تداول واستثمار

تداول العملات الرقمية في السعودية: محاذير وافضل منصات التداول 2023

تعرف على افضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

تداول العملات الرقمية في السعودية أصبح من أكثر العمليات التداولية المنتشرة في الفترة الأخيرة، ولكنها تعمل وفقًا لقوانين وضوابط معينة قد حددتها الأسواق المالية بالسعودية، لذا سنوضح عبر موقع أرباح مضمونة تفاصيل تداول العملات الرقمية في السعودية وأفضل افضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية 2023 والشركات.

تفاصيل تداول العملات الرقمية في السعودية

أصبح تداول العملات الرقمية في السعودية من أنواع التداولات التي تنتشر بشكل كبير في المملكة العربية السعودية حاليًا، والعملات الرقمية هي عبارة عن العملات المشفرة الافتراضية بطريقة معينة بحيث يصعب اختراقها.

ويتم استخدامها بشكل رئيسي في التداولات كما يمكن أن تستخدم في الدفع الإلكتروني بدلاً عن الأموال الحقيقية أو يتم الإستثمار فيها، وقد ظهرت العملات الرقمية عام 2009م وكان الهدف منها تحسين وضع الأسواق المالية بعد الإنهيار الذي حدث لها.

وكانت البيتكوين أول العملات الرقمية ظهورًا والتي تم إعتبارها واحدة من الأصول المالية الغير مركزية وأطلق عليها البلوك تشين، وقد ذاع صيتها منذ ذلك الوقت وأصبحت من أهم الأسهم المالية المتداولة على مستوى العالم.

هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية؟

العملات الرقمية غير ممنوعة بالمملكة السعودية بالعكس فإنها تعد من أكبر الدول العربية التي يتم فيها التداول بهذا النوع من العملات بعد مصر والمغرب، ولكنها قد منعتها في بادئ الأمر لبعض الأسباب والتي من ضمنها أنها عملات لامركزية ولا تخضع لإشراف مركزي محدد، ولكن بعد ذلك بدأت في تقبلها والتعامل بها وأباحت لمواطنيها إمكانية إستخدامها بكل حرية.

كما أنها تعمل الأن بالمشاركة مع الإمارات في إنشاء عملة مشفرة جديدة تحت عنوان (مشروع عابر) والذي يرأسه مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وأيضا البنك المركزي السعودي (الذي يسعى في هذه المرحلة إلى البحث عن الأثر الاقتصادي وجاهزية السوق والتطبيقات الفعالة والسريعة الممكنة لحلول الدفع باستخدام).

لكن هناك بعض الاستثناءات بخصوص بعض البنوك التي لا تتعامل بنظام خاص مع العملات الرقمية بحيث تحصل أولاً على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي والذي يطلق عليه نظام SAMA وسيثري النتائج العالمية المتعلقة باستخدام هذه العملات على صعيد البنوك المركزية.

صرح البنك المركزي السعودي بمواصلة مشروعه المعنية في المملكة باختبار العملة الرقمية الذي يعمل في الوقت الراهن.

الاحتياطات اللازمة عند تداول العملات الرقمية

تداول العملات الرقمية يتم عبر الإنترنت فقط أي أنه عبارة عن مجموعة من البيانات الإلكترونية والتي لا تتم بشكل حقيقي أو نقدي، لذا فيجب أن يتم التعامل بها بكل حظر ومراعاة الاحتياطات التالية عند التداول بها:

  1. التأكد من أن الشركة الوسيطة التي ستتداول من خلالها مرخصة وذلك من خلال عرض رخصها على موقعها الرسمي، كما يمكن التواصل مع الهيئات التي قد منحتها الرخصة والتأكد من صحتها، ومن هذه الهيئات على سبيل المثال ما يلي:
  • هيئة الأوراق المالية الاسترالية (ASIC)
  • السلوك المالي البريطاني (FCA)
  • هيئة توجيه سوق الأدوات المالية (MiFID)
  1. التأكد من الرسوم التي تفرضها الشركة الوسيطة عند إتمام عمليات التداول من خلالها وأنها لا تضيف أي رسوم خفية بعد ذلك.
  2. البحث عن أنواع العملات الرقمية المتوفرة بالسوق وكميتها المطروحة للبيع والشراء.
  3. التعامل مع منصة مضمونة وموثوقة كالمنصات العالمية الشهيرة حيث أن هناك العديد من المنصات التي تحتال على المتداولين، ويمكن اختيار المنصة المناسبة لك من خلال خبرات المتداولين أو أن تطلب من الشركة الوسيطة ترشيح منصة لك.

» قد يهمك الاطلاع على: ما هو التداول؟

أنواع العملات الرقمية

أصبح هناك العديد من أنواع العملات الرقمية والتي تتسم ببعض صفات العملات الورقية كإمكانية تداولها والتعامل بها بشكل فوري ونقل ملكيتها، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

البيتكوين (Bitcoin)

أول العملات الرقمية ظهورًا وأشهرها على الإطلاق ويتوفر منها عدة أنواع كالبيتكوين كاش، والبيتكوين جولد، والبيتكوين دياموند، والبيتكوين برايفت، وتتميز هذه العملة بأنها لا تحتاج لوسيط لإتمام المعاملات بها والتي تتم خلال ثواني فقط بين شخصين، كما أنها كأي عملة عادية معرضة لإرتفاع قيمتها وإنخفاضها بأي وقت.

لينك (Chainlink)

ظهرت هذه العملة للعلن عام 2017م ولكنها لم تفعل بشكل رسمي إلا عام 2019م، وتتميز هذه العملة بسهولة نقلها للبيانات من وإلى الشبكة والتي تعتبر أنظمة منغلقة على نفسها، كما أنها تعمل بنظام لامركزي وتساهم في ربط سلاسل البلوك تشين بالمصادر الخارجية.

ملحوظة: البلوك تشين هو عبارة عن سلسلة مخصصة للعملات الرقمية والمسؤولة عن تداولها ونقل البيانات خلال هذه شبكتها المغلقة.

الريبل (Ripple)

أنشأ ثلاثة مبرمجين هذه العملة الرقمية والذين أطلقوا عليها اسم أوبن كوين ثم تحول إلى الريبل، وتتميز هذه العملة عن غيرها بسرعتها في إنجاز المعاملات حيث أنها لا تحتاج سوى خمس ثواني لإتمام أي عملية بخلاف العملات الأخرى التي تحتاج لوقت أطول قد يصل إلى 10 دقائق.

الايثريوم (Ethereum)

تعد من العملات الرقمية الأمنة والتي يتمثل مكسبها على المدى البعيد وبذلك تكون أقل العملات الرقمية عرضه لتقلبات الأسواق الحادة، كما أن قيمتها ترتفع مع الوقت ومما يساعدها على ذلك الهيئات التي تعترف بها والمنصات التي تعتمد عليها في التداول، وتعمل بنظام اللامركزية والذي يحميها من الإختراق عند إجراء عمليات التداول.

لايتكوين (Litecoin)

تم إختراعها عام 2011م على يد العالم تشارلي لي والتي تعد واحدة من العملات الرقمية التابعة للبيتكوين لذا فقد شهدت إزدهارًا كبيرًا عام 2021م حيث إرتفعت قيمتها حوالي 140% ثم هبطت مرة أخرى لتخسر ما يعادل نصف قيمتها، وعلى الرغم من ذلك فإنها تعد من أهم العملات الرقمية في الأسواق حاليًا.

كاردانو (Cardano)

تعد واحدة من العملات الرقمية التي ظهرت مؤخرًا وتم تطويرها بشكل كبير حتى تنافس أهم العملات الرقمية وتجد مكانًا لها في المقدمة، وتسمى هذه العملة بمشروع ADA والتي تعمل بنظام لامركزي داخل البلوك تشين.

عملة FGHT

إحدى العملات الرقمية التابعة لبرنامج اللياقة الجسدية FightOut، والذي يقوم بتقديم الجوائز والعملات الرقمية لمستخدميه مقابل إتمامهم لعدة تمرينات وتحديات معينة.

عملة Dash2Trade

يتم اختصارها بالرمز D2T واحدة من العملات الرقمية الحديثة التي صممتها منصة التداول Dash 2 trade، تتميز هذه العملة بكونها ما زالت في مرحلة البداية لذا فإن الاستثمار فيها سيحقق مكاسب كبيرة في المستقبل، كما أنها تمكنك من فتح حساب لك في منصتها والاستفادة منها في زيادة مهاراتك الاستثمارية و التداولية.

عملة RobotEra

تعد من العملات الجديدة الميتافيرسية والتابعة لشبكة الاثيريوم، ويتم الحصول عليها مقابل اللعب، حيث أنه من المفترض عليك اللعب وشراء أراضي وبناؤها وتأجير المباني ثم ربح العملات من هذا التأجير الافتراضي.

عملة Calvaria

تم إنشاء هذه العملة عام ٢٠٢٢م كواحدة من أحدث العملات الرقمية والتي يمكنك ربحها من خلال منصات الألعاب، ويرمز لها بحروف RIA والذي يستخدم في اللعب والتداول والربح.

عملة IMPT

تعد من العملات الرقمية المميزة والتي تهدف للحفاظ على البيئة والمناخ من خلال شراء العملة وتحويلها الي رصيد من الكربون والذي يتم التخلص منه بطريقة سليمة مثل استخدامها في مشاريع الطاقة الشمسية، كما أن المنصة التابعة لهذه العملة قد تعاقدت مع الكثير من العلامات التجارية الشهيرة لمساعدتها في تحقيق هدفها.

عملة Tamadog

واحدة من عملات الميتافيرس والتي تعتمد على لعبة رقمية يتم خلالها شراء حيوانات أليفة للتربية عبر رمزها المختصر TAMA، والتنافس بين اللاعبين وربح العملات من خلال رمز NFTs.

عملة Battle infinity

من العملات الرقمية الحديثة التي تعمل داخل نظام بلوك تشين لبناني، ورمزها المختصر IBAT، ويتم الحصول عليها عن طريق نظام (P2E)، وتعتمد الالعاب فيها على الرياضة التي يتميز بها المتداول ويتم الربح من خلال NFTs، كما يمكن الرابح تحويل أرباحه إلي أموال حقيقية.

» اقرأ أيضًا عن: متى يفتح سوق العملات بتوقيت السعودية

أفضل شركات تداول العملات الرقمية في السعودية

يوجد العديد من الشركات الوسيطة الخاصة بتداول العملات الرقمية في السعودية ومن أبرز هذه الشركات ما يلي:

  • شركة Evest:

من أكبر الشركات الوسيطة بالسعودية والمرخصة من قبلVFSC, FSCA، والتي تتميز بتوفير أقل حد أدنى للإيداع بقيمة 100 دولار وتوفير حساب تجريبي للمبتدئين وتدعم منصة ميتاتريد العالمية، ولزيارة موقع الشركة أضغط هنا.

  • شركة AvaTrade:

تعد من أهم الشركات الوسيطة الموثوقة والتي تم ترخيصها من قبل ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM، تقبل بحد أدنى للإيداع يصل إلى 100 دولار مع توفير حساب إفتراضي للمبتدئين، ولزيارة موقع الشركة أضغط هنا.

  • شركة XTB:

شركة وسيطة لتداول العملات الرقمية بأمان وحاصلة على ترخيص من الهيئات التالية: FCA, CySEC, CNMV, KNF, DFSA, IFSC، تمكن العملاء من فتح حسابات تداول بأقل حد إيداع واكتساب الخبرات من خلال الحسابات التجريبية، وتوفير 1500 أداة مالية للتداول ولزيارة موقع الشركة أضغط هنا.

  • شركة Exness:

شركة تداول وسيطة مرخصة من قبل FCA, CySECتقبل بحد أدنى لإيداع يقدر ب10 دولارات، وتقوم بتنفيذ أوامرك بسرعة ودقة فائقة ولزيارة موقع الشركة أضغط هنا.

  • شركة :Binance

تعد من أهم شركات التداول العالمية بالسعودية والتي تم ترخيصها من قبل FCA وتتيح لعملائها حسابات بأقل مبلغ ممكن والذي يقدر ب دولار واحد، ولزيارة موقع الشركة أضغط هنا.

» إليك أيضًا هذا الدليل الشامل: افضل شركة تداول عملات في السعودية

ما هي أفضل منصة تداول عملات رقمية في السعودية؟

افضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية
افضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

هناك العديد من افضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية والتي تمكن المتداولين من إتمام صفقاتهم بشكل آمن وسريع، كما أن هناك نوعان من منصات التداول المتوفرة بالسوق وهما منصات البورصة الرقمية ومنصات المضاربة اليومية، يجب أن تكون على دراية بكلا النوعين حتى تتمكن من اختيار ما يناسبك منها، حيث أن الأولى تمكنك من بيع وشراء العملات الرقمية بشكل فعلي بينما الثانية تقوم من خلالها بالمضاربة فقط على قيمة العملات دون امتلاكها بشكل حقيقي، ومن أبرز المنصات المتاحة ما يلي:

افضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية منصة Binance

هى عبارة عن بورصة عالمية تمكن المتداول من شراء وبيع العملات الرقمية، تم تأسيسها عام 2017م وعلى الرغم من حداثة عهدها بهذا المجال إلى أنها شقت طريقها نحو القمة بسرعة فائقة ويرجع ذلك لإدارتها المتميزة، ومن أبرز مزايا هذه المنصة ما يلي:

  1. من أكثر المنصات الآمنة
  2. رسوم المعاملات منخفضة
  3. إجراء عملية البيع والشراء في نفس المكان.
  4. مناسبة للمتداولين المبتدئين حيث تتيح لهم لوحة تحكم سهل الإستخدام.
  5. إمكانية الوصول للمنصة عبر موقعها أو من خلال الهاتف الذكي وبذلك تسهل على المتداول متابعة عمله من أي مكان وبأي وقت.
  6. إمكانية تداول العملات على شكل أزواج كالعملات النقدية.
  7. توفير خدمة فتح محفظة خاصة بالعملات الرقمية.
  8. التداول من خلال نظام P2P والتي تمكنك من إتمام عمليات البيع والشراء بطريقة أسهل، من خلال تحديد العملية التي ترغب بها ثم إختيار أي شخص من الأشخاص المدرج أسمائهم بالمنصة لإتمام التبادل معه.

منصة Evest

واحدة من أهم المنصات الإلكترونية القائمة على المضاربة بنظام عقود الفروقات، تتميز بأنها من المنصات العالمية الموثوقة والتي تأمن حسابك من السرقة والإختراق، لا تفرض على المتداول أي عمولات للوساطة، كما أنها توفر العديد من أنواع العملات الرقمية التي يمكن المضاربة عليها.

منصة Crypto

تعد من أفضل المنصات التي تتيح إمكانية تداول وتخزين العملات الرقمية والإحتفاظ بها، ولزيارة المنصة أضغط هنا، ومن أهم مزاياها ما يلي:

  1. رسوم معاملات مخفضة بنسبة 0.40% ويقل مع زيادة حجم التداول وإمتلاك عملات أكثر.
  2. تحويل الأموال بسرعة وآمان.
  3. توفير فوائد على العملات الرقمية.

ولكن هناك بعض العيوب التي توجد بالمنصة من ضمنها صعوبة الإنتقال من قسم لقسم داخل المنصة، توفير عملات محدودة، عدم إستجابة خدمة العملاء للمتداولين على الفور، عدم توفر مصادر تعليمية وتدريبية على التداول.

منصة eToro

إحدى أشهر منصات تداول العملات الرقمية الموثوقة والذي ذاع سيطها على جميع مواقع التواصل الاجتماعي ولزيارة المنصة أضغط هنا، ومن أهم مزاياها ما يلي:

  1. خبرتها العريقة في التداول والتمويل.
  2. رسوم مخفضة.
  3. دعم حوالي 5000 عملة للتداول.
  4. إنخفاض حد الإيداع الأدنى والذي يقدر ب 50 دولار.
  5. إمكانية سحب الأرباح بحد أدنى 5 دولار.
  6. توفير تطبيق خاص بالهواتف الذكية.
  7. توفير حسابات تجريبية للمبتدئين.
  8. الإستفادة من خبرات الأخرين وإمكانية نسخ تداولاتهم.

منصة Rain

تعد من أكثر المنصات المناسبة للمبتدئين وذلك لإمتلاكها لواجهة مستخدم بسيطة وسهلة، وتتميز بأمانها وموثوقيتها وخدمة عملاء متميزة ومتوفرة على مدار الساعة، ولزيارة المنصة أضغط هنا.

منصة Bitcoin Era

تعد من المنصات الآمنة للغاية وسهلة الإستخدام والتي تدعم الهواتف الذكية كما أن الحد الأدنى للإيداع منخفض ويقدر ب 250 دولار، ولزيارة المنصة أضغط هنا.

منصة BitOasis

تمكنك هذه المنصة بالتداول في أكثر من 60عملة رقمية بأمان وبمبالغ صغيرة جدًا، ولزيارة المنصة أضغط هنا.

منصة Paybis

منصة مرخصة وموثوقة وعالمية تناسب المستثمرين الصغار وتتميز بفريق دعم فني متوفر على مدار الساعة وعمولات منخفضة، ولزيارة المنصة أضغط هنا.

منصة Coinmama

توفر لك هذه المنصة العديد من مزايا التداول كإمكانية شراء العملات عبر البطاقة الإئتمانية، والتوصيل الفوري وفريق دعم فني مميزة، ولزيارة المنصة أضغط هنا.

منصة CEX.io

منصة تداول أمنة تتميز بتوفير طرق دفع متعددة ودعم فني طوال الوقت، ولزيارة المنصة أضغط هنا.

منصة Kriptomat

تمكنك المنصة من البيع والشراء خلال دقائق، وتتميز بعدم فرضها لأي رسوم إضافية خلال إجراء الصفقات، كما أنها تقدم جوائز أسبوعية لعملائها، ولزيارة المنصة أضغط هنا.

» إليك أيضًا هذا الدليل الشامل: افضل مواقع التداول على الانترنت

هل يمكن تداول العملات الرقمية من خلال حساب إسلامي؟

تتيح الحسابات الإسلامية إمكانية تداول العملات الرقمية في السعودية ويتم ذلك بإتباع واحدة من الطرق التالية:

  • تداول العملات الرقمية عبر حساب سبوت:

والذي يتم فيه شراء وبيع العملات عن طريق التقابض وفقًا للضوابط الشريعة للدين الإسلامي، مع عدم إستخدام نظام الرافعة المالية أو العقود الآجلة، ويتوفر ذلك في منصة بينانس.

  • تداول العملات الرقمية عبر حساب بدون السواب:

يتم ذلك من خلال المضاربة على عقود فروقات العملات الرقمية، ولكن يشترط هدم دفع عمولة تبييت على العمليات وتتيح لك منصة إيفست وأفاتريد القيام بذلك عبر حسابك الإسلامي.

كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية

العملات الرقمية السعودية
العملات الرقمية السعودية

يعد شراء العملات الرقمية في السعودية من الأمور التي يجب الحذر منها بعض الشيء، حيث أن شراء هذه العملات لم يخضع حتى الآن لأي جهة رقابية من داخل المملكة، كما أن هناك عدة طرق مختلفة ومضمونة يمكن إتباعها لشراء العملات حتى تتمكن من البدء في التداول فيها ومن أهمها ما يلي:

  • الدخول على واحدة من منصات التداول الإلكترونية المرخصة ذات المصداقية والتي تعمل في تداول العملات الرقمية وفتح حساب تداول لك فيها.
  • تحديد هدفك من التداول في العملات الرقمية هل بغرض الربح اليومي أم الربح على المدى البعيد بإعتبار أنه نوع من أنواع الاستثمار في العملات الرقمية.
  • عدم تصديق الشركات الخداعة التي توهمك بأرباح مهولة وهدفها الأساسي هو النصب عليك.
  • التعرف على آلية عمل المنصة التي ستتعامل معها وإختيار ما يتماشى معك، حيث أن هناك منصات تعمل بنظام التداول عبر عقود الفروقات، بينما تعمل المنصات الأخرى بنظام التداول الفوري والذي يسمى نظام السبوت.

والآن سنعرض لك خطوات شراء العملات الرقمية في السعودية، وهى كالتالي:

  • قم بتسجيل الدخول على المنصة المشترك بها وأدخل على حساب التداول الخاص بك.
  • قم بتوثيق حساب للحفاظ عليه من الاختراق قبل أن تودع أموالك فيه.
  • البدء في إيداع الحد الأدنى الذي تسمح به المنصة كتجربة وعدم تعريض أموالك للمخاطرة وتقلبات السوق.

كيفية سحب أرباح العملات الرقمية في السعودية

في حال كنت ترغب في سحب أرباحك التي حصلت عليها من تداول العملات الرقمية في السعودية من خلال أي منصة مرخصة، فيجب عليك إتباع الخطوات التالية:

  • قم بتوثيق حسابك الشخصي الخاص بالتداول من خلال التأكد من بياناتك ورقم هويتك الشخصية.
  • قدم طلب لسحب أرباحك من على المنصة.
  • حدد قيمة المبلغ الذي ترغب في سحبه.
  • حدد طريقة السحب التي تناسبك سواء من خلال تحويلها على حسابك البنكي أو بطاقتك الائتمانية.

أما في حال لو كنت تستثمر أموالك في تداول العملات الرقمية على المدى الطويل، فيمكنك سحب أرباحك بأحد الطرق التالية:

  • تحويل أرباحك على حساب بنكي بالبحرين.
  • سحب أموالك من خلال حساب بنكي في دولة الإمارات.
  • الاستعانة بواحدة من منصات P2P التي تقوم بتبديل العملات الرقمية.
  • التعامل مع أحد المنصات المحلية الموثوقة والتي تعمل في مجال تداول العملات الرقمية، وتحويل عملاتك لها ثم تحويلها لحسابك البنكي.

كيف يمكن تداول البيتكوين في السعودية؟

شراء البيتكوين في السعودية
شراء البيتكوين في السعودية

تعد عملة البيتكوين العملة الرقمية الأهم والأشهر على الإطلاق والتي تقع محط أنظار الجميع، وحتى تتمكن من شراء البيتكوين في السعودية والتعامل بها والتداول من خلالها بأمان يجب عليك إتباع خطوات تداول عملة البيتكوين التالية:

  • إختر أحد المنصات المرخصة وإفتح حساب تداول بيتكوين لك فيها.
  • ثم بتوثيق حسابك من خلال إدخال البيانات المطلوبة وتوضيح المستندات اللازمة لإثبات هويتك.
  • إيداع مبلغ مالي على حساب التداول والذي يمثل رأس المال العامل حتى تبدأ في استثماره بالمنصة.
  • قم بالبحث عن عملات البيتكوين المطروحة للبيع في المنصة حتى تتمكن من شراءها.
  • والآن تكون قد امتلكت عملات البيتكوين والتي يمكنك البدء في تداولها والمضاربة عليها.

» اطلع على: اوقات تداول العملات بتوقيت السعودية

ما معايير اختيار شركات التداول الرقمية في السعودية

هناك عدة معايير يجب أن تتوافر بشركة التداول الوسيطة التي ستتعامل معها في تداول العملات الرقمية في السعودية، وذلك لضمان الحصول على خدمات موثوقة وجودتها عالية، ومن أهم هذه المعايير ما يلي:

  • التحقق من أن الشركة مرخصة من هيئات ومنظمات معروفة.
  • حصول الشركة على جوائز ومراتب متقدمة بين الشركات الوسيطة.
  • اختيار شركة تتعامل بعقود فروقات بسيطة.
  • عدد العملات الرقمية السعودية التي توفرها الشركة الوسيطة التداول وأنواعها.
  • التحقق من أن الشركة لا تضيف على عملائها اي رسوم غير معلنة أثناء إتمام العمليات.
  • توفير الشركة لحسابات إفتراضية تجريبية لعملائها المبتدئين لتجربة الموقع والحصول على الخبرات الحية.
  • توفير أدوات تعليمية وتدريبية.
  • توفير حسابات إسلامية تعمل بالمضاربة وفقا لإشتراطات الشريعة الإسلامية.
  • توفير خدمة عملاء متميزة ومتوفرة طوال الوقت.
  • دعم الشركة لواحدة من منصات التداول الإلكترونية العالمية والمتميزة كالميتاتريد.

كيف تفحص تراخيص شركات تداول العملات الرقمية السعودية؟

في الأونة الأخيرة انتشرت الشركات الوسيطة التي تعمل في مجال تداول العملات الرقمية في السعودية، والتي تبين لعملائها مدى مصداقيتها ومميزاتها حتى ينخدعوا بها ويقعوا في فخها.

لذا فإنه يجب على المتداول التأكد من تراخيص واعتمادات الشركة التي سيتعامل معها ومدى جودة الخدمات المالية التي تقدمها لعملائها، ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  • عرض الشركة لوثائق التراخيص الحاصلة عليها للتأكد من صحتها وعدم الاقتصار على عرض اسم الترخيص فقط.
  • التأكد من مدى مصداقية ومكانة الهيئة التي أصدرت الترخيص على المستوى العالمي والمحلي.
  • التواصل مع الهيئات التي أصدرت الترخيص للتأكد من صحته وحقيقة إعتماده.
  • التأكد من أن الشركة لا تطلب وسيط أخر لإيداع الأموال ولا توجهك لإجراء تداولات معينة وتؤثر على قرارك.
  • الاستعانة بأحد الخبراء في مجال التداول لمعرفة أفضل الشركات الوسيطة في السوق السعودية الموثوق منها.
  • البحث عن تقييمات الشركات الوسيطة التي تمت من خلال أراء المتداولين السابقين.

هل مسموح تداول العملات الرقميه في السعوديه؟

إلى الآن لم يتم اعتماد التداولات التي تتم عبر استخدام العملة الرقمية في السعودية. حيث قامت اللجنة الدائمة بتحذير المستثمرين من التعامل بها حيث إنها غير معتمدة داخل المملكة ولا توجد حقوق تحميهم من الاختراق أو النصب.

ما هي العملات الرقمية المعتمدة في السعودية؟

هناك عدة عملات رقمية أساسية معتمدة في السعودية من أبرزها ما يلي:
  • البيتكوين (Bitcoin)
  • لينك (Chainlink)
  • الريبل (Ripple)
  • الايثريوم (Ethereum)
  • لايتكوين (Litecoin)
  • كاردانو (Cardano)

هل بينانس مرخصة في السعودية؟

بالفعل تعد منصة بينانس السعودية أفضل موقع لتداول العملات الرقمية والمعتمدة بالسعودية، حيث يمكن لأي مستثمر سعودي أو مقيم بها فتح حساب بها بشكل آمن والبدء في تداول العملات الرقمية من خلالها.

كيف اتداول في العملات الرقمية في السعودية؟

يمكن تداول العملات الرقمية في السعودية من خلال الخطوات التالية:
  • سجل الدخول بأي منصة إلكترونية تعمل في تداول العملات الرقمية حتى تتمكن من شراء العملات ببطاقتك الائتمانية.
  • قم بالتأكيد على هويتك الشخصية وذلك للحفاظ على أموالك وحسابك من الاحتراق.
  • حدد طريقة الدفع المناسبة لك التي تتيحها المنصة.
  • حدد نوع التداول (P2P) ثم أنقر على شراء.
  • انقر على عامل التصفية في أعلى يمين الصفحة.
  • حدد طريقة الدفع البنكية ونوع العملة التي ستشتري بها ثم انقر على تأكيد.
  • اختر العرض المناسب لإمكانات الشرائية مما هو معروض بالمنصة.
  • حدد المبلغ الذي تريد شراؤه أو المبلغ الذي ستدفعه للشراء، ثم حول الأموال للبائع خلال المدة المحددة الدفع والتأكد من وصولها له.
  • انقر على تحويل ثم على تأكيد، وبذلك تكون قد اتممت شراء عملات رقمية.

ما أكثر الدول تعدين البيتكوين؟

تتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول في تعدين البيتكوين، تليها كازاخستان.

في الختام نكون قد سردنا كل ما يخص تداول العملات الرقمية في السعودية بالتفصيل بالإضافة إلى محاذير وافضل منصات التداول 2023.

أرباح مضمونة

فريق محرري موقع أرباح مضمونة متخصص في مجال المال والأعمال وليهم خبرات واسعة في التداول والاستثمار وكل ما يخص الربح من الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان