دراسة جدوى لمشروع تطبيق الكتروني
دراسة جدوى لمشروع تطبيق الكتروني

دراسة جدوى لمشروع تطبيق الكتروني وأبرز الأفكار الناجحة

دراسة جدوى لمشروع تطبيق الكتروني حيث تُعد مشاريع التجارة الإلكترونية واحدة من أهم وأبرز المشروعات، التي انتشر استخدامها في الفترات الأخيرة، إذ أنها أصبحت من المشاريع التقنية الناجحة للغاية الأمر الذي جعل العديد من المستثمرين يقبلون عليها، وسوف نستعرض في هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة دراسة جدوى لمشروع تطبيق الكتروني بالتفصيل.

دراسة جدوى لمشروع تطبيق الكتروني

  • أصبحت مشاريع التجارة الإلكترونية من أكثر المشروعات شهرة، نظراً لكونها تُمكن المستثمرين من تحقيق أرباح مالية في فترات قصيرة.
  • وفي حالة عدم توافر الخبرة الكافية في هذا المجال، يمكن الاستعانة بأحد المبرمجين أو الشركات المتخصصة في تحويل الفكرة المراد تنفيذها إلى تطبيق إلكتروني بمنتهى السهولة.
  • وهناك مجموعة من النقاط الواجب مراعاتها عند الشروع في عمل دراسة جدوى لمشروع التطبيقات الإلكترونية، وتتمثل هذه النقاط في الآتي:

نوصيكم أيضاً بقراءة: دراسة جدوى وكالة دعاية واعلان وأهم عوامل نجاح المشروع

1- اختيار فكرة مميزة للتطبيق

دراسة جدوى لمشروع تطبيق الكتروني

يُعد اختيار فكرة التطبيق من أهم عوامل نجاحه، لذلك ينبغي على القائم بالمشروع اختيار فكرة مميزة وأن تكون الناس بحاجة إليها، سواء كانت هذه الفكرة تعليمية أو ترفيهية أو أي مجال آخر، لأن الفكرة هى أساس أي مشروع والتي من خلالها يتمكن المستثمر من الوصول إلى الربح المنشود.

2- الاهتمام بتصميم التطبيق

دراسة جدوى لمشروع تطبيق الكتروني

إن الاهتمام بتصميم التطبيق من أهم عوامل نجاحه، نظراً لكون الشكل الجذاب للتصميم هو من يجذب أكبر عدد من المستخدمين، لهذا السبب ينبغي على المستثمر متابعة سلوك مستخدمي التطبيقات، وجمع بعض المعلومات عنهم لتوفير رغباتهم واحتياجاتهم.

3- الاهتمام بالمحتوى

دراسة جدوى لمشروع تطبيق الكتروني

 

يجب على القائم بالمشروع البحث دائماً عن راحة مستخدمي التطبيق، إذ أن العديد من التطبيقات تكون مليئة بالإعلانات، الأمر الذي يجعل المستخدمين يتوقفون عن استخدامه بسبب انزعاجهم من الإعلانات التي تنبثق لهم في كل الأوقات.

لهذا يجب على مصمم التطبيق الاهتمام بالمحتوى لا الربح، لجذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين ومن ثم تحقيق نسبة عالية من الأرباح بسب الإقبال الشديد على التطبيق.

4- كسب ثقة العملاء

يعد الحصول على ثقة العملاء في بداية أي تطبيق أمر صعب للغاية، لذلك ينبغي على مصمم التطبيق الاهتمام بالمحتوى والتصميم لكي يتمكن من نيل ثقتهم وإبداء آرائهم الإيجابية عن التطبيق، الأمر الذي يساهم في جذب عملاء جدد للتطبيق.

5- التسويق الجيد للتطبيق

دراسة جدوى لمشروع تطبيق الكتروني

إن التسويق الجيد هو أحد أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح أي مشروع، وهناك مجموعة من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها بهدف التسويق الجيد للتطبيق، وتتمثل أهم هذه الطرق في الآتي:

  • الإعلان عن التطبيق على كافة وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك وتويتر وانستجرام نظراً لزيادة عدد مستخدمي هذه الممواقع، مما يساعد على شهرة التطبيق بين أكبر عدد ممكن من المستخدمين.
  • الحرص على استقبال الرسائل والشكاوى من مستخدمي التطبيق، والرد على استفساراتهم بصدر رحب.
  • الحرص على اختيار فكرة تطبيق جيدة ومتميزة يبحث عنها العملاء المستهدفين.
  • إمكانية الاستعانة ببعض المبرمجين، ممن يقوموا بإنشاء التطبيقات مقابل مبلغ من المال لاختيار تصميم مميز للتطبيق.

وقد يفيدكم قراءة هذا الموضوع: دراسة جدوى وكالة سفر وسياحة

أفكار مشاريع تطبيقات إلكترونية

هناك مجموعة من الأفكار التي يمكن الاستعانة بها عند الشروع في تنفيذ مشروع تطبيق إلكتروني، وتتمثل أهم هذه التطبيقات في الآتي:

  • تطبيق طهي ذكي.
  • تطبيق الحجز في المطاعم.
  • تطبيق مسح وتسوق.
  • تطبيق غسيل السيارات.
  • تطبيق للتحذير من المجرمين.
  • تطبيق تنقل عبر الإنترنت.
  • تطبيق توصيل الزهور والهدايا عبر الإنترنت.
  • تطبيق تسريع عملية دفع الحساب في المتاجر الكبرى.
  • تطبيق التوصية بالطعام وعرضه.

نرشح لكم قراءة دراسة الجدوى الآتية: دراسة جدوى محل جوالات والتراخيص اللازمة للمشروع

من هنا نكون قد استعرضنا كافة المعلومات عن دراسة جدوى لمشروع تطبيق الكتروني، وعوامل نجاحها ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم ونوصيكم بمشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حتى تعم الفائدة على الجميع.

عن أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© Copyright 2020, All Rights Reserved