كيفية الربح من مشروع البتلو
كيفية الربح من مشروع البتلو

كيفية الربح من مشروع البتلو

كيفية الربح من مشروع البتلو ، يعد مشروع تربية وتسمين العجول البتلو من المشاريع المربحة والتي تدر دخلاً يومياً لصاحبها؛ وذلك لأن الطلب على اللحوم ومنتجاتها لا يتوقف ولإمكانية تنفيذ المشروع بأقل رأس مال متاح.

كما أن تنمية هذا النوع من المشاريع يؤثر في اقتصاد الدولة بشكل إيجابي وهناك بعض الدول التي يقام اقتصادها على أساس الثروات الحيوانية ومنتجاتها، وفي هذا المقال سنوضح كيفية الربح من مشروع البتلو من خلال موقع “أرباح مضمونة”.

كيفية الربح من مشروع البتلو

قبل البدء في تنفيذ مشروع تربية وتسمين العجول البتلو يجب أولاً الإلمام بكافة جوانب المشروع، وعمل دراسة جدوى مفصلة له ودراسة جميع الجوانب الفنية وحساب التكلفة التقديرية والأرباح السنوية المتوقعة، ومدى نجاح المشروع وهل ستقوم بتنفيذ المشروع بمفردك أم ستحتاج لشركاء، وفيما يلي سنعرض أهم العناصر التي تؤدي لنجاح المشروع:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: كيفية الربح من مشروع الأرانب وأهم المعدات اللازمة للمشروع

1- مكان إقامة المشروع

يُفضل أن يقام المشروع بالمناطق الزراعية والتي يتم الاعتماد عليها في تربية العجول البتلو، كما يلزم أن تكون بالقرب من طريق رئيسي حتى تتحرك عليه السيارات التي يتم نقل العجول بها.

ويتم بناء وتجهيز المكان بما يناسب طبيعة المشروع بحيث يكون المكان مزود بمصدر للمياه والكهرباء، وتقسيم المكان من الداخل إلى أحواش بمساحات مناسبة لوضع العجول بها، وأحواض مياه نظيفة للعجول وأماكن مخصصة لوضع الأعلاف.

ويجب تطهير المكان وتهويته بشكل مستمر حتى لا تنتشر الأمراض بين العجول، وتخصيص غرفة في أول المزرعة لتغيير الملابس وغرفة للحجر الصحي والتعقيم بها ووضع جير على الأبواب الموجود بداخلها المواشي.

2- الأيدي العاملة اللازمة للمشروع 

لا يحتاج المشروع في بدايته لعمالة كبيرة فقد نحتاج لكلاف واحد فقط لديه مهارة بتربية العجول البتلو وعامل آخر يساعده بالعمل، ويقوم صاحب المشروع بإدارته والتعامل مع التجار والموردين.

3- عدد العجول اللازمة للبدء في المشروع

من الممكن بدء المشروع في بدايته بحوالي 20 عجل بتلو، ويتم عمل دورتيْن لهم خلال السنة بحيث تأخذ كل دورة للتربية 6 أشهر بإجمالي عدد 10 عجول في كل دورة، ويتم فحص العجول بشكل جيد عند شرائها وعند انتقالها للمزرعة.

كما يجب تركها لتعتاد على المكان حوالي 4 ساعات بدون مياه أو أكل، وبعدها يتم تقسيم العجول ووزنها وترقيمها وعمل ملف خاص بكل عجل ويتم إعطائهم الأمصال المقررة لهم وتحصينهم بما يلزم ضد الأمراض المعدية.

4- المستلزمات الأساسية لمزرعة العجول البتلو

تحتاج  العجول البتلو لتربيتهم وتسمينهم أعلاف خاصة بالعجول، ودريس برسيم حجازي وسيلاج، وأدوية وأمصال مخصصة لهم، وميزان مخصص للعجول.

5- التسويق للمشروع

من خلال التعامل مع التجار لأخذ الكمية المطلوبة أو مع محلات الجزارة، وبيع منتجات الألبان للشركات أو المحلات الكبرى، ومن الممكن التسويق لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً.

التعليمات الواجب اتباعها لنجاح المشروع

  • توفير كميات الألبان المناسبة التي تحتاجها العجول، ويجب أن تكون ألبان نقية وفي درجة حرارة الجسم عند تناولها.
  • إدخال الطعام تدريجياً عند وصول العجل لسن معين بحيث نبدأ بالأطعمة سهلة الهضم.
  • إعطاء العجول كمية المياه المناسبة ويجب أن تكون مياه نظيفة حتى لا تُصاب العجول بنزلات معوية.
  • إعطاء العجول قوالب الملح لتوفير الأملاح المعدنية المناسبة التي يحتاجونها.
  • تطهير وتعقيم المزرعة بشكل دوري بالمحاليل المطهرة وفرش أرضية الأحواش الخاصة بالعجول بالقش.
  • إعطاء العجول الأمصال والتحصينات لوقايتهم من الأمراض.
  • القيام بوزن العجول بشكل دوري كل 15 يوم وتسجيل ذلك بملفاتهم.
  • وضع العليقة للعجول بمعدل مرتين باليوم.
  • تهوية المزرعة بشكل مستمر حتى لا تُصاب العجول بالأمراض.

» نرشح لك أيضاً قراءة: الربح من مشروع حمام من خلال تأسيس أهم 6 عناصر

وفي ختام موضوعنا عن كيفية الربح من مشروع البتلو نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© Copyright 2019, All Rights Reserved