بنوك وقروض

رقم الايبان بنك الرياض وخطوات التحقق من صحته

رقم الايبان بنك الرياض يُعد أحد الأمور التي تهم عملاء بنك الرياض حيث يقوم البنك بالحرص على تطوير نفسه وتقديم كل ما هو جديد ومفيد لعملائه وذلك لكسب ثقتهم وتقديم أفضل الخدمات المصرفية لهم واعتماد الأنظمة الإلكترونية الحديثة والدولية في العمل، لذا قام بنك الرياض باعتماد العمل بنظام الايبان وذلك لحماية جميع الحسابات الخاصة بالعملاء ومنع أي عملية احتيال أو اختراق قد تتعرض لها، ومن خلال هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة سنتعرف على كل ما يخص رقم الايبان بنك الرياض بالتفصيل.

رقم الايبان بنك الرياض

يعد رقم الايبان من الأنظمة الدولية الجديدة التي قام بنك الرياض باعتمادها في العمل وذلك لإتمام المعاملات البنكية المختلفة مثل تحويل الأموال واستقبالها على الحسابات البنكية بجميع أنواعها.

ويتم العمل بهذا النظام من خلال استخدام صيغة موحدة لأرقام الحسابات البنكية بحيث يتمكن العميل من إرسال واستقبال أمواله سواء على المستوى المحلي أو الدولي بشكل آمن وفعال، ويعتمد هذا النظام على إضافة مجموعة من الأرقام والرموز إلى أرقام حسابات العملاء الحالية وبذلك لا يتم تغيير رقم الحساب بشكل كامل بل يطرأ عليه بعض التغييرات الجزئية لحمايته فقط، وفي حال كان العميل يمتلك اكثر من حساب بنكي لدى بنك الرياض فعندها يتم تخصيص رقم آيبان خاص بكل حساب.

شاهد أيضًا: نقاط حصاد من بنك الرياض وطريقة حسابها بالتفصيل

مميزات الحصول على رقم الايبان بنك الرياض

يمكن للعميل الاستفادة بالعديد من المميزات عند قيامه بالحصول على رقم ايبان خاص بحسابه البنكي والتي من أهمها ما يلي:

  • العمل على حماية الحسابات البنكية المختلفة وجعلها أكثر أماناً وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة حيث أنه يزيد من خانات رقم الحساب البنكي وبذلك يجعل من الصعب القيام بأي عملية احتيال أو سرقة قد تلحق به.
  • يعمل نظام آيبان بمعالجة جميع المعاملات البنكية التي تتم عن طريق حسابك البنكي سواء كانت هذه المعاملات محلية أو دولية مع ضمان إتمامها بشكل أكثر دقة وسرعة وجودة عالية.
  • لا يمكن للعملاء التعرف على أرقام الآيبان الخاص بهم عند إجراء أي تعامل مالي ولا يظهر إلا في البيانات أو التقارير التي يحصل عليها فقط.
  • يساهم التعامل بنظام الآيبان في ضمان سرعة استلام المدفوعات والتحويلات وعدم تأخيرها.
  • يقوم نظام الآيبان بالعمل على توثيق أرقام حسابات المستفيدين وبذلك يعمل على التقليل من معدل الأخطاء التي قد تحدث عن تسجيل أرقام الحسابات البنكية.

كيف أعرف رقم ايبان الخاص بحسابي ببنك الرياض

هناك العديد من الطرق التي يوفرها بنك الرياض والتي تمكن العميل من الحصول على رقم آيبان الخاص بحسابه البنكي في بنك الرياض، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

1- الحصول على رقم الآيبان من خلال خدمة أون لاين الرياض

حيث يمكن الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك للتعرف على رقم آيبان الخاص بك وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

الطريقة الأولى

  • قم بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص ببنك الرياض، وستنتقل بعد ذلك للصفحة الرئيسية للموقع والتي ستجد بها مجموعة من الخدمات التي يقوم البنك بتوفيرها لعملائه قم عندها بالدخول على خدمة الحصول على آيبان.
  • بعد ذلك سيطلب منك كتابة رقم حسابك البنكي الخاص بك في الخانة المخصصة له، وتأكد من صحة الرقم بعد إدخاله.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة قم بالضغط على رز الحصول على رقم الآيبان، وخلال لحظات سيتم عرض الرقم على الشاشة لك.

الطريقة الثانية

  • قم بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص ببنك الرياض عن طريق الخطوات السابق ذكرها، بعد الدخول للصفحة الرئيسية للموقع قم بالضغط على خيار خدمة أون لاين الرياض.
  • سيطلب منك بعد ذلك القيام بتسجيل البيانات الخاصة بحسابك مثل رقم حسابك البنكي واسم المستخدم وكلمة المرور.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات السابقة قم بالضغط على خيار دخول.
  • بعد ذلك ستنتقل إلى صفحة أخرى يطلب منك فيها إدخال بعض البيانات الشخصية الأخرى، ثم قم بالضغط على رز الحصول على رقم آيبان وسيظهر لك الرقم الخاص بحسابك على الفور.

شاهد أيضًا: طريقة تنشيط حساب بنك الرياض أون لاين

2- الحصول على رقم الآيبان عن طريق أحد فروع البنك

وذلك من خلال التوجه إلى أحد فروع بنك الرياض والتي تكون أقرب لك ثم قم بطلب رقم الآيبان الخاص بحسابك البنكي من أحد موظفي خدمة العملاء، ويجدر الإشارة إلى أن بنك الرياض يمتلك الكثير من الفروع التابعة له بجميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

كما يمكنك التعرف على أقرب فرع من فروع البنك لك من خلال الدخول على الرابط التالي: فروع بنك الرياض ثم قم بتحديد المنطقة التي تقيم بها والمدينة وسيظهر لك مباشرة أقرب فرع لك.

3- الحصول على رقم الآيبان من خلال كشف الحساب البنكي

في حال كنت ترغب في الحصول على رقم الآيبان الخاص بحسابك البنكي، فيمكنك القيام بالاطلاع على كشف حسابك البنكي وستجد به رقم الآيبان الخاص بك.

4- الحصول على رقم الآيبان من خلال مركز الاتصالات لبنك الرياض

يمكنك أيضاً الحصول على رقم الآيبان الخاص بك من خلال الاتصال على مركز الاتصالات الخاص بالبنك على الرقم التالي (+966) 920002470 ثم طلب رقم الآيبان الخاص بحسابك البنكي.

ولمزيد من التفاصيل شاهد هذا المقال: كيف اعرف رقم ايبان بنك الرياض ومزايا تفعيله

خطوات التحقق من صحة رقم الايبان ببنك الرياض

في حال كنت قد حصلت على رقم الايبان الخاص بحسابك البنكي في بنك الرياض وترغب في التحقق من صحته فيمكنك القيام بذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على خدمة التحقق والتدقيق الآلي (التنظيم الرقمي لحسابات العملاء في المملكة)، والتي تختص بالتأكد من صحة رقم الايبان فقط الخاصة بأرقام الحسابات سواء الشخصية أو للعملاء، ولكن لا تستخدم في إنشاء رقم ايبان خاص بعملاء البنوك.
  • ستنتقل إلى الصفحة الرئيسية والتي يطلب منك فيها إدخال رقم الايبان الخاص بحسابك في الخانات المخصصة لذلك والتي تتكون من مجموعة من الخانات المتجاورة ويتم ادخال هذا الرقم من اليسار إلى اليمين، أما في حال كنت قد نسخت رقم الايبان الخاص بك فتقوم بإدخاله في الخانة المخصصة لذلك والتي تكون عبارة عن خانة واحدة، ثم قم بالضغط على خيار تدقيق.
  • أما في حال إدخال الرقم بشكل غير صحيح فيمكنك عندها الضغط على خيار مسح ثم تقوم بإدخال رقم الايبان مرة أخرى.
  • يجب ملاحظة أن جميع أرقام الايبان الخاص بحسابات العملاء في البنوك السعودية تبدأ بـ ‘SA’ كما أنها تتكون من 24 حرفاً.
  • كما يجب ملاحظة أن رقم الايبان الخاص بأي حساب يتم طباعته فإنه غالباً يبدأ بكلمة IBAN، أي أنه غالباً يظهر بالشكل التالي: IBAN SA03 8000 0000 6080 1016 7519 ولكن في حال قمت بكتابة رقم الايبان للتأكد من صحته فلا تقوم بادخال كلمة IBAN حيث انها ليست جزء من رقم الحساب وأكتب من أول SA.
  • قم بكتابة رقم الايبان بشكل صحيح وتأكد منه مرة أخرى قبل الضغط على خيار تدقيق، وفي حال ظهر أن رقم الايبان غير صحيح فيمكنك التواصل مع صاحب الحساب والاستفسار عن صحة الرقم.
  • حتى تتم عملية تدقيق رقم الايبان يجب على المستخدم قبول شروط الاستخدام.

وفي ختام مقالنا فقد وضحنا رقم الايبان بنك الرياض وكيفية معرفته وطرق الحصول عليه وأبرز مميزاته، ونتمنى أن ينال المقال رضاكم وأن يفيدكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان