مشاريع مربحة

مشروع كشك متنقل وأهم عوامل نجاح المشروع

مشروع كشك متنقل حيث تعد المشروبات الساخنة والقهوة بصفة خاصة من الأشياء المهمة في استخدامتنا اليومية، وفي المناطق الجديدة التي مازالت تحت الإنشاء لا تتوفر أماكن لبيع هذه المشروبات، وقد تكون بعيدة جدًا عن الطرق العامة، لذلك جاءت فكرة مشروع كشك متنقل حيث إنه مشروع مربح للغاية وسهل التنفيذ وهذا ما سنوضحه عبر موقع أرباح مضمونة من خلال هذا المقال.

مميزات مشروع كشك قهوة متنقل

يمتاز مشروع كشك قهوة متنقل بالكثير من المميزات، ومن أهمها ما يلي:

  • يتميز المشروع بانخفاض تكاليف تأسيسه، وذلك بالمقارنة بذات المشروع إذا كان ثابت، حيث أنه لا يتطلب توفير مقر وبالتالي لن يتحمل صاحب المشروع تكاليف إيجار لمكان المشروع، كما أنه لا يحتاج إلي عمالة كثيرة وبالتالي لن يتم تحمل دفع الكثير من الرواتب.
  • يمتاز المشروع أيضًا بقدرته على التنقل من منطقة إلى أخرى، وبالتالي فهو يقدم الخدمة لأكبر عدد من العملاء.
  • سهولة العمل في المشروع، حيث أن صناعة أكواب القهوة للزبائن يعد أمر في غاية السهولة.

عيوب مشروع كشك قهوة متنقل

بالرغم من المميزات التي يتميز بها مشروع كشك متنقل، إلا أن المشروع له أيضًا بعض السلبيات، ومنها ما يلي:

  • إن الأمر السلبي الأكبر الذي قد يواجه الشخص الذي يرغب في تنفيذ مشروع كشك قهوة متنقل هو الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط بصورة قانونية، وهذا الأمر قد يختلف من بلد إلى آخر، حيث قد لا يحتاج هذا المشروع إلى ترخيص في دولة ما، وقد يحتاج لترخيص تستطيع الحصول عليه بسهولة في دولة أخرى، وقد يحتاج لترخيص يصعب الحصول عليه في دولة أخرى، وحتى يمكنك التعرف على الوضع القانوني في البلد التي تقيم فيها فيجب عليك أن تقوم بزيارة البلدية أو الغرفة التجارية في بلدك.
  • من الأمور السلبية أيضًا لهذا المشروع كثرة الحركة والتي تعد ميزة أيضًا، حيث أن الحركة تعني أنك سوف تخدم أكبر عدد من العملاء، وأنك ستتواجد في أنسب المناطق، إلا أنها سوف تضرك من جهة كسب ولاء العملاء، حيث أن العميل الذي قد قام بالشراء منك مرة قد لا يجدك مرة ثانية، وبالتالي لن يكون هناك زبائن دائمين لمشروعك، ويمكنك حل هذه المشكلة من خلال الاستقرار في المنطقة التي قد استطعت أن تحقق فيها أقصى أرباح ممكنة.

تأسيس مشروع كشك متنقل

مشروع كشك متنقل

يحتاج مشروع كشك قهوة متنقل إلي سيارة صغيرة كرفان، أو سيارة صغيرة بها صندوق خلفي ويتم تعديلها بحيث يكون بها جانب مفتوح وجانب مغلق وعليه عدد من الأرفف، على أن تكون المساحة الداخلية فارغة بشكل كامل لكي يتم وضع الخامات والمعدات اللازمة للعمل، ويمكن التعديل على السيارة بإحدى الورش المتخصصة بحيث يكون شكلها النهائي احترافي وعملي، وأيضاً من أهم عناصر تأسيس مشروع كشك متنقل ما يلي:

قد يفيدك أيضاً الاطلاع على هذا الموضوع: دراسة جدوى مشروع صالون نسائي متنقل والأدوات والمعدات اللازمة

1- متطلبات المشروع

يحتاج المشروع إلي المتطلبات الآتية:

  • ماكينة قهوة، ويمكن أن تحصل عليها من إحدى الشركات المتخصصة في تجهيز الكافيهات، كما يمكنك البحث الإلكتروني عن الشركات التي تبيعها، وذلك من خلال عمل بحث عن أفضل الأسعار والأنواع حتى يمكنك اختيار أفضل ماكينة، مع الأخذ في الاعتبار أن ماكينة القهوة هي الأساس القائم عليه المشروع، لذا يجب عليك حسن اختيارها.
  • مطحنة بن صغيرة، ويمكن أن تستغنى عنها في حالة القيام بشراء بن مطحون جاهز.
  • يحتاج المشروع أيضًا إلي أكواب ورقية مختلفة الأحجام، كما يحتاج إلى سلة قمامة يتم وضعها في المحل لوضع القمامة الناتجة عن عمليات التحضير بها، وسلة ثانية كبيرة توضع أمام المحل ليلقي فيها العملاء الأكواب الفارغة.
  • قد يحتاج المشروع أيضًا إلى خزنة صغيرة توضع أسفل ماكينة القهوة، أو في أي مكان آخر مناسب، لكي يتم تخزين الخامات الخاصة بالمشروع مثل الماء النقي (المياه المعدنية، أو المياه المملوءة من الفلتر)، والسكر الأبيض.

2- منتجات إضافية يمكن بيعها

يمكن أن تكتفي بتقديم القهوة بأنواعها المختلفة، أو يمكنك أن تقدم بعض المنتجات الأخري مثل العصائر الطبيعية والمخبوزات الحلوة الطازجة، حيث أن الربح من تلك المنتجات جيد، كما أن بيعها سوف يكون أمر سهل، ولكن في مقابل ذلك فأنت تكون مطالب بتوفير بعض الأدوات مثل خلاط وثلاجة صغيرة.

3- أفضل أماكن بيع المنتجات

اماكن بيع المنتجات عديدة، ومنها ما يلي:

  • يمكنك في فترة الصباح الذهاب إلى منطقة الجامعة، حيث يتوافر عدد كبير من الشباب، والقهوة بالنسبة لهم ضرورية وسيقومون بشرائها.
  • يمكنك في فترات الليل التوجه إلى المناطق الترفيهية مثل الأندية الإجتماعية والحدائق العامة، أو في أحد المناطق الحيوية التي يذهب إليها العديد من الناس.
  • يمكن في فصل الصيف الذهاب إلى واحدة من المدن الساحلية لتعمل بها، حيث قد تحقق الكثير من الأرباح خلال هذا الموسم.

4- العمالة المطلوبة لنجاح المشروع

لكي ينجح المشروع ويمكنك تحقيق المزيد من الأرباح، يجب أن تكون العمالة المختارة تتمتع بخبره سابقة، وسوف نتعرف فيما يلي على العمالة اللازمة للمشروع:

  • يجب أن تقوم باختيار عامل يمتلك خبرة فى إعداد المشروبات الساخنة و العصائر ويكون طعمها مميز.
  • عامل آخر يقوم بالعمليات الخاصة بالحساب ومحاسبة الزبائن والقيام بتقديم الطلبات لهم.
  • تحتاج أيضًا إلى عامل نظافة للقيام بتنظيف المكان، أو يمكن لأحد من العمال السابقين القيام بهذا العمل، وبالتالى توفر راتب عامل زيادة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يجب مراعاة أن يكون العمال ذو أخلاق، وتعاملهم محترم مع الزبائن، ويتمتعوا بالمهارة والسرعة فى العمل، ويجب عليك أن تكون على دراية بكيفية إدارة المكان، فكل هذا مهم للغاية لكي يجعل مشروعك مميزًا.

نوصي لك بقراءة هذا الموضوع لمزيد من الإفادة: دراسة جدوى فود ترك (6 مراحل للمشروع)

التسويق لمشروع كشك متنقل

يوجد عدة وسائل يمكنك من خلالها التسويق للمشروع، ومنها ما يلي:

  • تعليق لافتة كبيرة في أعلى واجهة الكشك أو المحل.
  • طباعة إسم المشروع فوق الأكواب البلاستيكية والورقية.
  • يمكن توفير خدمة التوصيل إلى المنازل التي توجد في محيط المشروع.
  • الاهتمام بالمجموعات، والعمل على توفير جميع متطلباتهم بجودة عالية وفي أسرع وقت.

عوامل نجاح مشروع كشك قهوة متنقل

هناك عدد من العوامل التي قد تساعد على نجاح مشروع كشك قهوة متنقل، ومن أهمها ما يلي:

  • تجهيز الكرفان أو السيارة بصورة لائقة، مع القيام بعمل ديكورات خارجية جذابة (ستيكرات، ألوان، وغيرها).
  • عملية تقسيم مساحة المكان من الداخل بصورة سليمة منذ بداية المشروع، سوف تجعلك أكثر راحة عند القيام بالعمل.
  • يجب أن تحرص على اختيار ماكينة القهوة من نوع جيد وحديث، وتكون قادرة على إنتاج العديد من الأنواع.
  • إذا قمت بإدخال منتجات إضافية إلى المشروع الخاص بك، فيجب أن تحرص علي أن تتمتع هذه المنتجات بجودة مرتفعة.
  • لا تقوم باختيار مواقع العمل بشكل عشوائي، بل يجب عليك القيام بزيارة الأماكن اولًا واختبارها، لكي تستطيع اختيار أفضل المواقع.
  • يجب الحرص على تسعير منتجاتك بصورة صحيحة، فلا ترفع الأسعار مثل الكافيهات الكبيرة ولا تقللها لتكون أقل من الأسعار في المحلات العادية.
  • يجب التفاني والعمل عدد كبير من الساعات في اليوم دون كسل أو تخاذل، لكي تستطيع تحقيق أرباح جيدة يوميًا من المشروع.

قد يهمك الاطلاع على المواضيع الآتية:

» دراسة جدوى مشروع غسيل السيارات بالبخار المتنقل

» مشروع مغسلة سيارات متنقله

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن مشروع كشك متنقل، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أرباح مضمونة

فريق محرري موقع أرباح مضمونة متخصص في مجال المال والأعمال وليهم خبرات واسعة في التداول والاستثمار وكل ما يخص الربح من الإنترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان