مشاريع مربحة

مشروع تسمين العجول وأفضل السلالات المستخدمة في التسمين

مشروع تسمين العجول يعتبر من أكثر المشروعات التي تحقق أرباحًا كبيرة لأصحابها؛ وذلك بسبب القيمة الاقتصادية الكبيرة للحوم الحمراء، والتي تُعد من أهم السلع الاستهلاكية في أي دولة، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة على كل ما يخص إنشاء مشروع تسمين العجول والعوامل التي تساعد على نجاح هذا المشروع.

هل مشروع تسمين العجول مربح

بالتأكيد إن هذا المشروع مربح، ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق سواء في مصر أو خارجها، وزيادة نسبة استهلاكها باعتبارها مصدر أساسي للبروتين الحيواني، وتعتمد قيمة أرباح هذا المشروع على عدد من العوامل، ومنها ما يلي:

  • أنواع العجول.
  • دورة التسمين.
  • نوع التسمين المستخدم.
  • التغذية.
  • قيمة الربح المستهدفة في المشروع.

شاهد أيضًا: كيفية الربح من مشروع البتلو

مشروع تسمين العجول

سوف نتعرف فيما يلي على كل ما يخص مشروع تسمين العجول:

1- أفضل أنواع عجول التسمين

تنقسم عجول التسمين إلى 3 أنواع رئيسية طيقًا للغرض من تربيتها، سواء كان يتم تربيتها للحصول على أكبر كمية من الألبان أو اللحوم أو كلاهما معًا، ومن أفضل أنواع عجول التسمين على مستوى العالم ما يلي:

  • سلالة الأنجيس: تتميز هذه السلالة بلونها الأسود القاتم أو الأحمر الغامق، ويوصى بتربيتها في مشروعات التسمين؛ نظرًا لتحملها للظروف المناخية الصعبة، ولخصوبتها العالية، وسهولة الولادة.
  • سلالة الشروليز: تتميز هذه السلالة بلونها الأبيض، وتعتبر من أفضل سلالات التسمين، نظرًا لما تتميز به من سرعة النمو، بالإضافة إلى أن لحمها يتميز بطعمه الجيد والمميز، وعيبها الوحيد هو صعوبة الولادة لديها.
  • سلالة هيرفورد: تتميز هذه السلالة بلونها البني المائل إلى الحمرة، وبعض أجزاء جسمها أبيض اللون وهي، الرأس والصدر والبطن، ويوصى بتربيتها في الأماكن ذات الطقس البارد؛ وذلك بسبب قوة تحملها للبرودة الشديدة، وتتميز بأنها سهلة الولادة، وسريعة النمو في مشاريع التسمين، كما أن لحمها يتميز بمذاقه الجيد والمميز، وتتغذى على الحشائش البرية.
  • سلالات الشارلاي والسمنتال والبراهمان: هي من أكثر سلالات العجول المنتجة للحوم.
  • سلالة الساليرز: تتميز هذه السلالة باللونين الأسود والأحمر الغامق، وتتميز بخصوبتها العالية ومقاومتها للأمراض.
  • سلالة التارونتيز: تتميز هذه السلالة باللونين الأحمر الغامق والفاتح، وعنقها أسود اللون، وهي من العجول المتوسطة الوزن، وبالرغم من ذلك فيفضل تربيتها في مشاريع التسمين؛ وذلك بسبب سهولة الولادة لديها.

2- أفضل أنواع الأبقار

من أفضل سلالات الأبقار التي يمكن استخدامها في مشروع تسمين العجول، ما يلي:

  • سلالة الأير شاير: تنتمي هذه السلالة إلى السلالات الكبيرة الحجم، التي تتميز بارتفاع إنتاجيتها للألبان واللحوم، كما أنها تتحمل الطقس البارد والظروف المناخية الصعبة، وتتميز بلونها الأحمر والبني والأبيض، كما تتميز بقرونها القوية.
  • سلالة الأكتين: تتميز هذه السلالة باللونين الأصفر الذهبي والأبيض، وهي مناسبة لمشاريع التسمين، نظرًا لأنها تتميز بسرعة النمو وسهولة ولادتها.
  • سلالة الأبردين أنجس: تتميز هذه السلالة بلونها الأسود القاتم، وليس لها قرون، ويفضل تربيتها في مشاريع التسمين؛ نظرًا لمذاقها الطيب، ولأنها تتأقلم بسرعة في مختلف الظروف المناخية، كما أنها تعتبر من السلالات السريعة النمو.
  • سلالة الليموزين: تتميز هذه السلالة بلونها الذهبي، وهي من السلالات المتوسطة الحجم، وتتميز بسرعة النمو، وسهولة الولادة والخصوبة.
  • سلالة شورتهون: هي من أفضل السلالات على مستوى العالم؛ نظرًا لسرعة تكيفها مع كافة الظروف البيئية، كما أنها هادئة، وتتميز بسرعة النمو والخصوبة.

شاهد أيضًا: تربية الاغنام من الالف الى الياء وكيفية اختيارها وتحديد أعمارها

كم تبلغ فترة دورة تسمين العجول

يعتمد تحديد فترة دورة تسمين العجول على نوع العجول المستخدمة في مشروع التسمين والتغذية المستخدمة والبيئة المحيطة بها، ويعتمد على أسلوبين فقط في مشاريع التسمين وهما:

  • التسمين السريع: الذي يتم استخدامه لتسمين العجول الصغيرة في السن، ويستغرق فترة تتراوح ما بين 6 إلى 8 شهور.
  • التسمين البطيء: الذي يتم استخدامه في تسمين العجول الكبيرة، ويستغرق فترة قد تصل إلى 14 شهر تقريبًا.

نوع التسمين المستخدم في مشروع تسمين العجول

يوجد نوعين فقط للتسمين المستخدم في هذا المشروع، وهما كالآتي:

1- التسمين عبر خطة تغذية مكثفة

تعتمد خطة تغذية العجول في مشروع التسمين على أنواع متنوعة من أعلاف التسمين التي تضم كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها العجول من أملاح معدنية، فيتامينات، وبروتينات، وذلك بنسب محددة، كما يتضمن ذلك النوع متابعة طبية باستمرار لضمان الحصول على أفضل النتائج.

2- التسمين الصناعي

يستخدم العديد من أصحاب مشاريع تسمين العجول العقاقير الطبية للحصول على أعلى إنتاج من اللحوم الحمراء في أسرع وقت، وذلك من خلال حقن العجول بهرمونات النمو مثل البروجيسترون، والأستروجين، والتستوستيرون، وغيرها، لتحل محل العناصر الغذائية الأخرى التي توجد في أعلاف التسمين، وبذلك يحصل صاحب المشروع على أفضل ربح مادي مقابل بيع العجول واللحوم.

شاهد أيضًا: كيف أربح من تربية الماعز

دراسة جدوى تربية العجول البقري بطاقة 20 عجل خليط في العام

سنقدم لكم دراسة جدوى لمشروع تربية العجول بطاقة 20 عجل بقري خليط، حيث يتم تسمين 10 رؤوس في كل دورة، ومدة الدورة تتراوح ما بين 5 إلى 6 أشهر، ويتم شراء الـ 10 رؤوس من الأسواق المتخصصة على أن يتم الشراء بوزن 250 كجم للعجل الواحد، وبمتوسط أعمار تبدأ من عام إلى عام ونصف، وهو العمر الأمثل لتربية العجول وتسمينهم، لأن معدلات الزيادة في الوزن تكون سريعة في تلك الأعمار، وسنقدم دراسة جدوى المشروع على أساس حساب 5 أعوام قادمة:

أولًا: دراسة السوق

قام فريق عمل تابع للصندوق الاجتماعي بعمل دراسة سوق لمشروع تربية العجول البقري، واتضح منها أن السلع موجودة وبالأوزان المذكورة أعلاه، وبأسعار مناسبة في أغلب الأسواق التي تمت دراستها، ومن أهم الأسواق التي جرت الدراسة عليها ما يلي:

  • سوق قطور يوم الجمعة.
  • سوق دسوق يوم الأربعاء.
  • سوق كفر الشيخ يوم الخميس.
  • سوق المنصورة يوم الأحد.
  • سوق المحلة يوم الثلاثاء.
  • سوق زفتا يوم الثلاثاء.
  • سوق طنطا يوم الأربعاء.
  • سوق ميت غمر يوم الأربعاء.
  • سوق المنيا.
  • سوق الفيوم يوم الثلاثاء.
  • سوق أسيوط يوم الإثنين.

ثانيًا: الدراسة الفنية لمشروع تربية العجول

تتضمن الدراسة الفنية لمشروع تربية العجول الأصول الثابتة، والتي تتمثل فيما يلي:

1- تجهيز الحظائر

يجب أن يتم تجهيز الحظائر قبل شراء الرؤوس، وينبغي أن لا تقل المساحة عن 5 أمتار × 10 أمتار، نظرًا لأن العجل الواحد يحتاج مساحة 2 متر مربع؛ حتى يكون حر ويستطيع التعايش بسهولة، وسوف يتم تجهيز الحظائر بموارد البيئة المتاحة لتخفيض التكاليف، فيمكن تصميم مظلات بعروق الخشب، وكاميرات الحديد، وتعريش الأسقف بقش الأرز أو جريد النخل، وغيرها من المواد المشابهة، على ألا يقل ارتفاع المظلات عن أربعة أمتار ولا يزيد عن خمسة أمتار، ويتم فرش الأرضيات بالأسمنت اللباني، ويكون ارتفاع تلك الفرشة حوالي 5 سم، وتوضع حواجز حديدية بين الحيوانات والأعلاف حتى لا تدهسه وتتلفه.

2- أحواض الشرب

تصمم من البلاستيك أو الصاج المجلفين، ويملأ بمياه صالحة للشرب، وفي حالة ربط الحيوانات فيمكن سقيهم في النهار والمساء، أما عند تركهم أحرار فيمكن تركهم يشربون وقتما يشاؤون.

3- الميزان

يجب شراء ميزان لوزن الحيوانات كل أسبوعين؛ وذلك للتعرف على معدلات النمو ومتابعة عملية تربية العجول، فإذا كانت معدلات النمو بطيئة فيمكن زيادة الغذاء، وإذا كانت جيدة فيمكن اتباع نفس الأنظمة.

ثالثًا: عمالة مشروع تربية العجول

لن يحتاج المشروع إلا عامل واحد فقط، ليقوم بتقديم العلف والماء والرعاية لساعات قليلة في اليوم، ويكون من العمالة التى لا تعرف القراءة والكتابة، ويتم إعطائه 500 جنيه في الشهر، أي 6000 جنيه في العام، كما يحتاج المشروع إلى عمالة ليست دائمة مثل عمال نقل الأعلاف ورؤوس الحيوانات وغيرها، ويتم إعطائهم الأجر على حسب عملهم.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم تقديم كافة المعلومات عن مشروع تسمين العجول ودراسة جدوى شاملة له، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان