دراسة جدوى فود ترك

دراسة جدوى فود ترك (6 مراحل للمشروع)

دراسة جدوى فود ترك ، يعد ذلك المشروع من أكثر المشاريع الصغيرة المربحة التي ذاع صيتها وانتشرت بشكل كبير في كل أنحاء العالم.

وذلك لقلة تكلفتها مقارنةً بالمطاعم الثابتة وسهولة العمل بها وإمكانية التنقل بالمشروع من مكان لآخر للوصول لأفضل مكان يناسب المطعم وتكثر به المبيعات، ولذلك فسنقدم لكم من خلال موقع “أرباح مضمونة” دراسة جدوى فود ترك بالتفصيل.

دراسة جدوى فود ترك

لضمان نجاح مشروع الفود ترك يجب أن يتم عمل دراسة جدوى مفصلة عن المشروع بكل بنوده، لكي نحصل منها على مقدار التكلفة الكلية للمشروع وعلى نسبة تقريبية للأرباح ومنه نستطيع الحكم على المشروع بالنجاح أو الفشل ومدى إمكانية تنفيذ المشروع، ومن أهم البنود التي يجب دراستها أثناء عمل دراسة الجدوى هى كالتالي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: دراسة جدوى مطعم في خمسة عناصر أساسية

1- استخراج التراخيص اللازمة لتنفيذ المشروع

يجب على صاحب المشروع التوجه لمقر البلدية التابع لها لاستخراج التراخيص الخاصة بتنفيذ مشروع الفود ترك حتى لا تعترضه أي مشاكل قانونية عند بدء العمل بالمطعم، وللحصول على تراخيص التشغيل يجب العمل على توفير كافة الاشتراطات التي وضعت بخصوص هذا المشروع وهي كالتالي:

  • وجود عدد 2 حوض بالمطعم أحدهم لغسل الأيدي والأدوات المستعملة، والآخر لغسل الأغذية المستخدمة في الطهي.
  • وجود الأدوات الخاصة بعملية التنظيف مثل الصابون والمناشف الورقية.
  • وجود جهاز لإعادة تسخين الطعام مرة أخرى.
  • وجود مبرد لحفظ المواد الغذائية به.
  • يُستخدم المطعم المتنقل لبيع الوجبات المعدة سابقاً فقط ولا يتم عملها به، ويجب تزويد العملاء بكافة المعلومات الخاصة بالوجبات، مثل نوعها وتاريخ صنعها ومدة صلاحيتها.

2- مكان تنفيذ المشروع

لا يحتاج الفود ترك لمكان ثابت كغيره من المطاعم الأخرى ولكن يحتاج فقط لتوفير سيارة مجهزة من الداخل بكافة المتطلبات اللازمة للمطعم، قد يتم شرائها عن طريق استيرادها من الخارج أو أن يقوم صاحب المطعم بشراء سيارة عادية وتجهيزها بنفسه وذلك بناءً على رأس المال المتوفر.

3- تحديد نوع السلعة المناسبة والخامات المطلوبة لها

يتم تحديد نوع السلعة التي سيتم العمل عليها وفقاً لكثرة الطلب عليها وما يناسب رأس المال الذي يمتلكه صاحب المشروع.

وأكثر ما يناسب مطاعم الفود ترك هي الوجبات السريعة كالسندوتشات والبطاطس المقلية والعصائر والمشروبات الغازية، ويجب أن تتميز هذه المأكولات بالجودة من حيث المذاق حتى تستطيع جذب المشتريين لها وحثهم على إعادة التجربة مرة أخرى.

4- الأيدي العاملة

مشروع الفود ترك يعد من المشاريع الصغيرة التي من الممكن لصاحب المشروع أن يديرها بمفرده، وذلك إذا كان يمتلك الخبرة الكافية لصنع الطعام وتقديمه بشكل جيد للعملاء وتنظيف المكان وجلي الصحون.

ولكن في حال كان صاحب المشروع لا يمكنه ذلك فيستطيع الاستعانة بأحد الطهاة للعمل على تجهيز الطعام بشكل جيد، وعامل يقوم بتقديم الوجبات للزبائن وتنظيف المكان.

5- اختيار موقع المشروع

اختيار المكان المناسب يشكل عاملاً كبيراً في نجاح أو فشل المشروع، حيث إنه يجب التنقل بين الأماكن التي تعج بالناس والتي يكثر بها حركة المشاة؛ كالأماكن العامة المفتوحة والأسواق والحدائق والجامعات والمدارس والمستشفيات والأشغال الحكومية وغيرها.

والتنقل بينها وفقاً لأوقات الذروة لكل مكان، فمثلاً الجامعات والمدارس يكون وقت الذروة لها خلال منتصف النهار وقت خروج الطلاب وهكذا.

6- التسويق للمشروع

التسويق للمشروع بشكل جيد يؤدي لنجاحه بشكل كبير ومن الممكن الآن التسويق للمطعم بعدة طرق متميزة مثل:

  • التسويق من خلال الإنترنت.
  • أو من خلال طباعة الإعلانات وطباعة مناديل توضع مع الوجبات وتحمل شعار المطعم.
  • ومن خلال تحسين نوع الوجبات وتقديمها بسعر منافس.

» نرشح لك أيضاً قراءة: دراسة جدوى مطعم شاورما وأهم السبل اللازمة لنجاح المشروع

وفي ختام موضوعنا عن دراسة جدوى فود ترك فعليك بالتميز في نوع الوجبات الغذائية التي ستقدمها للزبائن من خلال مشروعك، وكذلك وضع أسعار تنافسية لجذب الزبائن لمطعمك المتنقل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© Copyright 2019, All Rights Reserved