كيف أربح من تربية الماعز
كيف أربح من تربية الماعز

كيف أربح من تربية الماعز

كيف أربح من تربية الماعز ؟ تعد تربية الماعز من المشروعات الاستثمارية الناجحة جداً والتي تدر دخلاً كبيراً لصاحبها، حيث يعتبر من الثروات الحيوانية الهامة، كما أنها متعددة الإنتاج حيث يمكن الاستفادة بلحومها وألبانها وصوفها كما أن فضلاتها يمكن الاستفادة منها أيضاً، ولكن يحتاج المشروع في بادئ الأمر إلى دراسة دقيقة ورأس مال كبير نسبياً وتكون العوائد في بداية العمل غير مرتفعة نسبياً، وفي هذا المقال سنوضح لكم الرد على سؤال كيف أربح من تربية الماعز من خلال موقع “أرباح مضمونة”.

كيف أربح من تربية الماعز

إذا كنت ترغب في البدء في مشروع تربية الماعز فيجب عليك عمل دراسة مفصلة لجميع بنود المشروع، والبدء في التعرف على كل ما يخص تربية الماعز سواء من المتخصصين أو من خلال القراءة عن المشروع ومعرفة أهم الطرق المتبعة لزيادة الربح من المشروع والإلمام بجميع جوانب المشروع، وفيما يلي سنذكر أهم البنود التي يجب دراستها:

» نوصي لكم أيضاً بقراءة: ربح مشروع تربية دواجن وكيفية شراء الدواجن

1- رأس المال اللازم لتشغيل المشروع

يجب احتساب رأس المال اللازم للمشروع وتوفيره وفي حالة كنت لا تمتلك المبلغ المطلوب بشكل كامل، فيمكنك عندها البدء في المشروع من خلال الاشتراك مع شخص آخر، أو التقديم على قرض ميَسَّر من أحد البنوك ثم تسديد الأقساط من أرباح المشروع.

2- التراخيص اللازمة لتشغيل المشروع

يجب عليك قبل البدء في تشغيل المشروع استخراج الأوراق والمستندات الخاصة بالمشروع، وأخذ الموافقة على فتحه؛ وذلك حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية فيما بعد أو تتعرض لوقف نشاط المشروع.

3- مكان إقامة المشروع

يتم شراء أو تأجير مزرعة حتى يتم إقامة المشروع بها ويجب أن تكون مناسبة لطبيعة المشروع، ويُفضل أن تكون بمنطقة ريفية حتى يمكن الحصول على عمال بأجر أرخص للعمل بالمكان، وتكون مجاورة لأراضي زراعية حتى يسهل الحصول على المواد الغذائية المطلوبة للماعز ونوفر سعر نقلها، ويفضل أن تكون على طريق حتى يسهل نقل الماعز من وإلى المزرعة.

ويجب أن يكون المكان مزود بخطوط مياه وكهرباء ويكون جيد التهوية وبمساحة مناسبة تتناسب مع حجم المشروع، بأن يكون هناك فتحات بالمزرعة تتيح دخول أشعة الشمس لداخل المزرعة وألا يرتفع سقف المكان عن 4 أمتار، وتقسيم المزرعة بشكل مناسب بحيث يتم تحديد مكان للماعز المرضع هي وأطفالها ومكان للماعز العادية ومكان للعمال لتغيير الملابس والتعقيم، ومكان لتخزين الأعلاف به وأماكن وضع مياه الشرب والأعلاف للماعز وممرات لسير الماعز بها.

4- التجهيزات اللازمة للمشروع

يجب تغطية أرض المزرعة بالقش وشراء أدوات تنظيف وتعقيم للمكان، وتوفير دفايات لتدفئة المكان في فصل الشتاء حتى لا تتعرض الماعز للأمراض الرئوية، وشفاطات لتهوية المكان بشكل مستمر.

5- شراء الماعز

يجب شراء الماعز من مكان مضمون بحيث تكون جميعها سليمة والتأكد من ذلك ويمكن الحصول عليها من الأسواق التي تقام بالريف، كما يمكن الحصول على الأعلاف من خلال الأراضي الزراعية أو من خلال شرائها من المحلات المخصصة لذلك، ويجب توفير التحصينات والأدوية اللازمة لهم وعمل كشف دوري لهم للتأكد من سلامتهم.

6- التسويق لمنتجات المزرعة

يتم التسويق من خلال ما يلي:

  • التعامل مع التجار وتوريد إنتاج المزرعة لهم من لحوم وألبان.
  • التعامل مع الفنادق الكبيرة أو المطاعم التي تحتاج لكميات كبيرة من اللحوم ومنتجاتها.
  • توزيع الألبان على محلات السوبر ماركت أو محلات الألبان.
  • يمكن بيع فضلات الماعز للمزارعين لاستخدامها كسماد للتربة والذي يعد من أفضل الأسمدة للتربة.
  • ويمكن التسويق لها من خلال شبكات التواصل الاجتماعي وعرض كل المنتجات التي تنتجها المزرعة.

» نرشح لكم قراءة: كيفية الربح من مشروع الأرانب وأهم المعدات اللازمة للمشروع

وفي ختام موضوعنا عن كيف أربح من تربية الماعز نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© Copyright 2019, All Rights Reserved