دراسة جدوى

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري بشكل مبسط ويسير

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري فإذا كنت من الراغبين في تنفيذ أحد المشروعات التجارية الصغيرة أو المتوسطة الحجم، وتريد معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لذلك المشروع؛ من أجل التعرف على وضع السوق، وحجم العرض والطلب، والأمور الفنية الخاصة بمواصفات موقع المشروع، وحجم ونوعية العمالة، والتجهيزات اللازمة للمشروع، وكافة الأمور المالية الخاصة بالمشروع، فيمكنك أن تتابع معنا هذا المقال عبر موقع أرباح مضمونة للتعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري بشكل مبسط ويسير.

تعريف دراسة الجدوى للمشروع التجاري

دراسة الجدوى للمشروع تجاري هي عبارة عن دراسة يجب أن يقوم بها صاحب المشروع قبل أن يبدأ في تنفيذ المشروع الخاص به؛ وذلك من أجل معرفة أوضاع السوق، والتكاليف اللازمة للمشروع، والأرباح المتوقعة منه، وبناءً على نتائج هذه الدراسة يقوم صاحب المشروع باتخاذ قراره بتنفيذ المشروع من عدمه.

عناصر دراسة الجدوى

تتكون دراسة الجدوى لأي مشروع تجاري من 3 عناصر أساسية، وهي ما يلي:

  • دراسة السوق.
  • الدراسة الفنية للمشروع.
  • الدراسة المالية للمشروع.

» ولتحميل دراسة جدوى اقتصادية جاهزة بصيغة الوورد ستجد رابط الملف في هذا المقال: دراسة جدوى اقتصادية جاهزة بصيغة الوورد

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري

ولمعرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري عليك باتباع الخطوات التالية:

أولًا: دراسة السوق

تعتبر مرحلة دراسة السوق من أهم المراحل الثلاثة لدراسة جدوى المشروع التجاري، فمن خلال دراسة السوق يمكنك التعرف على ما يلي:

  • حجم الطلب على السلع أو الخدمات التي سوف يقوم المشروع بتقديمها.
  • حجم العرض من السلع أو الخدمات التي سوف يقوم المشروع بتقديمها.
  • تحديد حجم مبيعات المشروع وفقًا لحجم العرض والطلب على السلع والخدمات التي سيقدمها المشروع.
  • العملاء المستهدفين للمنتجات التي يقدمها المشروع.
  • رغبات واحتياجات العملاء المستهدفين.
  • نشاط المنافسين والمنتجات التي يقومون بتقديمها، وأسعارهم في السوق المستهدفة.
  • الفجوات والفرص المتاحة التي يمكن القيام باستغلالها لصالح المشروع.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لعمل دراسة جدوى تسويقية للمشروع، فيمكن أن يتم الاعتماد على أحد طرق بحوث التسويق لجمع المعلومات عن السوق المستهدفة والمنافسين والعملاء المستهدفين، ومن أفضل هذه الطرق هي المقابلة والاستقصاء ومتابعة أبحاث السوق الحديثة التي تم إصدارها عن نفس المنتج الذي ستقدمه في مشروعك في نفس السوق الذي ستعمل فيه.

ثانيًا: الدراسة الفنية للمشروع

الهدف من عمل دراسة فنية للمشروع هو معرفة جميع الأمور الفنية الخاصة بالمشروع الذي تريد تنفيذه، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تحديد موقع ومساحة وتكاليف ومواصفات مقر المشروع.
  • تحديد حجم وتكاليف ونوعية ومواصفات العمالة اللازمة للمشروع.
  • تحديد متطلبات وتكاليف المشروع من الأدوات والمعدات والتجهيزات اللازمة للمشروع.
  • تحديد متطلبات وتكاليف المشروع من الخدمات مثل المياه والطاقة وغيرها.
  • تحديد متطلبات وتكاليف المشروع من الخامات ومستلزمات الإنتاج (وذلك في حالة إذا كان المشروع من المشاريع الإنتاجية).
  • تحديد مراحل الإنتاج الخاصة بالمشروع بالتفصيل (وذلك في حالة إذا كان المشروع من المشاريع الإنتاجية).

ويمكن القيام بعمل دراسة جدوى فنية للمشروع بكل سهولة، خاصةً في حالة المشروعات الصغيرة، من خلال قيام صاحب المشروع بالتعرف على ما يلي:

  • مواصفات الموقع الذي سوف يتم تنفيذ المشروع به: والتي يمكن التعرف عليها من الجهة المانحة للترخيص أو من خلال الانترنت أو ممن سبق لهم تنفيذ نفس المشروع.
  • تكاليف الإيجارات: والتي يمكن التعرف عليها من خلال زيارة المنطقة التي يريد صاحب المشروع تنفيذ المشروع بها، أو من خلال البحث الالكتروني في مواقع العقارات.
  • تكاليف الآلات والمعدات اللازمة للمشروع: والتي يمكن التعرف عليها من خلال التواصل مع شركات بيع خطوط الإنتاج؛ من أجل التعرف على متوسط أسعار المعدات والآلات، أو خطوط الإنتاج ذات الطاقة الإنتاجية المستهدفة.
  • رواتب الموظفين: والتي يمكن التعرف عليها من خلال مواقع التوظيف عللا الانترنت، أو عن طريق سؤال العاملين في نفس الوظائف، أو من أصحاب المشاريع أنفسهم.
  • مراحل الإنتاج: وذلك بالنسبة للمشاريع الإنتاجية، والتي يمكن التعرف عليها من خلال الانترنت، أو عن طريق استشارة المهندسين والمختصين في هذا المجال، أو من خلال الشركة المنتجة لخط الإنتاج.

» شاهد أيضًا: دراسة جدوى صيدلية وأهم التراخيص اللازمة للمشروع

ثالثًا: الدراسة المالية للمشروع

تعتبر الدراسة المالية للمشروع من أخطر مراحل دراسة الجدوى للمشروع التجاري، فمن خلال هذه الدراسة يتم التعرف على إيرادات المشروع وأرباحه، وبناءً على نتيجة هذه الدراسة يقوم صاحب المشروع باتخاذ القرار الاستثماري الخاص بالمشروع، إما بتنفيذ المشروع أو بإعادة النظر فيه أو بإلغاء المشروع، وتتوقف نتائج الدراسة المالية للمشروع بصورة كبيرة على نتائج دراسة السوق والدراسة الفنية للمشروع؛ حيث أنه من خلال دراسة السوق يتم تحديد حجم المبيعات المتوقعة وقيمتها، ومن خلال الدراسة الفنية للمشروع يتم تحديد تكاليف التأسيس والتشغيل للمشروع، ويمكن عمل دراسة جدوى مالية للمشروع من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- إعداد قائمة الدخل للمشروع

قائمة الدخل هي عبارة عن قائمة يوضع فيها قيمة الإيرادات والتكاليف لفترة معينة بهدف تحديد الأرباح أو الخسائر الخاصة بتلك الفترة، ويمكنك إعداد قائمة الدخل من خلال التعويض بالأرقام عن البيانات الأتية، والتي من المفترض أنك قد حصلت عليها بعد قيامك بعمل دراسة السوق والدراسة الفنية للمشروع:

  • الإيرادات المتوقعة من بيع منتجات المشروع (يتم الحصول عليها من دراسة السوق).
  • تكاليف التشغيل مثل تكاليف المواد الخام، الإيجارات، العمالة، التسويق، المرافق، اهلاكات الأصول، الصيانة وغيرها (يتم الحصول عليها من الدراسة الفنية للمشروع).
  • صافي الربح، ويتم تحديده من خلال طرح تكاليف التشغيل من الإيرادات المتوقعة، فإذا كانت القيمة موجبة؛ فيدل ذلك على ربحية المشروع، وإذا كانت القيمة سالبة؛ فيدل ذلك على خسارة المشروع.

2- قياس مدى ربحية المشروع

بالاعتماد على النتائج التي قد حصلت عليها من قائمة الدخل الخاصة بمشروعك، تستطيع الإجابة على التساؤلات الآتية؛ من أجل تحديد مدى ربحية المشروع الخاص بك:

  • هل النتائج التي قد حصلت عليها تدل على أن المشروع الخاص بك قادر على تحقيق ربحية عالية؟.
  • هل النتائج التي قد حصلت عليها تدل على أن المشروع الخاص بك قادر على تغطية نفقات المشروع على المدى القصير والبعيد؟.
  • هل النتائج التي قد حصلت عليها تشير إلى أن المشروع الخاص بك قادر على تحقيق ربح جيد من وجهة نظرك؟

3- حساب التكاليف الاستثمارية للمشروع

التكاليف الاستثمارية للمشروع هي عبارة عن تكاليف رأس المال الثابت (تكلفة الأصول الثابتة) مضافًا إليها تكاليف رأس المال العامل (تكلفة الأصول المتغيرة أو تكاليف التشغيل)، ويتم حسابها كما يلي:

قيمة التكاليف الرأسمالية للمشروع (التكاليف التي قد تم إنفاقها قبل الإنتاج مثل تكاليف الترخيص والتدريب والتسجيل والإنشاءات وغيرها) + قيمة تكلفة الأصول الثابتة + قيمة تكلفة الأصول المتغيرة.

» شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع ثلاجة تبريد وتجميد وعوامل نجاحه

مراجعة وتحليل البيانات

يجب على صاحب المشروع أن يقوم بمراجعة دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع بهدوء، ومناقشة كافة النتائج في نهاية دراسة المشروع، حيث أن جوهر تلك الخطوة يكمُن في التفكير قبل الاستنتاج، فيُعاد تقييم المخاطر المحتملة، ومتغيّرات السوق، ومُراجعة ظروف المشروع، ووضعك الاقتصادي قبل البدء في تنفيذ المشروع.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم تقديم كافة المعلومات عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري بشكل بسيط ويسير، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان