الربح من مشروع شراء سيارة بالتقسيط وتأجيرها للشركات
الربح من مشروع شراء سيارة بالتقسيط وتأجيرها للشركات

الربح من مشروع شراء سيارة بالتقسيط وتأجيرها للشركات

الربح من مشروع شراء سيارة بالتقسيط وتأجيرها للشركات ، يعد ذلك المشروع من المشاريع الصغيرة والمربحة التي جذبت العديد من الشباب للعمل بها، ففي حال كنت تمتلك أموالاً وتريد عمل مشروعاً خاصاً بك فيمكنك شراء سيارة بالتقسيط وعرضها للتأجير من قِبَل الشركات بمقابل مادي معين، وفي هذا المقال سنوضح طريقة الربح من مشروع شراء سيارة بالتقسيط وتأجيرها للشركات من خلال موقع “أرباح مضمونة”.

طريقة الربح من مشروع شراء سيارة بالتقسيط وتأجيرها للشركات

لمعرفة الربح من مشروع شراء سيارة بالتقسيط وتأجيرها للشركات يجب عليك اتباع عدة خطوات هامة والتي سنذكرها لكم فيما يلي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: الربح من مشروع صناعة المربى وأهم الخامات والمعدات اللازمة للمشروع

1- شراء سيارة جديدة

أول خطوة يجب البدء بها هي توفير الأموال اللازمة لشراء سيارة جديدة بالتقسيط، ويمكن الحصول عليها من أي معرض سيارات أو تقديم طلب للحصول على سيارة من أحد البنوك، التي تتيح إمكانية الحصول على سيارة عن طريق دفع مقدم وتوفير ضمان معين ثم دفع باقي المبلغ على أقساط، ومن المفضل اختيار بنك إسلامي لشراء سيارة منه وذلك لتجنب الزيادات الربوية التي تضيفها البنوك الأخرى على الأقساط.

2- اختيار موديل سيارة مناسب للتأجير

يجب الاهتمام بنوع موديل السيارة التي ستقوم بشرائها، حيث إن العديد من الشركات تحدد نوع موديل معين لاستئجاره وتقوم الشركات بالإعلان كل عام عن الموديل المطلوب، وكلما كان موديل السيارة أعلى كلما زادت قيمة تأجيرها؛ فمثلاً يختلف سعر تأجير سيارة من موديل بي أم دبليو عن سعر التأجير لسيارة فيرنا.

3- الاستعلام عن شركات لتأجير السيارة لها

البحث عن شركات كبيرة لتأجير السيارة لها لنقل الموظفين أو لاستقبال زوار أو لتقديم خدمات النقل المختلفة لهم، بحيث تكون هذه الشركة لها سمعة حسنة بالسوق ولها سجل تجاري وسجل ضريبي ويمكن تسليط الضوء أولاً على شركات البترول والغاز الطبيعي والشركات الهندسية الكبرى وشركات الكهرباء والتي تعتبر من أكثر الشركات التي تحتاج لسيارات لنقل الموظفين، ويمكنك التسويق لسيارتك من خلال الإعلان عنها بالجرائد أوعلى الإنترنت.

4- التأمين على السيارة عند شرائها 

من الخطوات الهامة جداً التي يجب عملها عند شراء السيارة هو التأمين عليها ضد الحوادث والسرقة؛ وذلك لضمان عدم تعرض رأس مال المشروع للخسارة.

5- محضر استلام السيارة 

عمل محضر رسمي يوثق عملية استلام السيارة للشركة المستأجرة.

6- وضع شروط مناسبة لتأجير السيارة 

يجب وضع الشروط اللازمة لضمان حق صاحب السيارة المؤجرة مثال ذلك:

  • أن يشترط صاحب السيارة أن تكون جميع مصروفات السيارة من صيانة ومخالفات وتجديد الترخيص على الشركة.
  • يتم تحديد مدة محددة لتأجير السيارة بحيث لا تقل عن 3 سنوات حتى يستطيع صاحب السيارة دفع أقساطها خلال مدة التأجير.
  • تحديد سعر التأجير بالشهر أو السنة ويتم تحديد المبلغ وفقاً لأسعار السوق المتعارف عليها ووفقاً لنوع السيارة وموديلها وحالتها.
  • يشترط أيضاً أن تتم صيانة السيارة في التوكيل التابعة له.
  • يتم عمل تقرير هيكلي للسيارة بحيث يتم استلامها بعد انتهاء مدة التأجير بنفس حالتها السابقة وأي ضرر بها يتم دفع تعويض له.
  • يشترط أن يتم عمل معاينة دورية للسيارة خلال مدة تأجيرها للشركة.
  • في حالة تم فسخ التعاقد من قِبَل الشركة المستأجرة قبل انتهاء مدته تلزم الشركة بدفع قيمة الشرط الجزائي المحدد بالعقد.

7- قيام صاحب السيارة بقيادتها 

في حال كان مالك السيارة يستطيع قيادة السيارة ولديه رخصة ولا يعمل بدوام كلي فيمكنه اشتراط القيام بقيادة السيارة، وبذلك يمكنه الحصول على مرتب سائق وثمن الإيجار كما أنه أفضل مَنْ يقوم بالحفاظ على سيارته.

» اقرأ أيضاً: دراسة جدوى فود ترك (6 مراحل للمشروع)

وفي ختام موضوعنا عن الربح من مشروع شراء سيارة بالتقسيط وتأجيرها للشركات نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات في هذا الموضوع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© Copyright 2019, All Rights Reserved