مشاريع مربحة

كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات وأهم وسائل تحسينها

كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات سؤال يبحث عن إجابته عدد كبير من الأشخاص حيث أن النسبة الربحية هي التي تحدد مدى نجاح المشروع من عدمه، فالأرباح تعتبر الهدف الأساسي من إقامة المشاريع المختلفة، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال لاستعراض كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات بالتفصيل عبر موقع أرباح مضمونة

مصطلحات وتعريفات أخرى للربح

هناك العديد من التعريفات والمصطلحات التي تطلق على الربح، التي من ضمنها الآتي:

  • إنه مقدار المال الذي يتم تحقيقه بعد سداد كافة الالتزامات، وطرح قيمة الالتزامات المدفوعة من إجمالي الإيرادات.
  • يقصد بالربح مجموع الأموال المكتسبة، التي تم تحقيقها من خلال تقديم مجموعة من السلع المختلفة، والمتنوعة بعد سداد جميع الالتزامات في فترة مالية محددة للمشروع.
  • إنه يعد بمثابة مقياس النجاح للشركات أو المشروعات، والذي يتم بناءً عليه معرفة النجاح الذي يمكن المشروع من تحقيقه في وقت زمني محدد.
  • إنه صافي القيمة المالية التي تم تحصيلها كعائد على الإيرادات والاستثمارات، التي نتجت عن نشاط الشركة أو المشروع على اعتبار أنها قيمة مضافة لرأس مال الشركة الصافي.
  • إنه الداعم لتطور الأعمال في مختلف المجالات سواء كانت تجارية أو صناعية أو زراعية أو خدمية، فكلما زاد الربح كلما زاد تطور المشروع أو الشركة.

كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

حساب نسبة الربح ترمز إلى النسبة المئوية لمقداره بعد سداد جميع الالتزامات التي تنتج عن عمل الشركة أو المشروع أو المؤسسة، وبالتالي فإن النسبة الخاصة بالربح تشير إلى مصاريف عمل المنشأة وقيمة الدخل الذي تم الحصول عليه، وبناءً على هذه النسبة يتم قياس درجة نجاح المنشأة على المستوى المالي والاقتصادي.

ولمعرفة كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات فهناك طريقة سهلة وبسيطة للغاية يمكن من خلالها الحساب وهي كالتالي:

  • حساب نسبة الربح التقديري المئوية = احتساب الربح الصافي ÷ تكلفة المبيعات الصافية × 100%
  • بمعنى يقوم بقسمة صافي مجمل كمية الربح الذي تتم الحصول عليه من عمل المنشأة على القيمة الإجمالية للمبيعات مضروب في 100%

» شاهد أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري بشكل مبسط ويسير

كيفية حساب نسبة المبيعات

هناك مجموعة من القوانين التي يمكن الاعتماد عليها لإيجاد مقدار مئوية الربح والخسائر، يمكنك معرفتها على حسب المثال الآتي:

  • الربح = تكلفة سعر البيع – سعر التكلفة.
  • الخسارة = سعر التكلفة – سعر البيع.
  • لحساب نسبة الربح المئوية = احتساب (الربح ÷ سعر التكلفة) × 100%
  • لحساب نسبة اجمالي الخسارة المئوية = (الخسارة ÷ سعر التكلفة) × 100%

وسائل تحسين النسبة الربحية من المبيعات

هناك العديد من الوسائل التي يمكن الاستعانة بها بهدف تحسين الربح من المبيعات، لمعرفة هذه الوسائل يرجى اتباع التالي:

1- تخفيض التكاليف

تخفيض التكاليف يساهم بشكل كبير في تحقيق أرباحًا جيدة، ويتم ذلك من خلال تقليل النفقات على العناصر الغير ضرورية والحد من النفايات، بالإضافة إلى الحصول على صفقات جيدة تساعد على تخفيض التكاليف على المشروع.

2- زيادة المبيعات

تساهم تلك الزيادة في زيادة هامش المكسب، حيث يمكن تحقيق ذلك من خلال بيع السلع الموجودة في المخزون القديم عبر تقليل سعرها، أو عن طريق رفع الأسعار الخاصة بالمنتجات الجديدة.

كما يمكن الاعتماد على خطة تسويق جيدة لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء الجدد، مع مراعاة الاحتفاظ بالعملاء الحاليين وذلك من خلال العمل طبقاً للاستراتيجيات، التي من شأنها الحفاظ على العملاء وجذب عملاء جدد.

ليس هذا فقط بل يمكن الاعتماد على متخصصين في مجال البيع ممن لديهم خبرة عالية في هذا المجال وبالتالي تحقيق مبيعات عالية، فضلاً عن إمكانية الاستعانة بمتخصصين في مجال التسويق، للإعلان عن المنتجات بشكل جيد وبالتالي زيادة الأرباح.

» شاهد أيضًا: افكار مشاريع غريبة صغيرة مربحة ومبتكرة أكثر من 15 مشروع

ظهور مفهوم الربح

ظهر ذلك المفهوم في الشركات والمؤسسات المختلفة نتيجة للعديد من الأسباب، التي يمكن توضيحها في التالي:

  • دور الإبداع والابتكار الذي تحرص عليه الشركات والمؤسسات في تقديم المنتجات والسلع الخاصة بها، من أجل التميز والانفراد وبالتالي زيادة في نسب المنتجات المباعة وتحقيق مقدار أكبر من الأرباح.
  • تحرص الشركات والمؤسسات دائماً على تلبية كافة الرغبات والمتطلبات للمستهلكين بمختلف أذواقهم، مما يساهم في زيادة مبيعاتها وبالتالي الحصول على ربح عالي.
  • اعتماد شركة أو مؤسسة على خطط جيدة للتسويق بهدف الترويج والإعلان عن منتجاتها، وهذه الخطط تساهم في زيادة مبيعاتها وزيادة أرباح مشروع الشركة بدرجة كبيرة.
  • العديد من الشركات تقوم باحتكار سلعة أو خدمة معينة تتميز بزيادة الطلب والإقبال عليها، مما يزيد من مبيعات تلك الشركة وبالتالي ارتفاع نسب أرباحها.
  • حرص الشركات المستمر على إنتاج سلع مميزة وخدمات بجودة عالية بسعر مناسب، يحقق المزيد من المبيعات وبالتالي زيادة أرباحها.

طريقة حساب نسبة الربح الإجمالي

يتم حساب إجمالي الربح من خلال معرفة التعادل بين مقدار الربح المتحقق، وإجمالي الربح يشير إلى تطور الإنتاج ونسبة المبيعات، ونستطيع حساب إجمالي الأرباح باتباع الطريقة التالية:

حساب إجمالي الأرباح = صافي مجمل المبيعات – تكلفة البضاعة التي تم بيعها.

1- حساب الربح التشغيلي

يقصد بالربح التشغيلي قيمة العائد الربحي بعد أن تُطرح نفقات التشغيل المستمرة للشركة من الأرباح الإجمالية، ولكي يتم حساب الربح التشغيلية لمشروعك يجب تطبيق المعادلة التالية:-

حساب الربح التشغيلي = صافي مجمل الأرباح – تكاليف التشغيل.

2- نسبة الربح الإجمالي

يتم تحقق حساب النسبة من الايرادات الإجمالي من خلال المعادلة الآتية:

نسبة العائد الربحي الإجمالي = (صافي المبيعات الإجمالية – تكلفة البضاعة المباعة) ÷ قيمة المبيعات الإجمالية.

وتجدر الإشارة إلى أن العائد الربحي الإجمالي يساعد على تحديد الكمية المتاحة من المبيعات لتغطية تكاليفها، والتكاليف الإدارية والحصول على الأرباح.

3- نسبة صافي الربح

لكي يتم حساب النسبة من صافي الارباح التي تخص المنتج لابد من تطبيق المعادلة التالية، مثال:-

حساب صافي الربح = (المبيعات الإجمالية – المصاريف الإجمالية) ÷ المبيعات الإجمالية.

» شاهد أيضًا: مواقع ربح المال من الانترنت مضمونة وأشهر 8 مواقع احترافية

4- نسب الربحية

ترمز نسب الربحية إلى النسب المالية التي يتم من خلالها تحديد قدرة المنظمة على تحقيق الأرباح من أنشطتها التي تمارسها في ظل وجود منافسين، وهذه النسب تعتمد على إيرادات وتكلفة البضاعة التي تم بيعها، وتكاليف التشغيل إلى جانب بنود الميزانية العمومية.

ويتمثل دور نسب الربحية في مقارنة عمل النشاط الخاص بالمنظمة بالمنظمات الأخرى المنافسة لها في السوق، فضلاً عن كونها تساعد في اتخاذ القرارات المتعلقة بزيادة الربحية.

5- هامش الربح

بالنسبة لهامش الربح فإنه يرمز إلى معدل الأرباح المئوية التي تحققت من خلال قسمة القيمة الصافية على قيمة الإيرادات الصافية، وذلك خلال مدة زمنية محددة لعمل الشركة أو المؤسسة، ولكي يتم حساب هامش الربح لابد من تطبيق المعادلة الآتية:-

لحساب صافي العائد الربحي = (ربح الدخل الصافي ÷ ربح المبيعات الصافية) × الرقم 100%

6- نسبة هامش المساهمة

تساعد نسبة هامش المساهمة في تحديد معدل المبيعات المتوفرة بعد أن يتم طرح التكاليف المتغيرة لتغطية التكاليف الثابتة، وبالتالي تحقيق الأرباح.

وتعتمد نسبة هامش المساهمة على متوسط العائد الربحي من مبيعات السهم وربطها بالتكاليف المتغيرة، ولكي يتم الحساب بهامش المساهمة لابد من استخدام وتطبيق المعادلة الآتية:

معدل هامش المساهمة = (ربح المبيعات الإجمالية – التكاليف المتغيرة) ÷ ربح مبلغ المبيعات الإجمالية.

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات واستعرضنا طرق زيادة نسبتها ونتمنى أن يحقق المقال الاستفادة المرجوة منه، وفي حال رضاكم عنه نوصيكم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى تعم الفائدة على الجميع.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان