مشاريع مربحة

طريقة عمل دولاب من الخشب | اصنعه الآن ب 10 خطوات فقط

طريقة عمل دولاب من الخشب أمر يتطلع إلى معرفته الأشخاص الذين يهتمون بالحرف اليدوية ويحرصون على تنفيذ العديد من الأشغال الفنية، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال لاستعراض طريقة عمل دولاب من الخشب بالخطوات والأدوات المستخدمة في تصنيعه عبر موقع أرباح مضمونة

طريقة عمل دولاب من الخشب

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لكي يتم عمل دولاب من الخشب، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

1- عمل سقيفة وأرضية الدولاب الجرار

يتم استخدام الخشب الكونتر بمقاس 18 مل  لعمل الجزء السفلي والعلوي للدولاب بمقاس 60 سم عرض × 249 سم طول، كما يجب أن تكون الحلية أيضًا بنفس سُمْك الكونتر.

2- عمل قضيب جرار لدرف الدولاب

تؤخذ قطعتين من خشب الزان لعمل قضيب من الأعلى والأسفل بمقاس 1.5 سم للسُمْك و10 سم للعرض، ومن ثم يتم تحفيرهم لقضيب الجرار ثم يتم تثبيت الجزء الحامل للقضبان الجرار الزان في منطقتي السقفية والأرضية ويكون ذلك على بعد 2 سم من الخارج.

» شاهد أيضًا: دراسة جدوى ورشة نجارة وأهم التجهيزات اللازمة للمشروع

3- تنفيذ الجوانب الخارجية للدولاب

نقوم بتثبيت الجوانب بمقاس 60 سم عرض و220 سم طول، وذلك باستخدام أدوات ومفاصل مخصصة للتثبيت وتركيب الجرار، والتي يمكن الحصول عليها من محلات بيع المسامير ولوازم الدهانات والعدد.

بعد الانتهاء من تركيب الجوانب الخارجية، يتم تركيب واجهة من القشاط الزان أو الحلية للجوانب الخارجية بمقاس 5 سم للسُمْك × 10 سم للعرض.

4- أخذ طول ومقاس مجرا الدولاب الجرار

طريقة عمل دولاب من الخشب

والخطوة الرابعة في طريقة عمل دولاب من الخشب هي أن يُؤخذ المقاس بعد أن تثبت الواجهة للجوانب، وبناءً عليها سيتم تحديد مقاس طول حلق الجرار العلوي والسفلي.

5- طول الدرفة للدولاب الجرار

يتم أخذ مقاس الدولاب من الداخل بين حلقين الجرار العلوي والسفلي، وبعد الانتهاء من أخذ المقاس نخصم منه 1.5 سم لدخول الدرف والعجل، فإذا كان المقاس 210 سم فيتم خصم 1.5 سم، ليكون طول الدرفة 208.5 سم.

» شاهد أيضًا: مشاريع يدوية مربحة (أفضل 6 أفكار مشاريع)

6- عرض الدرفة للدولاب الجرار

نقوم بأخذ المقاس من الداخل ما بين الجانبين، ومن ثم نقوم بإضافة 4 سم وعقب ذلك نقسم الناتج على 3 ليكون عرض الدرفة الواحدة، فلو كان المقاس بين الجانبين هو 230 سم وضفنا عليه 4 سم ليكون 234 سم، ومن ثم نقسم الناتج على3 ليصبح 78 سم، وهو عرض الدرفة.

7- تقسيم الدولاب الجرار من الداخل

بالاستعانة بالمثال السابق فإذا كان عرض الدرفة 78 سم، فعند تقسيم الدرفة من الداخل نقوم بأخذ مقاس عرض 78 سم ونعلم لنثبت فاصل، ومن ثم نأخذ نفس المقاس مرة أخرى ونعلم ونثبت الفاصل الثاني.

8- عمل خلفية الدولاب الجرار

لكي نتمكن من عمل ظهر الدولاب نقوم بأخذ المقاس بين أحد الفواصل والجانب الخارجي ونضيف إلى المقاس 1 سم، والناتج سيكون مقاس أول قطعة لظهر الدولاب.

ونفس الخطوات نقوم بها للجانب الآخر، ومن ثم نأخذ المسافة بين الفاصلين الداخليين للدولاب ونضيف إليها 1 سم، لتكون القطعة الثالثة والأخيرة لظهر الدولاب.

» شاهد أيضًا: الاستيراد من الصين ب 8 خطوات وبدون سجل تجاري

9- الخشب المستخدم لخلف وظهر الدولاب

الكونتر المضغوط هو نوع الخشب المستخدم والذي يكون بسُمْك 6 سم أو 8 سم، ومن ثم يثبت على كل قطعة ظهر من الجانبين برواز متحفر، يطلق عليه حفريات والذي يمكن الحصول عليه من محلات الأخشاب.

10- تصنيع برواز للدولاب

نقوم بتثبيت قطعة خشب موسكي على السقيفة بمقاس 2.5 سم والعرض المفضل ليكون برواز الدولاب، ونفس الشيء نقوم به في الأرضية ومن ثم نكسو الخشب الموسكي بقشاط أو حلية بنفس المقاس، ثم نقوم بعمل برواز لواجهة الجانب بقشاط زان أو حلية بنفس سُمْك الجانب.

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن استعرضنا خطوات طريقة عمل دولاب من الخشب بالتفصيل، ونتمنى أن يكون الموضوع نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان