مشاريع مربحة

مشروع صناعة العطور (الخامات المطلوبة وخطوات تركيبه)

مشروع صناعة العطور حيث إنه بخلاف رائحة العطور المميزة والجميلة فهي تعتبر أيضًا من مصادر العلاج الجسماني والنفسي، وذلك بسبب قدرة الزيوت العطرية الطيارة الموجودة في هذه العطور على النفاذ من خلال طبقات الجلد بدرجة فائقة نظراً لحجم جزيئاتها الصغير جدًا، مما يؤدي إلى دخولها إلى تيار الدم فتحدث تأثيرات طبية، حيث تساعد على علاج آلام الصداع، واضطرابات الجهاز الهضمي، وضغط الدم المرتفع وغيرها، إلى جانب ما تتمتع به معظم هذه الزيوت العطرية من مفعول مطهر، ويعد مشروع صناعة العطور من المشروعات سهلة التنفيذ، كما أن عملية الحصول على الخامات اللازمة للمشروع غاية في السهولة وهذا ما سنوضحه عبر موقع أرباح مضمونة من خلال هذا المقال.

الهدف من مشروع صناعة العطور

  • مشروع صناعة العطور يهدف إلى تركيب مختلف أنواع العطور بأنواعها، وتسويقها من المنزل، وفي صناعة العطور لا يقتصر الاهتمام على التركيبة العطرية فحسب، بل يتعدى إلى لون وشكل وعاء العطر نفسه (زجاجة العطر).
  • بشكل عام إن تصنيع العطور يعد عملًا معقدًا، وذلك بسبب تعدد المكونات، ودقة الكميات المطلوبة من هذه المكونات، ولا يتضمن التصنيع أي مخاطر تذكر على الصانع.

مشروع صناعة الصابون الصلب في المنزل في ثلاث خطوات

الخامات المطلوبة لمشروع صناعة العطور

سيتطلب مشروع صناعة العطور لبعض الخامات الضرورية لتنفيذ المشروع بنجاح، وتتمثل هذه الخامات فيما يلي:

1- الزيوت العطرية

قد تكون هذه الزيوت اصطناعية، عادةً ما يتم إنتاجها بكميات كبيرة من أجل الطلب الزائد على التعطير لكثرة استخداماته بدايةً من عطور الزينة إلى العطور الخاصة بالمنتجات المنزلية (تنظيف وغيرها)، إلا أن كثير من هذه المواد الاصطناعية لها تأثيرات ضارة على حياة الإنسان، كما أنها لا تتمتع بالخواص العلاجية التي توجد في الزيوت العطرية الطبيعية، لذا يجب علينا عند القيام بشراء الزيوت العطرية الاصطناعية أن نختار منها ما هو معروف عنه بأنه لا يسبب ضررًا على صحة الإنسان.

2- المذيبات

يعد الكحول الإيثيلي النقي الذي يتم استخلاصه من تقطير وتخمر الحبوب النباتية من أكثر المذيبات شيوعًا في صناعة العطور، ومن الخواص الطبيعية (الفيزيائية) له في حالته النقية هي الآتي:

  • أن تركيزه يكون 99.87% والباقي ماء.
  • أنه لا يشتمل من المواد غير الطيارة (التي تظل كراسب بعد أن يتبخر) أكثر من 25 جزءًا من 10000 جزء وزنًا، مع العلم بأن تلك الدرجة من النقاوة قد لا تكون موجودة في مصر، وبصفة عامة فكلما قلت النقاوة عن ذلك المعيار كان له تأثير عكسي على جودة المنتج العطري (أكبر درجة من التقطير تمنح تركيزًا كحوليًا يصل إلى 96%).

3- المثبتات

  • تستخدم المثبتات في تقليل معدل التطاير أو التبخر للزيوت العطرية، والتقليدي من تلك المثبتات هو طبيعي المصدر نباتيًا أو حيوانيًا كشمع النحل، ولكن تستخدم في الوقت الحالي بدائل اصطناعية يأتي على رأسها الجلسرين.
  • وتجدر الإشارة هنا إلى أن بعض الناس يكون لديهم حساسية في الجلد تجاه الجلسرين، والتي غالبًا ما يظهر رد فعلها خلال 24 ساعة، فإذا كنت تقوم بتركيب منتج عطري للإستهلاك الفوري فيمكنك أن تستغنى عن الجلسرين كمثبت، وبشكل عام  أيًا كانت المادة المعروضة بالسوق كمادة أولية في صناعة العطور، لا تقوم باستخدامها في التصنيع إلا بعد التحري من الجهة المختصة بوزارة الصحة المصرية عن مدى سلامة هذه المادة على صحة الإنسان.

4- عبوات لتعبئة المنتج النهائي

يجب أن تكون العبوات الخاصة بتعبئة المنتج النهائي زجاجات حجمها مناسب، وجذابة اللون والشكل، ونفس الشيء بالنسبة للتغليف الورقي لها، ويجب مراعاة أن تكون العبوة محكمة الغلق، وأن يتم حفظها في مكان مظلم وجاف، ما لم يكن يتم تحضير العطر للاستهلاك الفوري، كما يجب عدم ملئ العبوة الزجاجية بالمنتج العطري إلى آخرها.

5- مواد التغليف

هي عبوات توضع بها زجاجات العطور، ويمكن أن تحصل عليها من المصانع المتخصصة في إنتاج مواد التعبئة والتغليف، ويمكنك أن تستغنى عنها في بداية مشروعك.

6- الأدوات والمعدات اللازمة لمشروع صناعة العطور

  • قمع زجاجي.
  • سحاحة مدرجة.
  • كأس مدرج.
  • قطارة.
  • حقنة طبية.

نرشح لك أيضاً قراءة هذا الموضوع: الربح من مشروع صناعة المربى وأهم الخامات والمعدات اللازمة للمشروع

ما هي خطوات صناعة العطور

مشروع صناعة العطور

  • يتم خلط كل مكونات التركيبة العطرية في الكأس المعملي، الذي لا بد أن لا تقل سعته عن 500 ملل، ويفضل استخدام عصاة زجاجية في تقليب المكونات (قضيب زجاجي مثل المستخدم في المعامل).
  • أغلب مكونات التركيبة العطرية تكون بمقادير صغيرة الحجم، حيث من النادر أن يتعدى حجم الواحد منها 50 ملل، لذلك لا يلزمنا سحاحة أكبر من هذا الحجم، كما يوجد مكونات يلزمنا منها مقادير حجمها أصغر من 50 ملل، ولقياس هذه الحجوم بصورة أسهل نقوم باستخدام حقنة سعتها تكون في حدود 2 ملل.
  • غالباً ما تحتاج التركيبات العطرية إلى إضافة بعض القطرات من مكون أو آخر، وحجم القطرة الواحدة يختلف من المكون الواحد بين تركيبة وأخرى، وتلك القطرات يمكن أن يتم التعامل معها باستخدام قطارة زجاجية مثل التي تأتي مع البعض من الأدوية المنزلية.
  • بعد أن يتم الانتهاء من صناعة العطر، وقبل القيام بنقل العطر المركب للزجاجة النهائية، يجب أن يتم استخدام قمع زجاجي له عنق ضيق طويل، لأن فوهة زجاجات العطر عادةً ما تكون ضيقة.
  • الجودة النهائية للعطور المركبة تتوقف على جودة جميع مكوناته، وخاصةً الزيوت العطرية التي تتحدد الخواص الجوهرية للعطر مثل شخصية وحدة العطر، ولذلك يجب تحري أفضل جودة للزيوت العطرية.
  • يوجد تركيبات زيتية عطرية جاهزة يتم بيعها كشذى معين معروف يتكون من أصول عطرية طبيعية غالية الثمن ونادرة، ولكن قد يعرض بالسوق مثيل لها وبنفس إسمها بسعر أقل عادةً، إلا أنها لا تكون بنفس درجة جودة المزيج الأصلي المعروف، فيجب أن تتجنب هذه المنتجات البديلة.

كيفية التسويق لمشروع صناعة العطور

هناك عدة وسائل يمكن من خلالها التسويق لمشروع صناعة العطور، ومنها ما يلي:

  • القيام بعرض منتجات العطور عبر مواقع التواصل الإجتماعي المتنوعة.
  • تسويق منتجات العطور من خلال الأهل والأصدقاء والمعارف.
  • القيام بعرض منتجات العطور على المحلات المتخصصة في بيع العطور.
  • التسويق لمنتجات العطور في أماكن تجمعات الفتيات والسيدات.

نصائح يجب اتباعها عند الحصول على مكونات صناعة العطور

  • يمكن التعبير عن التركيبات العطرية بالقياس الحجمي أو الوزني لكل مكونات التركيبية، حيث أنه بالنسبة للذين يرغبون في صناعة العطور في المنزل فالقياس الوزني سيكون مشكلة لهم، حيث أن ميزان المطبخ المعتاد لا يتمتع بالدقة المطلوبة، واستعماله سيؤدي إلى نتائج ليست متوقعة، ولا تكون صالحة كمنتجات عطرية، والقيام بشراء ميزان دقيق يمثل تكلفة إضافية ليس لها مبرر، ولكن القياس الحجمي يكون أسهل في التطبيق وبمعدات تكلفتها أقل، وأكثر دقة.
  • بسبب ارتفاع أسعار الزيوت العطرية الطبيعية، فيجب عليك قبل أن تقوم بالشراء أن تحصل على لائحة تضم المتاح من أنواع هذه الزيوت مسعرة من قبل بائعيها عند صناعة العطور، وأن تضع في الحسبان عند القيام بتحديد التركيبة العطرية التي ترغب في عملها التكاليف الخاصة بالمكونات، وسعرها كمنتج نهائي، ويجب البدء بكميات صغيرة أولًا (عبوات 25 ملل من الزيت العطري)، وإجراء بعض التجارب الإنتاجية قبل قيامك بشراء الكثير من نفس النوع.

قد يفيدك أيضاً الاطلاع على المواضيع الآتية:

» مشروع صناعة الورق من قش الارز ودراسة جدوى شاملة

» طريقة صناعة الورق يدويا (الأدوات اللازمة وخطوات عمله)

» مشروع انتاج ورق الفويل وأهميته ودراسة جدوى شاملة له

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن تنفيذ مشروع صناعة العطور، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان