دراسة جدوى مشروع هدايا واكسسوارات
دراسة جدوى مشروع هدايا واكسسوارات

دراسة جدوى مشروع هدايا واكسسوارات وأهم عوامل نجاحه

دراسة جدوى مشروع هدايا واكسسوارات حيث إن ذلك المشروع من المشروعات التي تدر ربحاً جيداً، كما أنها لا تحتاج إلى مجهود كبير للتنفيذ، حيث يمكن تنفيذ هذا المشروع بسهلة، كما أنه ليس بحاجة إلى وجود خبرة مسبقة حول كيفية إدارة المشروع بل يمكن اكتساب الخبرة من خلال ممارسة المشروع، كل ما في الأمر هو التفكير والتخطيط الجيد، وكيفية التسويق بطريقة ناجحة كي يلاقي المشروع نجاحاً، وفي هذا الموضوع عبر موقع أرباح مضمونة سوف نتعرف على دراسة جدوى مشروع هدايا واكسسوارات والطرق المتبعة كي ينجح هذا المشروع.

دراسة جدوى مشروع هدايا واكسسوارات

كما نعلم إنه كي يتم نجاح أي مشروع يجب أولاً القيام بعمل دراسة جدوى دقيقة له، حتى يستطيع صاحب المشروع تحديد رأس المال الذي سيحتاجه ذلك المشروع وأيضاً لمعرفة المعدات اللازمة والعمالة المطلوبة وكيفية التسويق له وغير ذلك من الأمور، والتي سنوضحها في الفقرات الآتية:

ولمعرفة المزيد من أفكار مشاريع الهاند ميد المربحة يوصى بقراءة هذا الموضوع: افكار مشاريع هاند ميد (10 أنواع سهلة التنفيذ)

نرشح لك أيضاً قراءة الموضوع الآتي: دراسة جدوى مشروع يخت سياحي والعائد المالي له

1- موقع المشروع ومساحته

يكون هذا المشروع في حاجة إلى مساحة لا تقل عن 20 متر مربع، وكلما كانت المساحة أكبر من ذلك كلما كان ذلك أفضل، بالإضافة إلى أنه يجب مراعاة أن يكون موق المحل في مكان سكني يمتلئ بالسكان، أما عن تكلفة المكان فإذا كان لديك بدروم أو محل في نزلك يمكنك استغلاله، وإذا لم يكن لديك فيمكن القيام بالتأجير أو الشراء حسب الامكانيات التي تتوافر لديك حول ميزانية المشروع.

2- احتياجات المشروع

يحتاج هذا المشروع إلى بعض المتطلبات كي يمكن افتتاح المشروع والبدء في ممارسة عملية البيع، وهذه الأشياء تتمثل في الآتي:

  • عدة أرفف كي يتم وضع الهدايا والاكسسوارات عليها بحيث تكون واضحة أمام الجمهور كي تلفت الأنظار وتتم عمليات البيع والشراء.
  • فاترينه من الزجاج لعرض بعض القطع من الهدايا والاكسسوارات أمام المارة في الشارع، كي تجذبهم للدخول إلى داخل المحل.
  • المستلزمات التي يتطلبها تغليف الهدايا مثل العلب وورق لف الهدايا وغيرها من مستلزمات.
  • وأخيراً وأهم جزء في المشروع هو الهدايا والاكسسوارات التي سوف يتم بيعها.

3- طريقة الحصول على الهدايا والاكسسوارات

توجد العديد من الطرق التي يمكن استغلالها للحصول على الباعة المطلوبة لمحل الهدايا والاكسسوارات، فيمكن الحصول عليها من خلال إجراء بعض الاتفاقات مع المستوردين لتلك البضاعة من الخارج، أو مع تجار الجملة الذين يعملون في هذا النوع من البضائع، مع الحرص على اختيار تجار وموردين موثوق بهم ولديهم سمعة طيبة في هذا المجال حتى لا تتعرض لعمليات النصب بأي طريقة، ويمكن التعرف على هؤلاء التجار من خلال عدة طرق كالتالي:

  • في بعض الأحيان يكون اسم التاجر أو المستورد لقطعة الاكسسوار مكتوب في الأسفل فيمكن البحث عن ومن ثم التواصل معه من خلال رقم الهاتف أو العنوان.
  • يمكن استخدام بعض مواقع الانترنت في عملية البحث عن بعض التجار والمستوردين ويمكن الاستعانة بمواقع مثل موقع دليل أو yellow page، السوق المفتوح، أو حراج، وغيرها العديد من المواقع.
  • يمكن الاستعانة بالأدلة المخصصة للتجار والمستوردين.

4- خدمات إضافية لنجاح المشروع

دراسة جدوى مشروع هدايا واكسسوارات

هناك بعض الخدمات الإضافية التي يمكن تقديمها إلى جانب بيع الهدايا والاكسسوارات والتي تساهم في نجاح المشروع وهي كالآتي:

  • خدمة تغليف الهدايا.
  • تزيين الصواني لتقديم الشبكة أو الفضة وغيرها.
  • خدمة تزيين السيارات.
  • خدمة النقش أو الكتابة على الهدايا أو الميداليات وغيرها من الاكسسوارات.
  • تقديم خدمة بيع علب الأفراح بأنواعها المختلف فمنها الكريستال والبلاستيك أو ورق من النوع الجيد، وتقديم مجموعة واسعة لما تحتويه تلك العلب.
  • تقديم أحدث التشكيلات الخاصة بأطقم الهدايا، ومنها طقم القواعد الفضية الخاصة بالشموع، أطقم من الفناجين الصيني المذهبة، أطقم من الكاسات الكريستال، ويمكن حفر اسم العروسين عليها كنوع من الهدايا الخاصة.
  • تقديم البراويز الفاخرة للصور.
  • تقديم كروت خاصة بأي مناسبة وطباعتها.
  • خدمة بيع الشرائط الستان ذات الأشكال والأحجام المختلفة.

5- عمالة المشروع

هذا المشروع ليس بحاجة إلى عمالة عديدة، فيمكن أن تنحسر العمالة على صاحب المشروع مع وجود مساعد له فقط، وليس المساعد في حاجة إلى خبرة، حيث أن المجال بطبيعته لا يتوقف على وجود الخبرة، بينما إذا كان لدي الخبرة فإن ذلك يكون أفضل للمشروع بالطبع.

6- تسويق المنتجات

قبل البدء في المشروع يجب أن تقوم بإجراء دراسة وافية عن السوق، والتعرف على المنافسين وكيف يمكن التعامل مع السوق في ظل تواجد كبار المنافسين، والبحث عن خدمات إضافية يمكن تقيمها لكي يتم التغلب والانتصار عليهم، فيمكن على سبيل المثال البحث عن بضاعة أفضل من تلك المملوكة لهؤلاء المنافسين، أو بحث فكرة البيع بأسعار منافسة لهؤلاء المنافسين في السوق.

بعد الانتهاء من خطوة التعرف على المنافس في السوق يمكن مناقشة كيفية التعرف على الجمهور المستهدف، والشريحة التي تطلب هذا النوع من المنتجات، فمثلاً هذا المشروع يستهدف فئة النساء حيث أنهن الراغبات في اقتناء مثل تلك الأشياء، وتتلخص طرق سويق المشروع في عدة خطوات كالتالي:

  • يمكن عمل إعلانات ممولة عن طريق موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أو في مواقع أخرى مخصصة لذلك.
  • عمل الإعلانات الورقية وهي عبارة عن ورقة إعلانية صغيرة يتم كتابة كل ما يخص المشروع بها من منتجات وعروض والقيام بتوزيعها بطريقة مباشرة عل الفئة المستهدفة في الشوارع والمولات وغيرها من الأماكن العامة.
  • يمكن دعوة بعض الأقارب والأصدقاء كبداية من خلال الهاتف ومطالبتهم بأداء زيارة إلى المحل.

7- تكلفة المشروع

يتوقف عامل التكلفة بشكل أساسي على المكان الذي يتم إقامة المشروع به، بالإضافة إلى نوعية البضاعة التي يتم التجارة بها، كما تتوقف أيضاً على طريقة التسويق للمشروع.

فعلى سبيل المثال إذا كان المشروع سوف يقام في قرية أو أحد الأحياء البسيطة فإن التكلفة لا تكون عالية بما يتناسب مع مستوى المعيشة في هذا المكان، فحينها لا تكون هناك حاجة إلى بضائع من النوع الغالي ولا ديكورات على أعلى مستوى، بينما إذا كان المشروع يقام في أحد الأحياء الراقية فإن التكلفة سوف تتغير تغيير جذري حيث أن الموقع له حكم في هذا الأمر.

فهنا يجب الاهتمام بعمل ديكور على أحدث طراز حتى يجذب النساء من الطبقة الراقية التي تسكن تلك المنطقة بالإضافة إلى أن سعر الإيجار في تلك المناطق يكون عالي إلى حد ما، وأيضاً يجب شراء بضاعة من النوع الجيد حتى يمكن تسويقها في تلك المنطقة، وغيرها من العوامل التي يتوقف عليها المشروع وتكون متغيرة طبقاً لمكان إقامة المشروع والفئة المستهدفة لكي ينجح المشروع.

فإذا كانت لديك إمكانيات عالية من الناحية المادية فيمكن التوجه لأحد الأحياء الراقية أو المولات التجارية والبدء في تنفيذ المشروع، أما إذا كانت الناحية المادية بسيطة فيمكن البدء بافتتاح المشروع في أحد الأحياء الشعبية البسيطة وسوف ينجح المشروع أيضاً وتستطيع التوسع فيما بعد.

العوامل التي يتوقف عليها نجاح المشروع

  1. يكون أن يكون المحل في مكان راقي ويلاقي إقبال كبير من قبل الشريحة المستهدفة.
  2. الحرص على اختيار ديكور جيد للمحل، حيث أنه من أهم العوامل التي تجذب المشترين للدخول إلى المكان والشراء منه.
  3. الاهتمام بتقديم الخدمات الإضافية بالإضافة إلى بيع الإكسسوارات.
  4. الاهتمام باختيار اسم ولوجو مميز للمحل بحيث يعبر عما يحتويه المحل من منتجات، ويكون جاذب للزبائن.
  5. الحرص على اختيار منتجات تناسب أزواق النساء حيث أنهم هم الفئة المستهدفة في المشروع.

قد يفيدك أيضاً الاطلاع على هذا الموضوع: دراسة جدوى لمشروع تطبيق الكتروني وأبرز الأفكار الناجحة

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم دراسة جدوى مشروع هدايا واكسسوارات وأهم العوامل التي تساعد في نجاح المشروع، نتمنى أن ينال الموضوع رضاكم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© Copyright 2019, All Rights Reserved