مشاريع مربحة

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بالخطوات التفصيلية

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير من الأمور المهمة التي يهتم العديد من الأشخاص بمعرفتها فهو أحد الأساسيات التي يُبنى عليها دراسات الجدوى الاقتصادية حيث إن حساب الربح والخسارة أهم نقطة في أساسيات الربح وصافي المال الذي يحصل عليه صاحب أي مشروع صغير بعد سداد كل ما عليه من مال والتزامات، لذا دعونا نتعرف سويًا في هذا المقال على إجابة السؤال عن كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بالتفصيل عبر موقع أرباح مضمونة

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير ؟ قد يتطلب خطوة معرفة الربح وكذلك خسارة أي مشروع صغير بدء دراسة جدوى حساب كل الأموال التي يتم إنفاقها تحت بند المصروفات على مشروع ما، ومن ثم احتساب كمية المبيعات الصادرة وحساب تكلفتها الخاصة والنظر إلى الناتج، فإذا أعطى الناتج قيمة إيجابية فيكون ذلك دليلًا على نجاح مشروعك، أما لو كانت النتيجة سلبية فهذا الأمر يعني الخسارة.

ولمعرفة كيفية حساب الأرباح والخسائر فهناك مجموعة من الخطوات الواجب عليك اتباعها لكي يتمكن صاحب المشروع من معرفة متوسط عملية الربح والخسارة بالنسبة لأي مشروع صغير، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

» شاهد أيضًا: دراسة جدوى اقتصادية جاهزة بصيغة الوورد

أولًا: تقدير تكاليف المشاريع

لكي يتمكن صاحب مشروع من أن يتم حساب نسبة الربح أو خسارة أي مشروع صغير يجب عليه أولًا دراسة جدوى التكاليف الحقيقية للمشروع وتقديرها.

ولكي يتمكن من ذلك لابد من الإلمام التام بمصاريف المشروع الثابتة مثل سعر الأرض والمصاريف المتغيرة مثل رواتب العمال، ويمكن توضيح ذلك في الآتي:-

1- مكان المشروع

يجب أن يحسب المالك التمويل وأيضًا التكلفة الإجمالية لمكان مشروعه سواء كانت هذه التكلفة خاصة بشرائه أو استئجاره.

2- أوراق التشغيل

عند الشروع في تنفيذ أي مشروع تجاري صغير لابد من استخراج كافة الأوراق والمستندات القانونية الخاصة ببدء التشغيل، حتى يكون العمل بشكل قانوني وهذا الأمر يحتاج إلى الكثير من الأموال.

3- المعدات والأجهزة

يتم طريقة حساب تكلفة كل المعدات والآلات التي تم شرائها من أجل البدء بتنفيذ مشروع ما، بالإضافة إلى تكلفة المواد الخام وكل التجهيزات التي يحتاج إليها، وهذه التجهيزات تختلف باختلاف نوع المشروع وحجمه.

4- الأيدي العاملة

يجب دراسة وتقدير رواتب العمال حتى يتم إضافتها إلى مصاريف الإنتاج، مع ضرورة احتساب مرتب صاحب المشروع نفسه.

5- وسائل النقل

من الضروري معرفة النفقات الخاصة بوسائل النقل التي تتمثل في نقل الإنتاج أو نفقات النقل الخاصة بشراء المواد الخام من أماكنها، أو وسائل النقل الخاصة بالعمالة.

6- الوسيط

يوجد بعض المشروعات التي تكون بحاجة لوسيط وهو الشخص المسئول عن شراء المواد الخام بسعر مناسب، أو من يقوم ببيع المنتجات بأفضل الأسعار، وذلك بالاتفاق بين كلًا من صاحب المشروع والوسيط مقابل أجر معروف ومتفق عليه.

ثانيًا: حساب مبيعات المشروعات

بعد الانتهاء من حساب التكاليف الخاصة بالمشروع تأتي خطوة حساب المبيعات من إنتاجه،  وذلك يكون بحساب كل ما تم بيعه من المنتجات سواء إلى محلات الجملة أو التجزئة  مع احتساب نسب الخصم المقدمة.

مع ضرورة الأخذ في الاعتبار إمكانية عدم أخذ المبلغ المتفق عليه بالكامل، فقد يتم بيع المنتجات على سبيل الأجل أو بنظام التقسيط.

وتجدر الإشارة إلى أن المعرفة بحساب المبيعات يتم طبقًا للإيصالات والدفاتر المقدمة التي توضح حركة التعاملات خلال الفترة الماضية بمنتهى الدقة.

» شاهد أيضًا: كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات وأهم وسائل تحسينها

ثالثًا: معرفة حساب الربح والخسارة لأي مشروع صغير

يتراوح المنتج النهائي لأي مشروع صغير بين خسارة وأيضًا الربح والتعادل، والمقصود بالربح هو الفرق بين نفقات الإنتاج والعائد منه، وهذا الأمر يجعل من الضروري جمع كافة النفقات التي أنفقت على إنشائه، وعقب ذلك يتم طرحها من العائدات وهناك 3 احتمالات بهذا الشأن وهم على النحو التالي:

1- الأرباح المالية الكلية

هناك أرباح كلية لمشروع بالكامل وأرباح يتم تحقيقها خلال فترة زمنية محددة، وفي حالة الأرباح الكلية لابد أن تكون الإيرادات أكبر من المصروفات، التي أنفقت عليه بوجه عام، بدايةً من المكان والأجهزة ورواتب العمال، والنفقات الخاصة بوسائل النقل وغيرها من النفقات.

أما الأرباح الجزئية التي تتحقق في فترة زمنية محددة، فهنا تكون نفقات أي مشروع ناجح صغير أكبر من عمليات البيع في نفس الفترة، دون التطرق لأي نفقات أو إيرادات في فترات أخرى غير المحددة.

2- التعادل عند حساب إجمالي الربح

في هذه الحالة فإن نفقات المشروع تكون مساوية لإيرادات الإنتاج والبيع، سواء كان الحساب بشكل إجمالي للمشروع ككل أو فترة جزئية فقط.

3- خسارة المشروع

للتأكد من خسارة أي مشروع وأنه غير قادر على تحقيق العوائد المرجوة منه، يجب أن تكون حجم النفقات للمشروع أكبر من الإيرادات، التي يتم الحصول عليها من عمليات البيع.

» شاهد أيضًا: افكار مشاريع غريبة صغيرة مربحة ومبتكرة أكثر من 15 مشروع

معادلات هامة لحساب الربح والخسارة

لكي يتمكن أصحاب أي مشاريع صغيرة من محاسبة نسبة الربح وأيضًا خسارة مشروعاتهم ينبغي عليهم التطرق لبعض المصطلحات التجارية والمعادلات الهامة، وهى كالتالي:

أولًا: الحساب الإجمالي للربح

يقصد به الحساب الأساسي الذي يعكس مدى نجاح المشروع وما حققه من ربح وإيرادات خلال عام واحد، ويتم احتسابه وفقًا لهذا القانون:

  • اجمالي الربح = المبيعات – القيمة الخاصة بالبضائع التي تم بيعها.
  • مثال توضيحي: قامت إحدى الشركات في عام 2015م ببيع منتجات بحوالي 25 ألف جنيه، فإذا كانت البضاعة التي قامت الشركة ببيعها تقدر بحوالي 10000 جنيه، فإن حساب الربح الإجمالي الخاص بالربح = 25000 – 10000 = 150000 جنيه.

ثانيًا: قيمة الهامش الكلي للربح

هو النسبة المئوية للربح الخاص بالمشروع وذلك عن طريق قسمة صافي الدخل على القيمة الخاصة بصافي المبيعات خلال عام واحد، ويتم احتسابه وفقًا للمعادلة التالية:

  • قيمة الهامش الكلي للربح = صافي الدخل – صافي الإيرادات أو المبيعات × 100%
  • مثال توضيحي: إذا تمكن مشروع تجاري مثل محل السوبر ماركت من أن يحقق أرباحًا اقتصادية قدرها 50 ألف جنيه خلال عام 2015م، وكانت قيمة صافي الربح هي 15 ألف جنيه فإن نسبة هامش الربح = 25000 ÷ 15000 × 100%

» شاهد أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري بشكل مبسط ويسير

كيفية تحقيق الربح للمشروعات الصغيرة

لمعرفة طريقة تحقيق الأرباح بالمشروعات الصغيرة فهناك عدة خطوات تساهم في ذلك، وهم كالتالي:

  • أن تكون فكرة مشروع صغير مربح جديد ومبتكر.
  • اختيار مشروع يقدم خدمة جيدة جديدة أو سلعة مختلفة.
  • مواكبة كافة متطلبات واحتياجات العملاء.
  • التخطيط الجيد للمشروع واستخدام أفكار تجارية حديثة.
  • دراسة السوق جيدًا قبل البدء في تنفيذه .
  • عمل دراسة جدوى لكل ما يحتاجه المشروع، بالإضافة إلى تحديد حساب الارباح والخسائر المتوقعة منه.
  • دخول مجال يمكن من خلاله احتكار سلعة أو خدمة بعينها، وخير مثال على ذلك شركات المياه الغازية فقد نتج عن قلة أعدادهم المحدودة أن أصبحت المنافسة بينهم محدودة أيضًا، مما ساهم في تحقيق نسبة مرتفعة من الأرباح.

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية موضوعنا بعد أن تعرفنا على كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير وبعد أن استعرضنا كيفية تحقيق تلك الأرباح وتجنب أي خسارة، ونتمنى أن يكون المقال حقق اقصى استفادة مرجوة منه، وفي حال رضاكم عنه نوصيكم بمشاركته مع الأصدقاء حتى تعم الفائدة على الجميع.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان