الربح من الإنترنت

نظام التجارة الإلكترونية في المملكة وإيجابياته

نظام التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وإيجابياته سنوضحها بالتفصيل في الفقرات الآتية حيث تأتي السعودية في مقدمة الدول العربية التي سارعت بإصدار قانون لتنظيم العمليات الخاصة بالتجارة الإلكترونية، ويحدد تشريعات لجميع المتاجر الإلكترونية بالسعودية؛ وذلك لوضع إطار قانوني يحافظ على حقوق الطرفين سواء التاجر أو المتسوق، سنتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم عبر موقع أرباح مضمونة

نظام التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

نظام التجارة الإلكترونية في المملكة

نظام التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية يقصد به كافة التعاملات الإلكترونية التي تهدف إلى بيع أو تبادل أو الإعلان عن السلع أو الخدمات، أو تبادل البيانات الخاصة بها من خلال شبكة الانترنت، وأحكام هذا النظام تسري على كلًا من التاجر والمتسوق، وسوف نتعرف فيما يلي على تفاصيل قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية:

  • قامت وزارة التجارة والاستثمار السعودية بوضع مشروع قانون ينظم المعاملات التجارية الإلكترونية في المملكة، وقامت الوزارة بإصدار مسودة القانون في شهر فبراير من عام 2015 لمناقشته والتعديل عليه، ثم موافقة مجلس الشورى السعودي عليه.
  • وفي شهر يوليو من عام 2018 قام مجلس الشورى السعودي بإقرار مشروع قانون التجارة الإلكترونية بالمملكة، وأعلنت حكومة المملكة عن إصدار قانون التجارة الإلكترونية بالمملكة؛ لتنظيم جميع المعاملات التجارية التي تتم عبر شبكة الإنترنت.
  • يتكون مشروع قانون التجارة الإلكترونية في المملكة من 26 مادة قانونية، تناولت جميع الإجراءات الخاصة بالمعاملات التجارية الإلكترونية فيما بين المستهلك والتاجر، كما تضمنت هذه المواد التشريعات الخاصة بعمل سجل تجاري إلكتروني، وجهات توثيق هذه المتاجر الإلكترونية في المملكة، وضوابط الشراء من خلال المتاجر الإلكترونية، والتشريعات الخاصة بحقوق المستهلك عند الشراء.

» اقرأ أيضًا: كيفية التجارة الالكترونية

إيجابيات قانون التجارة الإلكترونية في المملكة

تتمثل أهم إيجابيات قانون التجارة الإلكترونية في السعودية فيما يلي:

1- تعظيم حجم التجارة الإلكترونية بالمملكة

يساعد تطبيق قانون التجارة الإلكترونية على تدعيم نمو وتطور التجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية، حيث إن تقنين المعاملات الخاصة بالتجارة الإلكترونية يساعد على زيادة انتشارها، وزيادة نسبة الشراء عبر الإنترنت.

» اقرأ أيضًا: طرق كسب المال

2- زيادة الثقة في المتاجر الإلكترونية

يساعد تطبيق قانون التجارة الإلكترونية على زيادة ثقة المتسوقين في المعاملات التجارية الإلكترونية التي يقومون بها، وفي المتاجر الإلكترونية التي يتسوقون منها.

» اقرأ أيضًا: افضل طرق الربح من الانترنت

3- حماية المستهلكين

يساعد تطبيق قانون التجارة الإلكترونية في المملكة على توفير الحماية والأمان لجميع المستهلكين المتضمنين في المعاملات التجارية الإلكترونية، حيث أن بنود قانون التجارة الإلكترونية يضمن لهم جميع حقوقهم أثناء قيامهم بالتسوق من خلال الإنترنت من أي من المتاجر الإلكترونية بالمملكة، وهو أمر يصب في مصلحة التجارة الإلكترونية بصفة عامة، حيث يضمن لها الكثير من المتسوقين بعد التخلص من مخاوفهم.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن نظام التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ومعرفة إيجابيات قانون التجارة الإلكترونية فيها ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لم أتخلى يوماً عن حلمي بأن يصبح لدي مشروعي الخاص، وقابلني الكثير من العوائق ولدي مسؤوليات ووجدت الفرصة لتحقيق حلمي وبدء مشروعي من المنزل وباستخدام جوالي فقط،من خلال قنوات أصبح لدي الفرصة لتحويل حلمي إلى حقيقة من دون رأس مال أو خبرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان