مشاريع مربحة

زراعة الطماطم في البيوت المحمية وأهم النصائح لزراعتها

زراعة الطماطم في البيوت المحمية حيث إنه في الأعوام الأخيرة مع ارتفاع الأسعار وانتشار الأمراض التي تصيب الزراعات المختلفة أصبح حال المزارعين كل يوم في تدهور، وجاءت مشكلة الطماطم المفيرسة أخيرًا ضربة لقطاع زراعة الطماطم بمصر، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة عن أحد الطرق الهامة التى تساعد المزارعين على مواجهة تلك الظروف الصعبة، وهي طريقة زراعة الطماطم في البيوت المحمية.

كيفية زراعة الطماطم في البيوت المحمية

يوجد عدة خطوات لزراعة الطماطم في البيوت المحمية، وهي الأتي:

1- وقت زراعة الطماطم

يمكن القيام بزراعة الطماطم في البيوت المحمية في أي وقت يريده الشخص، ولكن يجب أولًا التأكد من تاريخ الصقيع الذي قد تعرضت له المنطقة في الماضي لكي يتم التعرف على موعد انتهاء خطر الصقيع، وبذلك يمكن اعتماد التاريخ الملائم لزراعة البذور.

2- زراعة البذور

يجب أولًا اختيار نوع بذور الطماطم، ثم زراعتها داخل الأكياس، أو الأوعية، أو في تربة البيت البلاستيكي، حيث أن العملية تتشابه في كل الطرق ولا فرق بينها.

3- إضافة السماد

إن عملية إضافة السماد إلى الطماطم عملية سهلة، حيث ببساطة يمكن أن يتم استخدام السماد السائل المحتوي على النيتروجين كل 7 أيام أو 15 يوم حينما تكون النبتة في طور النمو، وبعد ظهور أول حبات الطماطم ينبغي تغيير السماد وشراء سماد يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم.

4- الري

تحتاج الطماطم التي يتم زراعتها في البيوت المحمية لكمية أكبر من المياه بمقدار لتر واحد أو أكثر يوميًا، ويجب زيادة كمية الماء بالأيام الحارة وتقليله بالأيام الباردة، ويمكن التعرف على ما إذا كانت النبتة تحتاج للماء من خلال النظر إلى الأوراق والتربة.

» ولمعرفة كيفية زراعة الطماطم في المنزل اقرأ هذا الموضوع: زراعة الطماطم فى المنزل على خمس مراحل

بعض النصائح لزراعة الطماطم

زراعة الطماطم في البيوت المحمية

إن زراعة ثمار الطماطم اللذيذة تحتاج إلى اختيار أفضل الأصناف، وبدء الزراعة بصورة صحيحة، والتحكم في المشاكل المحتملة قبل أن تظهر، ولتحقيق ذلِك ينبغي الاطلاع على النصائح الآتية عن زراعة الطماطم:

1- توفير الكثير من الضوء

شتلات الطماطم تحتاج إلى ضوءٍ قوي ومباشر، ويوصى بتسليط الضوء عليها لمدة من 14 إلى 18 ساعة يوميًا لدعم نموها، حيث  أنه خلال أيام الشتاء النهار يكون قصير والشتلة لا تحصل على الضوء الكافي.

2- وضع مروحة بجوار شتلات الطماطم

يحتاج نبات الطماطم إلى نسمات الهواء لكي تنمو لها سيقان قوية، وهذهِ العملية تحصل بصورة طبيعية عند زراعتها بالخارج، أما عند زراعتها بالداخل فيجب وضع مروحة بجوارها مرتين في اليوم لمدة 5 أو 10 دقائق.

3- تدفئة التربة مسبقا

يحتاج نبات الطماطم للحرارة، لذا يوصى بتدفئة التربة قبل القيام بزراعته بها بأسبوعين من خلال تغليفها بغلاف بلاستيكي أسود.

4- إزالة الأوراق من أسفل النبتة

إن الأوراق التي توجد أسفل الطماطم تكون أقدمها، لذا يوصى بإزالتها لأنها يمكن أن تؤدي إلى ظهور الفطريات.

فوائد الطماطم

الطماطم والمنتجات المصنوعة منها تتمتع بالعديد من الفوائد لصحة الإنسان، ومن هذهِ الفوائد ما يلي:

  • الطماطم مفيدة لصحة القلب، حيث قد أشارت الدراسات إلى أن الطماطم لها تأثير وقائي لطبقة الأوعية الدموية الداخلية مما يقلل من خطر تخثر الدم.
  • أظهرت الدراسات أنه يوجد علاقة بين الطماطم وتراجع نسبة الإصابة بسرطان الرئة، والبروستات، والمعدة، كما أن التركيزات العالية من الكاروتينات التي توجد في الطماطم قد تساعد على الحماية من تطور سرطانات الثدي.
  • الطماطم تفيد صحة البشرة، حيث أنها تحتوي على اللايكوبين الذي يساهم في الوقاية من حروق الشمس.

» نوصي لكم أيضًا بقراءة المقالات الآتية:

» دراسة جدوى زراعة فاكهة التنين وطرق زراعته

» مشروع زراعة البرسيم الحجازى (التكاليف والأرباح وأهم المتطلبات)

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال وذلك بعد توضيح كافة المعلومات عن زراعة الطماطم في البيوت المحمية، والتعرف على فوائدها، مع تقديم بعض النصائح لزراعتها، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان