دراسة جدوى

دراسة جدوى اقتصادية جاهزة بصيغة الوورد

دراسة جدوى اقتصادية جاهزة حيث دائمًا ما يبحث المقبلين على تنفيذ مشاريع جديدة عن دراسة جدوى جيدة للمشروع، لتساعدهم على فهم ما إذا كانوا يستثمرون أموالهم جيدًا أم لا، وتتمثل أهمية إعداد دراسة جدوى للمشروع في إمكانية تحديد مدى نجاح المشروع، وتحقيق الأرباح، وتنقسم دراسة الجدوى إلى دراسة جدوى اقتصادية، وقانونية، واجتماعية، ومالية، وكل واحدة من هذه الدراسات تختص بأحد الشؤون التي تساعد على التوصل إلى الأهداف الأساسية من هذه الدراسة، ولذلك فسنقدم في هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة بصيغة الوورد يمكنك التعديل عليها.

أهمية دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي أساس أي مشروع ناجح حيث يتم فيها المفاضلة ما بين الفرص الاستثمارية المتاحة لاختيار الأفضل من بينها، و للوقوف على تجارب السوق لفكرة هذا المشروع الجديد، وعادةً ما تبدأ دراسة جدوى المشروع بتحديد الصلاحية التسويقية لهذا المشروع الموضوع تحت الدراسة، وبناءً على دراسة الجدوى للمشروع يتم اتخاذ القرار إما بالاستمرار في إنشاء المشروع أو بالتراجع عن تنفيذه.

» ولمعرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مخبز اطلع على هذا المقال: دراسة جدوى مخبز وطريقة التسويق الناجحة للمشروع

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية

هي عبارة عن عملية جمع جميع المعلومات الخاصة بالمشاريع المقترحة عليك، وبالتالي يمكنك القيام بتحليل تلك المعلومات للتعرف على مدى إمكانية تنفيذ المشروع، والتقليل من المخاطر المحتملة، وبذلك يمكنك الوقوف على مدى نجاح المشروع أو خسارته، بالمقارنة بالسوق المحلي ومتطلباته، وهذه الدراسة تقوم بدراسة العناصر الأتية:

  • دراسة السوق، ومعرفة متطلباته.
  • الدراسة المالية للمشروع.
  • الدراسة الفنية للمشروع.

نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة

سنقدم لكم الآن دراسة جدوى اقتصادية جاهزة بصيغة WORD يمكن تحميلها والتعديل عليها بكل سهولة لتيسير جمع البيانات، وستلاحظ أن النموذج الذي قد أعددناه معد بطريقة بسيطة وذلك حتى يتمكن أي شخص ليس لديه الخبرة الكافية في إعداد دراسة الجدوى بتنفيذها بنفسه؛ وذلك من خلال قيامه بملأ الفراغات والإجابة على الأسئلة التي سيجدها في النموذج، ويمكنك تحميل هذا النموذج مباشرةً بالضغط على الرابط الآتي: نموذج دراسة جدوى اقتصادية جاهزة

ماذا يجب أن يتوافر بصاحب المشروع

بعد القيام بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية، فيجب أن يتوافر في صاحب المشروع بعض النقاط، لضمان نجاح المشروع وتحقيق الأرباح، والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب أن يتمتع صاحب المشروع بعدد من الصفات الشخصية التي سوف يتمكن من خلالها من قيادة المشروع.
  • يجب أن يمتلك صاحب المشروع المهارات والخبرات الكافية لخدمة المشروع.
  • يجب أن يعرف الشخص المقبل على تنفيذ مشروع جديد كل الأشخاص المشاركين معه في هذا المشروع، ومعرفة المهارات التي يتمتعون بها مثل مهارة الاشراف، الاتصال، الرياضيات، التصميم، وغيرها.
  • يجب أن يعرف الصفات التي يتمتع بها شركاؤه من صدق، وحماس، وتعاون في العمل، ودقة في المواعيد، ومستواهم التعليمي، وكذلك يجب معرفة خبراتهم لكي يعرف هل هم جديرين بالعمل وسيساعدون على نجاح المشروع، أم أنهم ليسوا جديرين بهذا العمل وسيكونوا سببًا في خسارته.

» قد يفيدك كذلك الاطلاع على هذا الموضوع: دراسة جدوى مشروع يخت سياحي والعائد المالي له

الأساسيات التي يجب أخذها في الاعتبار عند إعداد دراسة جدوى اقتصادية

  • يجب معرفة خصائص السلعة التي ترغب في بيعها، وأماكن تواجدها، ومدى انتشارها في السوق، وصفاتها لدى المنافسين، ومعرفة ثمنها لدى المنافسين، وذلك لتحديد التكاليف، والتعرف على مصدرين السلعة، حيث لا بد من توافر أكثر من مصدر للحصول على حصة مناسبة وسط المنافسين.
  • يجب عمل دراسة فنية للمشروع، لمعرفة متطلبات إنتاج السلعة، ومراحل إنتاجها، ومكان ومساحة المشروع، والخدمات اللازم توافرها في المشروع من كهرباء ومياه.
  • يجب عمل دراسة مالية للمشروع، لمعرفة التكاليف التي سيتم إنفاقها، لتوفير رأس المال اللازم للمشروع، وهناك نوعان من التكاليف، وهما الآتي
  1. التكاليف الثابتة، وتشمل مصاريف إيجار المكان، أو مصاريف شراؤه إذا توفر المال، الاستهلاك، أجور الموظفين، وتأمينات العمال.
  2. التكاليف المتغيرة، وتشمل المنتج المراد تسويقه، ومصاريف المواصلات، والمواد الخام، فواتير المياه والكهرباء، أعمال الصيانة، عدد العمالة التي سيحتاج المشروع لها.

لمزيد من المعلومات الإضافية اقرأ المقالات الآتية:

» دراسة جدوى لمشروع تطبيق الكتروني وأبرز الأفكار الناجحة

» دراسة جدوى نادي فروسية وأهم التجهيزات اللازمة للمشروع

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن مفهوم دراسة الجدوى الاقتصادية، وأهم الأساسيات  الواجب أخذها في الاعتبار عند إعداد دراسة جدوى اقتصادية، والمواصفات التي يجب أن يمتلكها صاحب العمل، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان