مشاريع مربحة

الاستيراد من الصين ب 8 خطوات وبدون سجل تجاري

الاستيراد من الصين أحد المشاريع المربحة والتي يمكن إتمامها بدون سجل تجاري والتعامل مع الجمارك بسهولة ولكن كيف يتم ذلك؟ وما أفضل البضائع المربحة فيها؟ هذا ما سنوضحه في هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة

الاستيراد من الصين

الاستيراد من الصين ليس بالأمر الهين فقد يعتقد العديد من الأشخاص أن هذه العملية مجرد إجراءات روتينية، ولكن الأمور ليست بهذه البساطة فقبل الشروع في الاستيراد من الخارج لابد من الإلمام بكافة المتطلبات، والشروط اللازمة لإتمام عملية الاستيراد.

حيث أن هذه العملية تمر بالعديد من المراحل والخطوات الواجب معرفتها بشكل جيد لنجاحها وتحقيق أقصى استفادة مرجوة منها، وفيما يلي سوف نستعرض هذه الخطوات بالتفصيل:

1- تحديد المنتجات والبضائع

قبل السفر إلى الصين لشراء المنتجات، لابد من عمل قائمة بكافة المنتجات والبضائع المراد استيرادها، وذلك لأن كل منتج له المواصفات الخاصة به فالواصفات الخاصة بالمواد بالملابس، تختلف عن الأجهزة الكهربائية وقطع الأثاث، كما يراعى معرفة المواد الخام المصنع منها المنتج.

2- التعرف على متطلبات السوق المحلي ومقارنة أسعاره

قبل عملية الاستيراد لابد من البحث عن المنتجات المراد استيرادها بالسوق المحلي ومعرفة أسعارها، فهناك العديد من المنتجات التي يكون أسعارها رخيصة عند مقارنة سعرها الأصلي مضاف إليه الجمارك، ورسوم الاستيراد من الخارج التي تتمثل في جمارك الشحن والسفر وغير ذلك من متطلبات السفر.

وعقب امتلاك مزيد من الخبرة في هذا المجال يمكن لصاحب المشروع التصنيع لحسابه داخل المصانع الصنيية، مما يتيح له الحصول على المنتجات بسعر مناسب وبالتالي تحقيق هامش ربح جيد.

3- الامتثال إلى القوانين والمعايير الجمركية

الاستيراد يحتاج إلى جمارك والتي ينبغي معها معرفة شروطها والمعايير الخاصة بها، التي تتمثل في بيانات المنتج التي تسجل على البضاعة وكافة الأوراق والمستندات المطلوبة للشحن، ويمكن الاستعانة بشركات التخليص الجمركي لمعرفة هذه المعلومات بسهولة.

4- بيع المنتج وتوزيعه

الهدف الأساسي من عملية الاستيراد هو شراء منتج جيد وبيعه بسعر يضمن تحقيق الأرباح لصاحب المشروع، ولتحقيق ذلك لابد من القيام بتخزين المنتجات المستوردة ومن ثم توزع على التجار في حال تجارة الجملة، أو من خلال البيع المباشر بمحل تجاري.

5- رأس المال المطلوب للمشروع

لتحقيق هامش ربح جيد لابد من الاستمرار في الاستيراد من الصين أكثر من مرة وعدم الاكتفاء بجلب حاوية واحدة بل على الأقل ٥ حاويات، وخاصة إذا كان الهدف من الاستيراد هو التوزيع على التجار، فقد يلجأ العديد منهم إلى تقسيط ثمن البضاعة لعدم توافر سيولة مالية كافية.

وتجدر الإشارة إلى أن سعر الحاوية الواحدة حسب البضاعة، يتراوح ما بين ١٥ إلى ٢٠ ألف دولار.

6- الوعي بمخاطر ومزايا الاستيراد من الصين

قبل البدء في عملية الاستيراد لابد من توافر الوعي الكامل بمخاطر ومزايا الاستيراد، عن طريق مقارنة أسعار المنتجات المراد شرائها بالسوق المحلي، ومعرفة تكاليف استيرادها من الخارج.

7- خطوات استيراد البضائع من الصين

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها عند الشروع في استيراد البضائع من الصين، وتتمثل هذه الخطوات في التالي:

  • عمل قائمة بجميع المنتجات المراد استيرادها وكل التفاصيل الخاصة بها، حتى يتم الاستيراد بسهولة وبشكل أسرع.
  • إجراء دراسة جدوى، وعمل مقارنة بين الأسعار للمنتجات المراد استيرادها بالسوق المحلي.
  • يتم التواصل المباشر مع وكيل مكتب الاستيراد بالصين، لمتابعة جودة المنتجات وفحصها والتأكد من سلامتها، وذلك لأن الصين من الدول الكبيرة التي يصعب بها الوصول لكافة المعلومات دون البحث والاعتماد على مصدر معلومات جيد كالوكلاء، وفي هذا الشأن يوصى بالتعامل مع الوكلاء العرب، والابتعاد عن التعامل مع الوكلاء الصينين.
  • إرسال قائمة المنتجات وموعد السفر للصين للوكيل، لتجهيز البضاعة وإتمام كل الإجراءات المتعلقة باستيرادها، دون أن يستغرق صاحب المشروع وقت إضافي عند الاضطرار للذهاب إلى الصين بنفسه.
  • استخراج الفيزا، والقيام بحجز الطيران، وهى من الأمور السهلة للغاية ولا داعي للقلق بشأنها.
  • السفر إلى الصين مع أخذ الحيطة والحذر عند كتابة العقود، لأن القوانين المتعلقة بالعقود في الصين جميعها يأتي في صالح الصينيون.
  • التأكد من وجود عبارة صنع في الصين على المنتج قبل تغليفه، والتأكد من المواصفات الفنية للمنتج.
  • الاتفاق على مواعيد تسليم البضاعة، وتحديد مكان التسليم والذي غالباً ما يكون في المصنع أو الميناء.
  • يجب أن يكون بالعقد شروط جزائية، للتأكد من الالتزام التام ببنود العقد.
  • تجنب دفع عربون أكثر من 20% من إجمالي المبلغ، لضمان استلام البضائع في الموعد المتفق عليه.

» شاهد أيضًا: التصدير الى كينيا وأهم الصادرات والواردات الكينية

8- الاستيراد من الصين من الإنترنت

انتشر في الفترات الأخيرة استيراد البضائع من الصين عبر الإنترنت، فهناك العديد من المواقع التي تعمل في مجال جلب البضائع، وشحنها لأي دولة من دول العالم، ومن أهم هذه المواقع موقع اكسبريس الذي يتعامل معه العديد من المستوردين حول العالم، فكل ما ينبغي فعله تسجيل الدخول للموقع واختيار المنتجات.

أفضل البضائع المربحة من الصين

هناك مجموعة من المنتجات الموجودة بالصين التي تتميز بشعبيتها، والتي تحقق أرباح طائلة لمستورديها، ومن أهم وأبرز هذه المنتجات الآتي:

1- الأرز والمنتجات الغذائية

أدى زيادة أعداد السكان بقارة إفريقيا الذي يبلغ 200 مليون شخص تقريباً إلى الاهتمام بالمنتجات الغذائية والزراعية، فمعظم الأفارقة يستهلكون كمية كبيرة من الأرز، فهو من أكثر أنواع المواد الغذائية استهلاكاً لذلك فإن استيراده من الصين فكرة جيدة ومربحة للغاية.

كما أن السكر من البضائع التي يتم استيرادها بكثرة من الصين أيضاً، بالإضافة إلى أنواع الخضروات المختلفة واللحوم، حيث أن أسعارها مناسبة مما جعلها من أكثر الأنواع شعبية.

2- الملابس

تعد الملابس من أهم المنتجات التي تستورد من إفريقيا، حيث أن الطلب على استيرادها متزايد دائماً، ويعود السبب في ذلك إلى أن الصين تقدم مواد بجودة عالية وأسعار مناسبة، كما أن العديد من المستوردين يقوموا باستيراد المنسوجات نظراً لانخفاض سعرها بشكل ملحوظ.

كل هذا جعل الملابس والمنسوجات من المنتجات الأكثر شعبية وربحية، للاستيراد من الصين.

3- المركبات

تعد الصين واحدة من أهم وأبرز الموردين للمركبات وقطع الغيار الخاصة بها، حيث أن العديد من المستوردين في الأسواق الأفريقية، يعتمدون بشكل أساسي على استيراد قطع مختلفة من الصين، لاستخدامها في إصلاح بعض السيارات.

فقد أدركت الصين مدى احتياج الأسواق الأفريقية للمركبات ذات الجودة العالية، التي تصلح للاستعمال بالشوارع الوعرة، مما جعلها تقدم نماذج جديدة ومبتكرة تلائم كافة الرغبات والاحتياجات.

هذا بالإضافة إلى زيادة الطلب على أنواع المركبات الأخرى كالدراجات النارية، التي تحظى بشعبية كبيرة في معظم البلدان الأفريقية، مما جعل استيراد المركبات فرصة حقيقية لزيادة الربح وجني الأموال.

كيفية الاستيراد من الصين وتحقيق أرباح كبيرة

الاستيراد من الصين

هناك مجموعة من الأمور الواجب مراعاتها للاستيراد من الصين وتحقيق نسبة جيدة من الأرباح، وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

1- تحديد حقوق الاستيراد

قبل الشروع في استيراد السلع التجارية لابد من تحديد ومعرفة حقوق الاستيراد، حيث أن الكثير من لوائح الاستيراد لا تنطبق إلا على البضائع، التي يتم استيرادها من الخارج لأغراض تجارية، أو لإعادة بيعها فقط.

2- تحديد البضائع المراد استيرادها

اختيار المنتج الصحيح يساهم في تسهيل عملية الاستيراد، وعدم هدر الوقت والمال فمن الأفضل معرفة كافة التفاصيل والمعلومات حول البضائع المراد استيرادها،، حيث أن الحصول على مواصفات المنتج ومعلومات تكوينه يسهل من عملية الاستيراد.

حيث أن هذه المعلومات سيتم استخدامها بعد ذلك لتصنيف التعريفة الجمركية، لتحديد الرسوم التي سيتم تطبيقها على البضائع المستوردة.

كيفية الاستيراد من الصين بدون سجل تجاري

دولة الصين من الدول التي لا تشترط للاستيراد منها أن يكون المستورد لديه سجل تجاري، ولكي يتم الاستيراد من الصين بدون سجل تجاري لابد من اتباع مجموعة من الخطوات تتمثل في الآتي:

  • التسجيل في أي من المواقع الإلكترونية الصينية، التي سيتم الاستيراد منها ومن أبرزها موقع إكسبريس.
  • التوجه إلى الموقع الذي تم التسجيل به، واختيار المنتجات المراد استيرادها لشرائها بسعر الجملة وليس بسعر المستهلك.
  • تحديد العنوان المراد الشحن عليه، وهنا ستقوم الشركة بدراسة الطلب وتجهيز البضاعة وتعبئتها وتغليها.
  • سيتم إرسال الفاتورة المستحقة ورقم الحساب الذي يجب الدفع من خلاله، حيث أن الموقع متاح به أكثر من طريقة للدفع، مثل الماستر كارد والفيزا وويسترن يونيون.
  • سيتم توصيل البضائع بشكل سريع حتى باب المنزل، عن طريق البريد العادي أو السريع.

وتجدر الإشارة إلى أن موقع اكسبريس يتيح لعملائه، إمكانية استرداد الأموال كاملة في حال الإخلال بموعد التسليم.

نصائح قبل إمضاء عقود الاستيراد من الصين

هناك مجموعة من النصائح الواجب اتباعها قبل إتمام إمضاء العقود، وتتمثل هذه النصائح في الآتي:

  • عدم دفع عربون أكثر كمن 20% من إجمالي المبلغ المستحق.
  • الحرص على أخذ عينة من المنتج، لمطابقته مع المنتج المراد استلامه من المصنع فيما بعد.
  • التأكد من أن العقود تشمل جميع البنود، التي تضمن كافة الحقوق بين الطرفين.
  • وضع شروط جزائية في حال تأخر المصنع في عملية تسليم المنتج، الذي تم التعاقد عليه.

كيفية الاستيراد من الصين إلى مصر بسهولة

يمكن الاستيراد من الصين إلى مصر بكل سهولة دون الحاجة للسفر، وذلك بالاعتماد على بعض المواقع، التي تعمل في مجال توريد المنتجات من الصين بأسعار مخفضة، ويتم اللجوء لهذه المواقع لشراء المنتجات للاستخدام الشخصي أو لأغراض تجارية بهدف تحقيق الأرباح، ومن أهم وأبرز المواقع، التي تقوم بالاستيراد من الصين بأسعار تنافسية المواقع التالية:

1- موقع cigabuy

الاستيراد من الصين

يعد هذا الموقع من المواقع الشهيرة التي تقوم باستيراد المنتجات من الصين إلى مصر، وعلى الرغم من كونه من المواقع التي تبيع منتجاتها للاستخدام الشخصي إلا أنه يمكن شراء مجموعة من المنتجات وبيعها للجمهور العادي، ولكن يراعى معرفة تكاليف الشحن قبل الطلب.

⇐ وللدخول إلى موقع cigabuy اضغط هنا

2- موقع alibaba

الاستيراد من الصين

هو موقع مميز يقوم ببيع المنتجات الصينية بأسعار مناسبة للغاية، كما أنه من المواقع التي تتميز بالسرعة في عمليات الشحن.

⇐ وللدخول إلى اضغط موقع alibaba هنا

» ولمزيد من التفاصيل عن الربح من موقع علي بابا اقرأ هذا المقال: الربح من موقع علي بابا وطريقة البحث عن المنتجات عليه

3- موقع aliexpress

الاستيراد من الصين

هو من المواقع المميزة للغاية، ولكن أسعار المنتجات المعروضة به قد تكون مرتفعة عن سعرها بالأسواق المصرية مما يعني صعوبة في تحقيق الأرباح، ولكنه يعرض منتجات بجودة عالية، نادراً ما تكون موجودة بالمواقع الأخرى.

⇐ وللدخول إلى موقع aliexpress اضغط هنا

خطوات استيراد البضائع من الصين إلى مصر

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها عند استيراد البضائع من الصين إلى مصر، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  • عمل دراسة جدوى واضحة، ووضع كل شيء في الحسبان من مصاريف شحن ومصاريف تغليف،
  • الحرص على شراء أشكال متنوعة من المنتجات واختيار ألوان جذابة غير متوفرة في الأسواق المصرية، لجذب نسبة كبيرة من العملاء إليها.
  • الاهتمام بكل ما يتعلق بالمنتجات من شكل وتغليف وألوان، لكسب ثقه العملاء في البداية.
  • الحرص على تقسيم المنتجات إلى أقسام للأشياء المميزة الغير شائعة، وأقسام أخرى للمنتجات العادية الموجودة بوفرة في الأسواق المصرية.
  • في حال ما إذا كانت الميزانية المحددة للمشروع صغيرة، يمكن البدء ببعض المنتجات البسيطة مثل الأدوات المكتبية أو مستحضرات التجميل، أو الأدوات البسيطة لطلاب الجامعة، و طلاب الكليات الفنية والهندسية.

طريقة التعامل مع الجمارك الخاصة بالاستيراد من الصين

هناك مجموعة من الأمور الواجب مراعاتها عند التعامل مع الجمارك الخاصة بالاستيراد من الصين لتحقيق نسبة جيدة من الأرباح، وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

  • لكي يتمكن المستورد من تخفيض الأسعار الخاصة بميزانيه المشروع، يمكنه شراء منتجات ليس لها جمرك، والابتعاد عن الأدوات والأجهزة الكهربائية في بداية المشروع، لأنها تتطلب جمارك مرتفعة.
  • الحرص على تخصيص مبلغ معين للجمارك، وعدم الزيادة عنه لتجنب دفع أموال كبيرة، مما يؤثر على عملية التسويق والتغليف.

» شاهد أيضًا: مشروع مكتب تخليص جمركي والطريقة المثلى للبدء فيه

طريقة استيراد الملابس من الصين الى مصر

تتميز الصين بوجود منتجات جديدة من الملابس، مما جعل العديد من المستوردين يقبلون على استيراد أنواع مختلفة وجديدة منها، ولكن يوجد مجموعة من الأمور الواجب مراعاتها عند استيراد الملابس الصينية إلى مصر، والتي تتمثل في الآتي:

  • الحرص على فهم السوق ومعرفه الفئات المستهدفة، وتحديد المنتجات الأكثر طلباً ومبيعاً بالأسواق المصرية.
  • تحديد الكميات والأسعار، التي يمكن البدء بها لعدم الإخلال بميزانية المشروع.
  • جمع كل المعلومات المتعلقة بالمنتجات المراد استيرادها، ومقارنة أسعارها بالأسعار الموجودة في الأسواق المحلية.

كيفيه التسويق وبيع المنتجات القادمة من الصين

نجاح المشروع يعتمد على طريقه التسويق الخاصة به، وهناك مجموعة من الطرق التي يمكن الاستعانة بها لتسويق للمنتجات التي يتم استيرادها من الصين، وتتمثل أهم هذه الطرق في الآتي:

  • عرض البضاعة المستوردة على تجار التجزئة و تجار الجملة، وأصحاب المحلات بأسعار بسيطة لتحقيق نسبة جيدة من الأرباح.
  • في حال توافر الإمكانيات المادية يمكن فتح مكتب لبيع المنتجات بالجملة والقطاعي في منطقه تجارية معروفة وحيوية.
  • التعاقد مع أحد مندوبين التسويق لعرض المنتجات الصينية على التجار والمحلات في المناطق المختلفة، بمقابل الحصول على نسبة من المبيعات.
  • عمل عروض إعلانية، وخصومات لجذب نسبة كبيرة من العملاء.
  • إنشاء صفحة على الإنترنت، وعرض المنتجات عليها.

» قد يهمك أيضًا الاطلاع على هذا الموضوع: مشروع بيع تابلوهات مودرن أونلاين وطريقة شرائهم وتسويقهم

نصائح واجب اتباعها قبل الاستيراد من الصين إلى مصر

هناك مجموعه من النصائح الواجب اتباعها قبل الاستيراد من الصين إلى مصر لضمان نجاح عمليه الاستيراد، وتتمثل أهم هذه النصائح في الآتي:

  • الاستعانة بالخبرات السابقة، وتطبيق الطرق المجربة والناجحة في مجال تسويق المنتجات.
  • المشاركة في المعارض، التي تقوم تقيمها الدولة.
  • عرض البضاعة على المعارف والأقارب، من أجل تسويقها مقابل تقديم بعض الهدايا لهم.
  • عمل ملصقات إعلانيه ولصقها على واجهات المحلات التجارية بعد أخذ الأذن من أصحابها، والتي تشمل أسماء المنتجات ومواصفتها للفت أنظار المارين إليها.
  • التواصل مع شخص لديه قاعدة بأرقام العملاء، و إرسال رسائل نصيه لهم مقابل منحه مبلغ مادي.
  • عمل مسابقات عروض جديدة، وإرسالها للأشخاص بشكل عشوائي لتحقيق أكبر نسبه من المبيعات.
  • عمل دراسة جدوى جيدة، ومعرفه حجم الطلب وحجم العرض لملابس الصين قبل شرائها.
  • دراسة السوق المنافس، ومعرفه جميع المحلات التي تعمل بنفس المجال والعمل على تقديم خدمات مميزه أكثر منهم.

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن استعرضنا كافة المعلومات المتعلقة بالاستيراد من الصين وأهم النصائح التي يجب اتباعها، ونتمنى أن يكون المقال حقق الاستفادة المرجوة منه وفي حال رضاكم عنه نوصيكم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، لكي تعم الفائدة على الجميع.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان