بنوك وقروض

مخالصة من بنك الرياض ومدة إخلاء الطرف وصلاحيته

مخالصة من بنك الرياض تُعد أحد الموضوعات التي تهم عملاء بنك الرياض حيث إن الإجراءات الخاصة بتحرير مخالصة من بنك محلي في السعودية (والتي كانت في السابق لا تزيد عن 10 أيام طبقًا لتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي، وأصبحت حاليًا خلال 7 أيام عمل بعد التأكد من أن الشخص ليس لديه أي ارتباط مالي مع البنك)، لقد أصبحت من الإجراءات الملزمة للمصارف المحلية من خلال الأنظمة والقوانين، فالبنوك مطالبة بتسهيل جميع الإجراءات لكافة العملاء على النطاقين المصرفي والإداري دون قيود أو شروط، ويتم تطبيق لائحة العقوبات المنصوص عليها بحق المصرف في حالة تعطيل تلك الخدمات للعملاء، وسنوضح في هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة الإجراءات اللازمة لطلب مخالصة من بنك الرياض بالخطوات التفصيلية.

خطوات طلب مخالصة من بنك الرياض

يتيح البنك خدمة إخلاء الطرف مع البنك عندما لا يكون هناك أي التزام مالي على العميل لصالح البنك، وتمر العملية بعدد من المراحل وهناك حالات خاصة قد يتم التعامل معها بصفة استثنائية، وتتمثل إجراءات طلب مخالصة من بنك الرياض في الآتي:

  • يقدم العميل طلب إخلاء طرف من البنك في فرع البنك.
  • يتم رفع الطلب المقدم من قِبَل الفرع إلى الإدارة المعنيَّة في البنك، وقد يقوم الموظف المختص في الفرع بالتواصل مع العميل لمعرفة سبب طلب الإخلاء من البنك، ومحاولة التقريب بين وجهات النظر قدر الإمكان لتفادي الأمر.
  • عند وصول الطلب إلى الإدارة يتم التأكد من أن العميل ليس عليه أي التزامات لصالح البنك، وتختلف طريقة التعامل في حالة وجود بطاقة ائتمانية من بنك إلى آخر، حيث إن بعض البنوك تشترط عدم وجود بطاقة ائتمانية، بينما البعض الآخر لا يمانع من استمرار البطاقة مع العميل حتى بعد إخلاء الطرف مع البنك.
  • في حالة عدم وجود أي موانع لمنح العميل إخلاء الطرف، فإن الإدارة المعنية في البنك تبادر لمعرفة السبب وتحاول معالجته، سواء كان السبب هو مواجهة العميل مشاكل في الفرع، أو اعتراض منه على نسبة الفوائد قد يمكن المفاوضة بشأنها.
  • في العديد من الحالات تكون إدارة البنك على علم بسبب طلب إخلاء الطرف من البنك بناءً على وضع العميل.
  • في الغالب يكون إخلاء الطرف من البنك إجراءً روتينيًا يتم تنفيذه خلال 7 أيام عمل.

» شاهد أيضًا: طريقة التحويل من بنك الرياض لبنك اخر ومعرفة الرسوم المطلوبة

مدة إخلاء الطرف من البنك

  • في حالة عدم وجود التزامات مالية قائمة على العميل، فينبغي على البنك إصدار خطاب إخلاء الطرف (مخالصة) خلال 7 أيام عمل.
  • أما في حالة وجود بطاقة ائتمانية، فتمتد مدة إخلاء الطرف إلى 30 يوم عمل، وذلك طبقًا لما ورد في مبادئ حماية عملاء المصارف (البند 16/1).

الأسئلة الشائعة حول طلب مخالصة من بنك الرياض

قد يتساءل العميل عن بعض الأمور التي يجب معرفتها عند إتمام تقديم طلب المخالصة من بنك الرياض، ومن أبرزها ما يلي:

1- ما الإجراء المتخذ من مؤسسة النقد تجاه بنك يرفض إصدار خطاب إخلاء الطرف

أي بنك يرفض إصدار خطاب إخلاء الطرف خلال المدة المحددة (7 أيام عمل) يكون عرضه للمساءلة القانونية طبقًا لتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي.

شاهد أيضًا: بنك الرياض يعطي قرض بدون تحويل راتب

2- هل يطلب البنك إيداع مبلغ يعادل حد البطاقة الائتمانية لإصدار خطاب إخلاء الطرف

لا يقوم البنك بطلب إيداع مبلغ يعادل حد البطاقة الائتمانية إلا في بعض الحالات الخاصة، والتي يقوم فيها العميل بطلب الحصول  على خطاب إخلاء الطرف قبل انتهاء مدة 30 يوم عمل من تاريخ إيقاف البطاقة الائتمانية من أجل سداد مبالغ عمليات قد تم تنفيذها باستخدام البطاقة.

» شاهد أيضًا: طريقة التحويل من بنك الرياض الى الراجحي بالخطوات

3- هل لإخلاء الطرف مدة صلاحية

نعم؛ حيث إن مدة صلاحية إخلاء الطرف هي 30 يوم تقريبًا ويختلف ذلك من بنك إلى آخر.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن كل ما يخص إجراء طلب مخالصة من بنك الرياض بالتفصيل، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان