مشاريع مربحة

زراعة الفاصوليا بالقطن بالخطوات التفصيلية

زراعة الفاصوليا بالقطن هي أحد المشاريع الزراعية التي يهتم بها الأطفال وتنمي بداخلهم حب الزراعة حيث تُعد من الأشياء الجميلة التي كان يتم ممارستها قديمًا سواء في الحقول أو بالمنزل، فكنا نمارس قديمًا اللعب عن طريق زراعة بعض أنواع الحبوب سهلة الإنبات بالمنزل دون الحاجة إلى تربة أو بيئة زراعية، فالبيئة البديلة التي سوف نستخدمها لكي يحتفظ النبات بالمياه أكبر فترة ممكنة حتى يقوم بامتصاصه هي القطن أو الفايبر، وتُعد تلك الطريقة ممتعة لتعليم الأطفال طريقة الزراعة وأهميتها، وسوف يستمتع الطفل كثيرًا عند رؤيته نتيجة العمل الذي قام به، وسوف نتعرف من خلال مقالنا اليوم عبر موقع أرباح مضمونة على طريقة زراعة الفاصوليا بالقطن بالتفصيل.

زراعة الفاصوليا بالقطن

يمكن لأي شخص أن يقوم بزراعة نبات الفاصوليا بالقطن في المنزل دون الحاجة إلى تربة أو بيئة زراعية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يتم أولًا تجهيز أواني للزراعة، ويمكن هنا استخدام أي وعاء للزراعة مثل (كوب، أطباق من البلاستيك، علبة زبادي أو علبة أيس كريم فارغة، أطباق الاستخدام الواحد، وغيرها)، ويمكن القيام بزخرفة الأواني بالشكل الذي تريده.
  • يتم تجهيز القطن أو الفايبر؛ لكي يتم وضعه في أوعية الزراعة.
  • يتم نقع بذور الفاصوليا لمدة 24 ساعة تقريبًا في الماء، خصوصًا إذا لم تقم بتغطية بذور الفاصوليا بطبقة من القطن.
  • قم بوضع القطن أو الفايبر في وعاء الزراعة مع تبليله بالماء، مع مراعاة أن لا تكون المياه به غزيرة؛ لكي لا تصاب البذور بالتعفن.

» ولمزيد من التفاصيل حول كيفية زراعة الفاصوليا في المنزل نوصي بالاطلاع على هذا المقال: زراعة الفاصوليا في المنزل على 4 مراحل

  • قم بنثر البذور على سطح القطن المبلل بالمياه، مع عدم الافراط فيها؛ لكي تستطيع الحصول على إنبات جيد.
  • يمكنك القيام بتغطية بذور الفاصوليا بطبقة رقيقة من القطن المبلل بالماء أو لا (حسب الرغبة)، وإذا لم يتم تغطية البذور بطبقة من القطن فيجب عليك أن تقوم بسقايته بمقدار من المياه، ويتم وضع البذور في مكان بعيد عن أشعة الشمس، مع مراعاة تبليل القطن باستمرار، مع مراعاة عدم الإفراط في المياه خوفًا من التعفن.
  • بعد أن تبدأ بذور الفاصوليا في الإنبات (حيث نجد أن البذور بدأت تتشقق وخرج منها جزء بارز وهو الجذير)، يتم إزالة القطن الذي نغطي به النبات، مع الحفاظ على تبليل القطن دائمًا، ويتم كل ذلك بعيدًا عن أشعة الشمس في المنزل وسوف تستغرق هذه العملية فترة تتراوح ما بين 8 أيام إلى 10 أيام تقريبًا.
  • بعد أن يبدأ الجذير في الظهور، يتم نقل أوعية الزارعة إلى أماكن مشمسة؛ لكي يستطيع النبات إتمام ظهور سيقانه خلال الأسبوع الأول، وتبدأ السيقان في الظهور بصورة واضحة مع الأوراق خلال الأسبوع الثاني من الزراعة.
  • لا يمكن استكمال عملية الزراعة في القطن، ولكن بعد عملية الإنبات وظهور سيقان وأوراق النبات، يجب أن يتم نقل النباتات إلى أوعية الزراعة في تربة أو بيئة زراعية ملائمة.

زراعة الفاصوليا بالقطن

» قد يفيدك الاطلاع على هذا المقال: دراسة جدوى زراعة الفاصوليا البيضاء والأرباح المتوقعة للمشروع

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه العملية (الزراعة بالقطن) قد تساعد الطفل على التعرف على أجزاء النبات الذي يقوم بزراعته وعلى مراحل نموه، كما سيعرف من خلالها أسماء الأجزاء التي يتكون منها النبات بصورة عملية ممتعة له أفضل من عمليات الشرح النظرية، ويمكن أن يتم استبدال القطن أو الفايبر بالمناديل الورقية في الزراعة، وإذا تم ذلك يجب عليك مراعاة أن يكون التبليل أقل كثيرًا من القطن أو الفايبر؛ لكي لا نفقد المنديل الذي يشكل البيئة الزراعية الرئيسية لعملية الاستنبات.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم تقديم كافة المعلومات حول طريقة زراعة الفاصوليا بالقطن بالخطوات، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان