خدماتك عندنا

التأهيل الشامل استعلام بالسجل المدني وبرقم الهوية وبرقم المستفيد

التأهيل الشامل استعلام بالسجل المدني أحد الموضوعات التي تهم المواطنين في المملكة العربية السعودية حيث قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتقديم العديد من الخدمات لكافة المواطنين، ومن بينها خدمة الاستعلام عن رصيد التأهيل الشامل بالسجل المدني، وبرقم الهوية، وذلك من أجل التيسير على المواطنين، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة على خدمة التأهيل الشامل استعلام بالسجل المدني وبرقم الهوية وبرقم المستفيد.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي عبارة عن اتحاد وزارتين معًا، وهما وزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة العمل، وهي الوزارة المسئولة عن أحوال العمال وتنظيم العلاقات فيما بينهم وبين الهيئات الحكومية والمؤسسات الخاصة، وقد تأسست وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في سنة 1380هـ، ويتولى رئاستها/ أحمد بن سليمان الراجحي.

وهي من أهم وأفضل الوزارات بالمملكة العربية السعودية، حيث تقوم بتقديم العديد من الخدمات للمواطنين، والتي من أهمها خدمة التأهيل الشامل، حيث تساعد هذه الخدمة على منح الإعانات إلى الأسر التي يوجد بها شخص معاق، أو مسن، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تقدم الوزارة إعانات مالية للأشخاص الغير قادرين على العمل، بسبب إصابتهم بأحد الأمراض المزمنة.

إعانات التأهيل الشامل الجديد

يتضمن برنامج التأهيل الشامل التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية تقديم الإعانات التالية:

  • يتم الحصول على إعانة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي، في حالة إصابة الشخص بإعاقة في الذراع الأيمن.
  • يتم الحصول على إعانة شهرية قدرها 10 آلاف ريال سعودي، في حالة إصابة الشخص بإعاقة في الذراع اليسرى.
  • يتم الحصول على إعانة شهرية قدرها 10 آلاف ريال سعودي، في حالة إصابة الشخص بإعاقة في الساق اليسرى.
  • يتم الحصول على إعانة شهرية قدرها 10 آلاف ريال سعودي، في حالة إصابة الشخص بإعاقة في الساق اليمنى.
  • يتم الحصول على إعانة شهرية قدرها 10 آلاف ريال سعودي، في حالة إصابة الشخص بإعاقة في الذراعين الأيمن والأيسر، أو الساقين اليسرى واليمنى، أو الشلل النصفي بأي من الجانبين.
  • يتم الحصول على إعانة تأهيل شامل قدرها 14 ألف ريال سعودي، في حالة إصابة الشخص بشلل رباعي أو ثلاثي.
  • يتم الحصول على إعانة شهرية مقدارها 20 ألف ريال، في حالة إصابة الشخص بالشلل التام.
  • يتم الحصول على إعانة شهرية مقدارها 10 آلاف ريال سعودي، في حالة إصابة الشخص بالشلل التشنجي في إحدى أو كلتا الساقين، أو بتر إحدى أو كلتا الطرفين، سواء كان ذلك بسبب حادث أو مرض خبيث.
  • يتم الحصول على إعانة شهرية مقدارها 14 ألف ريال سعودي، في حالة إصابة الشخص بشلل الساقين مع بتر الذراعين.
  • يتم الحصول على إعانة مالية قدرها ألف ريال سعودي، في حالة إصابة الشخص بالأورام السرطانية، أو بمرض الإيدز.
  • يتم الحصول على إعانة شهرية قدرها ألف ريال في حالة إصابة الشخص بإحدى الأمراض النادرة، الشلل الرعاش، الصرع، أو فقر الدم، كما يتم الحصول على تلك الإعانة في حالة الإعاقة المغولية، وفي حالات التخلف العقلي بدرجاتها المختلفة سواء البسيطة أو الشديدة.

» شاهد أيضًا: الاستعلام عن نقل كفالة من وزارة العمل وأبرز الشروط اللازمة

التأهيل الشامل استعلام بالسجل المدني

يمكن أن يقوم الشخص بالاستعلام عن رصيد التأهيل الشامل المقدم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال الموقع الرسمي الإلكتروني لـ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الذي أتاحته الوزارة من أجل التسهيل على المواطنين، أما في حالة رغبة المواطن في الاستعلام عن رصيد التأهيل الشامل بالسجل المدني، فعليه اتباع الخطوات التالية:

  • يقوم الشخص أولًا بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للسجل المدني.
  • ثم يقوم بإدخال رقم المستفيد.
  • ثم يقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية.
  • ثم يقوم باختيار نوع الإعاقة التي يعاني منها.
  • بعد أن ينتهي الشخص من إدخال جميع المعلومات المطلوبة منه، يقوم بإدخال كود التحقق.
  • ثم يقوم أخيرًا بالضغط على كلمة “عرض”.
  • سيتم تحويل المستخدم بشكل تلقائي إلى صفحة تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالإعانة، من حيث مقدارها المالي، ومواعيد صرفها شهريًا.

التأهيل الشامل استعلام برقم الهويه

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتوفير خدمة الاستعلام عن رصيد التأهيل الشامل برقم الهوية من خلال موقعها الالكتروني، للتسهيل على المواطنين، والتخفيف عن أصحاب الإعاقات وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يمكن أن يقوم المواطن بالاستعلام عن رصيد إعانة التأهيل الشامل الخاصة به، وقيمته المالية، وحالة التحديث الخاصة به، من خلال الدخول على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإلكتروني الرسمي من هنا ، ثم يقوم بإدخال رقم الهوية الخاص به.

» شاهد أيضًا: الاستعلام عن مدفوعات مكتب العمل بالخطوات وأهم خدماته

استعلام عن رصيد التأهيل الشامل برقم المستفيد

يمكن أن يقوم المواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة أو من ذوي الاعاقات بالاستعلام عن رصيد التأهيل الشامل الخاص به، من خلال رقم المستفيد، حيث يقوم الشخص بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية المذكور أعلاه، ثم يقوم بإدخال رقم المستفيد الخاص به.

» شاهد أيضًا: بوابة تعليم حفر الباطن وخطوات التسجيل في الموقع الإلكتروني

ما هي شروط الحصول على التأهيل الشامل

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي يريد الحصول على إعانة التأهيل الشامل التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، وتتمثل أهم هذه الشروط فيما يلي:

  • يجب أن أن يكون الشخص الراغب في الحصول على الإعانة مصاب بإعاقة من بين الإعاقات التي تم ذكرها في بداية المقال، حيث أن هناك إعاقات معتمدة من قبل الوزارة، وتمنح الحق للمواطن في الحصول على إعانة مالية شهريًا.
  • يشترط أن لا يقل عمر الشخص المتقدم للحصول على إعانة التأهيل الشامل عن سنتين، ولا يزيد عمره عن 45 عامًا، ولكن يوجد بعض الحالات الاستثنائية، مثل الأشخاص المصابين بأحد الأمراض المستعصية، مثل الفشل الكلوي، تليف الكبد، الأورام السرطانية، وغيرها.
  • يجب أن يقوم الشخص المتقدم للحصول على إعانة التأهيل الشامل بتقديم جميع المستندات والأوراق التي تثبت أن الإعاقة التي أصيب بها، كانت قبل أن يتجاوز عمر الخامسة والأربعين.
  • يجب أن يقوم الشخص الذي يرغب في الحصول على إعانة التأهيل الشامل بتقديم شهادة راتب شهري، حيث يجب أن لا يتجاوز الراتب الشهري بالنسبة للشخص الأعزب 2500 ريال سعودي، ولا يتجاوز 3 آلاف ريال سعودي بالنسبة للشخص المتزوج.
  • يجب أن تتجاوز الفترة التي قضاها الشخص المعاق في إحدى المراكز الصحية أو التأهيلية بالمملكة العربية السعودية سنة ونصف.
  • يجب أن يكون الشخص المستفيد من إعانة التأهيل الشامل من المقيمين في المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
  • يجب أن يكون الشخص الراغب في الحصول على إعانة التأهيل الشامل مسجل لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على أنه من ضمن الأشخاص المعاقين المستحقين للإعانة المالية الشهرية.

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال وذلك بعد تقديم كافة المعلومات عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومعرفة الإعانات التي تقدمها، وأيضًا وضحنا تفاصيل التأهيل الشامل استعلام بالسجل المدني وبرقم الهوية وبرقم المستفيد وشروط الحصول على الإعانة، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان