعة الكروت وتوزيعها ويكون عليها اسم الشركة وطرق التواصل.

الاشتراطات الواجب توافرها لفتح وكالة سفر وسياحة

هناك عدة اشتراطات يجب توافرها للحصول على التراخيص اللازمة لفتح وكالة سفر وسياحة وهم كالتالي:

  • يجب على المنشأة التي تقدم للحصول على التراخيص اللازمة لفتح وكالة سفر وسياحة أن تأخذ شكل الشركة حسب أحكام و قوانين الدولة التي ستقام بها.
  • أن تعمل الشركة بنشاط السياحة فقط ولا تمارس أي أنشطة أخرى.
  • أن تخصص الشركة مكتب تمارس من خلاله نشاطها السياحي ويجب أن يكون المكتب بمساحة مناسبة ومنطقة جيدة.
  • أن تقوم الشركة برأس مال يتناسب مع اللوائح الموضوعة لذلك.
  • دفع جميع التأمينات المقررة والمحددة في اللوائح الخاصة بنشاط السياحة.
  • أن يكون مالك الشركة شخص مناسب ولديه خبرة بمجال السياحة وأن يعمل بالشركة أشخاصاً ذوي خبرة ليتمكنوا من إدارة الشركة على أكمل وجه.
  • في حال كانت الشركة ستعمل في النقل السياحي أيضاً فيجب أن تقدم ما يثبت ملكيتها لعدد وسائل النقل وفقاً لما يحدده القانون.

» نرشح لك أيضاً قراءة: الربح من مشروع شراء سيارة بالتقسيط وتأجيرها للشركات

وفي ختام موضوعنا عن دراسة جدوى وكالة سفر وسياحة نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات في هذا الموضوع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© Copyright 2019, All Rights Reserved