خدماتك عندنا

الاستعلام عن صلاحية جواز السفر والإقامة بالخطوات

الاستعلام عن صلاحية جواز السفر تُعد واحدة من ضمن الخدمات الإلكترونية التي حرصت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية على تقديمها للمواطنين، توفيرًا للوقت والجهد وتسهيل الإجراءات عليهم دون الحاجة للتوجه إلى الجهات الحكومية المختصة بذلك، وسنوضح من خلال هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة كيفية الاستعلام عن صلاحية جواز السفر وخطوات الاستفادة من هذه الخدمة بالتفصيل.

الاستعلام عن معلوماتك في الجوازات

حرصت المديرية العامة للجوازات على تقديم باقة مميزة من الخدمات الإلكترونية التي يتم الاستفادة بها بشكل مجاني تمامًا، لتسهل على المواطنين الاستعلام عن المعلومات الخاصة بهم في سجلات الجوازات، ومن ضمن هذه الخدمات الآتي:

  • الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  • الاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج.
  • الاستعلام العام عن صلاحية الأمين الصحي للمقيمين فقط.
  • الاستعلام عن حالة تأشيرة خروج وعودة.
  • الاستفسار العام عن البصمة.

الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية

قامت وزارة الداخلية السعودية بتوفير العديد من الخدمات الرسمية داخل المملكة عبر المنصات والبوابات والخدمات الإلكترونية، وقد جاء ذلك ضمن رؤيتها وخططها لعام 2030 التي تم وضعها بهدف مواكبة التطورات التكنولوجية التي شهدها العالم أجمع.

وقد حرصت الوزارة على أن تكون هذه الخدمات شاملة لجميع المقيمين على أراضي المملكة سواء كانوا من حاملي الجنسية السعودية، أو من العمالة الوافدة الحاملة لجنسيات أخرى وقد جاء ذلك بهدف تغطية متطلبات واحتياجات جميع المقيمين على الأراضي السعودية دون استثناء.

وقد قامت المملكة في الفترات السابقة بفرض قرارات تجبر الوافدين للعمل بالمملكة، أو الراغبين في الإقامة بأراضيها، أن يقوموا باستخراج جواز سفر بجانب وثيقة تثبت مدة الإقامة، مع ضرورة أن يكون جواز السفر صالح خلال الفترة التي سيقيم بها الوافد داخل المملكة.

كل هذا جعل جميع المقيمين في المملكة يحرصون على الاستعلام الدائم عن سريان جواز السفر الخاص بهم، منعًا للتعرض لأي من الغرامات أو المساءلة القانونية التي قد تصل إلى حد السجن في بعض الحالات، فضلًا عن إمكانية ترحيلهم الفوري من البلاد ومنعهم من الإقامة على أراضي المملكة أو مزاولة أعمالهم.

الاستعلام عن صلاحية جواز السفر

الجوازات السعودية استعلام عن اقامة وصلاحية جواز السفر من ضمن الخدمات، التي يمكن للمقيمين داخل المملكة العربية السعودية الاستعلام عنها، من خلال بوابات الخدمات الإلكترونية أبشر، وهناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لكي يتم الاستفادة من هذه الخدمة وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  • في البداية ينبغي على المستخدم أن يقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، من خلال النقر على هذا الرابط.
  • بمجرد النقر على الرابط السابق سوف يظهر أمام المستخدم مجموعة من الخدمات ومن ضمنها يتم النقر على أيقونة خدمات الجوازات ومن ثم يتم النقر على زر إظهار المزيد.
  • وهنا سوف تظهر أمام المستخدم قائمة تشتمل على مجموعة من الخدمات، ومن ضمنها يتم النقر على خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • بمجرد الضغط على الخيار السابق، سيتم تحويل المستخدم تلقائيًا إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية.
  • يقوم المستخدم بتسجيل الدخول على المنصة من خلال إدخال بعض البيانات التي تشمل اسم المستخدم ورقم الهوية الشخصية الخاص به وكلمة السر ورمز التحقق الظاهر على الشاشة، ومن ثم يتم الضغط على زر تسجيل الدخول.
  • بعد الانتهاء من تسجيل الدخول إلى المنصة سيتم الانتقال مباشرة للصفحة التي تخص الاستعلام عن صلاحية جواز السفر وهنا سوف يُطلب من المستخدم إدخال رقم الإقامة المراد الاستعلام عنها، وإدخال رمز التحقق الظاهر على الشاشة.
  • يتم الضغط على أيقونة عرض، وبمجرد النقر عليها سوف يظهر أمام المستخدم كافة البيانات الخاصة بجواز السفر ومدة الإقامة، والتي يتم من خلالها التعرف عن مدة الإقامة وصلاحية جواز السفر.

منصة أبشر الإلكترونية

منصة أبشر الإلكترونية من البرامج المجانية التي تم  إطلاقها من قبل وزارة الداخلية السعودية، لتوفير العديد من الخدمات الإلكترونية عليها والتي يتم الحصول عليها والاستفادة منها بشكل مجاني تمامًا دون سداد أي رسوم إضافية.

وقد قامت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية بدعوة جميع المقيمين على أراضي المملكة للاشتراك في منصة أبشر الإلكترونية، والتسجيل بها للحصول على كافة الخدمات المتاحة بها مجانًا.

فضلًا عن سعي المديرية الدائم لتسجيل كافة المقيمين على المنصة، توفيرًا للوقت والجهد الذي كان يبذل أثناء التنقل من مكان لآخر لاستخراج الأوراق الرسمية من الجهات المختصة لإصدارها.

1- خطوات التسجيل في منصة أبشر الإلكترونية

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لكي يتمكن المواطنين من التسجيل في منصة أبشر الإلكترونية والاستفادة من الخدمات المقدمة من خلالها، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  • يتم الدخول إلى منصة أبشر عبر النقر على هذا الرابط.
  • بمجرد الضغط على الرابط السابق، سوف يفتح أمام المستخدم صفحة للتسجيل في الخدمة وهنا سوف يطلب من المستخدم ملء الخانات الفارغة بالبيانات المطلوبة، والتي من ضمنها رقم الهوية الشخصية، رقم هاتف الجوال، اسم المستخدم، وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم.
  • عقب الانتهاء من إدخال البيانات السابقة والتأكد من صحتها، يتم اختيار كلمة المرور على أن تكون كلمة قوية مكونة من 8 حروف أو أرقام أو رموز، ويتم إدخالها مرة أخرى بنفس الشكل لتأكيدها، وفي النهاية يتم إدخال الرمز المرئي الظاهر أمام المستخدم على الشاشة.

2- أهم الخدمات المتاحة على منصة أبشر الإلكترونية

طرحت منصة أبشر الإلكترونية العديد من الخدمات من خلال تزويدها بكافة الخدمات الجديدة من قبل وزارة الداخلية والقطاعات المتصلة بها، لتوفير أفضل خدمة ممكنة لكلًا من المقيمين والوافدين إلى المملكة، ومن ضمن هذه الخدمات الآتي:

  • خدمة مقيم برنت، وهى خدمة مختصة بالكشف عن بيانات المقيمين وإرسالها للهيئات والجهات المختصة بشكل مباشر، عند الحاجة إليها في استخراج الأوراق الرسمية.
  • تتيح المنصة العديد من الخدمات الخاصة بالكفيل، حيث أنها توفر له بيانات دقيقة عن كافة الوافدين لكي يتمكن من الرجوع إليها، والاستعلام عن الوافد الراغب في العمل لديه.
  • خدمات الاستعلام عن جواز السفر والاستعلام عن مدة الإقامة، والاستعلام عن الوافدين وتغيير الكفيل وتعديل بيانات الوافدين.
  • الاستعلام عن الوافد الهارب أو الوافدين ممن عليهم أحكام قضائية، لكي يتجنب الكفيل قبوله في كفالته.
  • تتيح المنصة للوافدين ممن استقدموا أسرهم خدمة تعديل أي بيان خاص بأفراد الأسرة، دون الحاجة للرجوع إلى مصلحة الجوازات.
  • تقدم المنصة كافة التفاصيل عن جوازات السفر، ومدة الإقامة مع إمكانية تجديد الإقامة بشكل إلكتروني من خلال رقم الإقامة أو رقم الهوية الشخصية.
  • أهم ما يميز منصة أبشر أنها متصلة بشكل مباشر مع عدد كبير من الهيئات والمصالح الحكومية، لكي يتم تداول المعلومات فيما بينهم لخدمة المواطن وتسهيل الإجراءات عليه عند حاجته لتحديث بياناته، أو الحصول على بيانات بسهولة دون الحاجة للذهاب إلى الجهات والهيئات الحكومية المختصة بذلك.

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن استعرضنا كافة المعلومات عن خدمة الاستعلام عن صلاحية جواز السفر وغيرها من الخدمات الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية ونتمنى أن نكون قدمنا لكم موضوع مفيد مستوفي المعلومات.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان