تداول واستثمار

ما هو التداول بالتفصيل وأنواعه وأهم 5 نصائح للمتداول؟ وكيف يعمل؟

ما هو التداول بالتفصيل (trading) والفرق بينه وبين الاستثمار؟ سؤال يطرحه العديد من الأشخاص الراغبين في دخول عالم الاستثمار من خلال التداول، والذي أصبح تعلمه أسهل بكثير في ظل التكنولوجيا الحديثة وتوافر منصات التداول بأدواتها المختلفة. لذلك سنوضح عبر موقع أرباح مضمونة كل ما يخص ماهو التداول بالتفصيل وأنواعه وأهم 5 نصائح للمتداول؟ وكيف يعمل؟


ما هو التداول بالتفصيل؟

التداول هو عملية مالية المقصود منها تبديل شيء بآخر مثل عمليات البيع والشراء التي تتم بشكل يومي. التي يتم فيها شراء أي سلعة ودفع ما يساوي قيمتها بالأموال والتي تكون في صورة نقدية أو إلكترونية أو رقمية. كذلك التداول يتم فيه شراء سلع معينة بمقابل مالي ثم بيعها مرة أخرى بهدف الربح من فرق سعر بين البيع والشراء.

يعتمد التداول في الأسواق المالية بشكل أساسي على العرض والطلب، وهما المتحكمان الأساسيان في ضبط ثمن السلع. حيث إنه بزيادة الطلب على سلعة ما يرتفع سعرها أما لو زاد العرض يسبب قلة الطلب وتنخفض سعر السلع. لذلك يجب على المتداولين متابعة حركة الأسواق بشكل مستمر؛ للتعرف على معدلات الطلب والعرض لاغتنام أفضل الفرص المتاحة. يوجد عدة أشكال للتداول وهم كالآتي:

التداول الإلكتروني

التداول الإلكتروني أو ما يطلق عليه التداول عبر الإنترنت من أسهل طرق التداول التي تناسب كافة المستثمرين وخاصةً المبتدئين. الذي يتم عبر منصات التداول الإلكترونية، والتي تمثل الوسيط بين المستثمر والأسواق المالية.

هذا النوع من التداول لا يحتاج فيها المتداول للذهاب للبورصة بنفسه، لكن كل ما عليه فعله هو الاتصال بشبكة الإنترنت. حيث يمكن لأي شخص فتح حساب تداول إلكتروني بأي رأس مال متاح لديه سواء أسهم أو سلع أو عملات على أي منصة يفضلها. والتي ستوصله بشكل مباشر إلى الأسواق المالية ومساعدته في بدء التداول وتحديد عمليات الشراء والبيع، وتوفير العديد من الأدوات التي تساعده في تحديد هدفه من الرسوم البيانية وتحليلاتها.

التداول الافتراضي

التداول الافتراضي عملية فتح حساب افتراضي للتداول مماثل للحسابات الفعلية. الذي يمكِّنك من إجراء عمليات التداول من خلال فتح صفقات وبيع وشراء. كذلك التعامل مع الأدوات وتحليل الأوامر والتعرف على الأسهم. بالإضافة أيضا إلى كيفية اختيارها ومعرفة نقاط العمل والتوقف وغيرها.

يتم ذلك من خلال التعامل بأموال افتراضية ودون حدوث أي خسائر تذكر. ذلك في حال كنت مستثمرًا مبتدأ وتريد التعرف أكثر على عمليات التداول وطرق ممارستها، أو ترغب في معرفة المزايا المتوفرة في منصات التداول المختلفة لاختيار أفضلها لبدء العمل عليه.

التداول بالهامش

التداول بالهامش يعني التداول الإلكتروني باستخدام أسلوب الرافعة المالية والذي يمكنك من التداول بأموال كثيرة تفوق الأموال الفعلية لديك في حسابك.

حيث تمكِّنك من شراء أسهم باهظة الثمن مقابل دفع مبلغ أقل من قيمتها بأضعاف. كشراء سهم بقيمة 500 دولار بمبلغ 100 دولار فقط، والذي يطلق عليه الهامش. لكن طريقة التداول بالهامش يجب أن تتم بحرص شديد حيث إن خسائرها تكون مضاعفة أيضا.

ماهو التداول بالرافعة المالية؟

التداول بالرافعة المالية هو طريقة تداول تمكنك من المضاربة بمبالغ مالية أكبر بكثير من المتاحة بالفعل لديك في حسابك من خلال استخدامك لرافعة مالية بنسبة معينة.

كأن تستخدم رافعة مالية بمعدل 1:10 وعندها يمكنك شراء أصول تقدر قيمتها الفعلية ب 10 آلاف دولار بمبلغ 1000 دولار فقط.

لكن هذه النوع من التداول ينطوي على العديد من المخاطر التي يمكن أن تؤدي لخسائر كبيرة. حيث إنها تعمل على مضاعفة الخسائر كمضاعفة الأرباح.

التداول الاجتماعي

التداول الاجتماعي يعد واحدًا من أساليب تعلم التداول والاستفادة من تجارب الآخرين ومهاراتهم في عمليات التداول الناجحة. حيث تشكل شبكة تواصل اجتماعي بين المتداولين، والتي يتشاركون فيها الأفكار والمناقشات والتحليل للأوضاع الراهنة.

هذا النوع من التداول يمكِّن المتداولين من نسخ عمليات التداول الخاصة بالآخرين وتنفيذها على عمليات التداول الخاصة بهم. لكن في هذه الحال يرجى أخذ الحيْطة ومراجعة العملية من الناحية الاستراتيجية قبل تنفيذها لمعرفة ما إذا كانت متناسبة معهم أيضا أم لا.

ما هو التداول الآلي؟

التداول الآلي والذي يُطلق عليه التداول الخوارزمي، والذي يتم فيه التعامل مع برمجيات معقدة بطريقة معينة.

حيث إنه يقوم بالتعرف على المتغيرات السوقية من قيمة وحجم السلع ووقت التداول المناسب. ثم يقوم بالتعامل المباشر معها واتخاذ القرار المناسب من بيع وشراء.

قد بدأ العمل بهذا النظام منذ عام 1976م عندما أدخلت أمريكا نظام DOT الذي يربط بين المتداولين والبورصة وينقل الأوامر لهم للتعامل معها. ومع التطور التكنولوجي وتوسعه أصبحت الخوارزميات هي أساس عمل البورصة، والذي تتم أغلب الصفقات من خلاله.

تداول ECN

تداول ECN عبارة عن شبكة تداول وسيطة تعمل وفقًا لنظام إلكتروني محوسب. يتميز بقدرته على تحديد الأوامر المناسبة للتداول من بيع وشراء وفقًا لحالة الأسواق المالية.

كما أنه يمكن للشركات والأفراد من التواصل مع بعضهم البعض وإتمام عمليات التداول بدون وسيط. بذلك يمكن لأي مستثمر من أي دولة إجراء عملية التداول بكل سهولة وفي أسرع وقت ممكن مما يزيد من أرباحه بشكل أكبر.

ما هو التداول بالعملات؟

التداول بالعملات الأجنبية والذي يطلق عليه الفوركس هو عبارة عن بيع وشراء العملات الأجنبية وفقًا لقيمتها الحالية وسعر صرفها. يعد سوق تداول العملات الأجنبية من أهم أسواق التداول على مستوى العالم وأكبرها على الإطلاق.

يعد تداول العملات من أصعب أنواع التداولات. حيث إنه يوجد العديد من العوامل الاقتصادية والسياسية والتقنية التي تتحكم في قيمة العملات، والتي يصعب التنبؤ بما يحدث لها.

كما أنها تتوقف أيضا على عملية العرض والطلب على العملات، والتي تؤدي إلى حدوث تغيرات مفاجئة في الأسعار. يوجد نوعان من أسواق تداول العملات الأجنبية (الفوركس) وهما كالتالي:

  • سوق الفوركس الفوري: الذي يتم تبادل العملات فيه في نفس الوقت أو خلال مدة قصيرة.
  • سوق العقود الآجلة للفوركس: التي يُحدد لها عقد لبيع أو شراء عملة معينة في وقت ما في المستقبل.

ما هي عملة الأساس؟

عملة الأساس هي العملة الرئيسية في تداولات الفوركس. التي تمثل العملة الأولى في كل زوج من أزواج العملات الأجنبية، والعملة الثانية تسمى بالثانوية.

حتى تتمكن من التعرف على عملة الأساس يجب أن تكون على دراية بأن عملية التداول عملية مزدوجة. حيث يتم فيها شراء عملة وبيع أخرى. لذا فقد تم ترتيب العملات في مجموعات على شكل أزواج.

يرمز لكل عملة بثلاثة أحرف؛ اثنان من منطقتها الجغرافية وواحد من العملة. وقيمة هذا الزوج يتم احتسابها من خلال ضرب قيمة وحدة واحدة من كلا العملتين الأساس والثانوية.

من أهم العملات المستخدمة في التداول حاليًا الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني والفرنك السويسري. والتي تكون أزواج التداول الرئيسية وهم كالتالي:

EUR / USD – GBP / USD – USD / JPY – USD / CHF

كما أن المستثمرين يقسمون أزواج العملات إلى فئات حسب قوتها في سوق التداول بالشكل التالي:

  • أزواج العملات الرئيسية:

هم كالتالي EUR / USD و USD / JPY و GBP / USD و USD / CHF حيث تشكل 80% من قيمة الأسهم على مستوى العالم.

  • أزواج العملات الثانوية:

مثل EUR / GBP و EUR / CHF و GBP / JPY تعد ثاني أكثر عملة يتم تداولها ولكنها لا تشتمل على الدولار الأمريكي.

  • أزواج العملات الغريبة:

من ضمنها USD / PLN و GBP / MXN و EUR / CZK والتي تتكون من عملة رئيسية بجانب عملة ناشئة.

  • أزواج العملات الإقليمية:

تشمل EUR / NOK و AUD / NZD و AUS / SGD وهذه الأزواج مقسمة وفقًا للمناطق الإقليمية.

“اقرأ أيضًا: الربح من سناب شات snapchat


المهارات المطلوبة قبل تعلم التداول

بعد أن تعرفنا على ماهو التداول بكل أنواعه يجب أن تعرف المهارات المطلوبة قبل تعلم التداول أولًا. حيث يوجد عدة مهارات يجب على المتداول اكتسابها؛ حتى يتمكن من النجاح في هذا المجال الواسع والممتد والتحسين من قدراته ومهاراته الفردية في التداول. من أبرز هذه المهارات ما يلي:

  • السعي وراء المعرفة:

التعرف على كل ما هو جديد في الأسواق المالية والتداول. من خلال الاطلاع المستمر واكتساب الخبرة اللازمة من خلال التجارب الفعلية.

  • مواجهة العقبات والتعامل معها:

ذلك من خلال قدرتك على إدارة المخاطر، والتي تساعدك على عدم التعرض للخسائر المادية والحصول على أرباح مرضية.

  • التحلي بالحكمة والتريس:

العمل بشكل منضبط ووفقًا لخطة محددة ومفهومة، وعدم التسرع في اتخاذ القرارات التي يمكن أن تؤدي لخسائر فادحة.

  • العمل بواقعية:

دراسة السوق بشكل جيد وموضوعي، والإلمام بكل البيانات اللازمة لاتخاذ القرارات الصائبة.

“نوصي لك بقراءة: كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين


ما هي أنواع التداول؟

أنواع التداول

يوجد عدة أساليب يقوم المستثمرين باتباع أي واحدة منهم أثناء عملهم في مجال التداول. تتمثل أساليب التداول فيما يلي:

  • تداولات نهاية اليوم:

يتبع هذا الأسلوب المستثمرين المحترفين، وذلك من خلال تحليل سير عمليات التداول طوال اليوم أو الأسبوع، وعليها يحددون أداة تمكنهم من إجراء التداول وفقًا للسعر المستقبلي والذي يمكنهم من الحصول على أرباح.

  • التداول بالتحليل الأساسي:

الذي يتم فيها التداول وفقًا لمتابعة الأخبار الأساسية عن العملة.

  • التداول خلال اليوم:

الذي يعتمد على فتح وإغلاق الصفقات في يوم واحد اعتمادًا على التحليل الفني.

  • التداول على الأخبار:

الذي يعتمد فيه المستثمر على متابعة الأخبار أول بأول وعلى أساسها يقوم بالتداول قبل أو بعد إعلان الأخبار الهامة التي تقلب موازين الأسعار.

  • تداول مواقف البيع والشراء:

يتم فيها تداول الأصول المالية على فترات زمنية طويلة. بذلك لا تتعرض الصفقات للتغيرات السوقية السريعة.

  • التداول السريع:

يعد من أكثر أنواع التداولات في الربح. يتم فيه إجراء التداول بشكل يومي، لكنه يتطلب من المستثمر التفرغ التام لمتابعة حركة السوق طوال الوقت.

  • المضاربة:

يعتمد المستثمر في هذا النوع من التداول على الفرص التي قد تمكنه من تحقيق أرباحًا كبيرة. لذا فإنه يقوم بفتح الصفقة وإبقائها مدة طويلة حتى يوقفها.

  • التداول على أساس التحليل الفني:

يتم التداول فيه وفقًا للتحليل الفني للسوق وحركته السريعة ومعظم صفقاته قصيرة المدى.

  • التداول على الاتجاه:

الذي يتم فيه تحديد اتجاه السوق ثم ضبط أداتك لتعمل في نفس الاتجاه وبأي مدى زمني تحدده.

“اطلع على: كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات


أنواع الأسواق المالية

الأسواق المالية

بعد أن تعرفنا على ما هو التداول يجب أن نوضح أنواع الأسواق المالية، والتي يتم التداول من خلالها. التي من أبرزها ما يلي:

  • سوق الأسهم والسندات:

الذي يتم فيه شراء أسهم بسعر معين وعندما ترتفع قيمة هذه الأسهم في السوق يتم بيعها مرة أخرى، وفرق السعر يكون هو المكسب.

  • سوق الفوركس:

الذي يقوم على الربح من خلال شراء عملات أجنبية ثم بيعها بسعر أعلى.

  • سوق السلع:

يتم التداول فيه بالعقود سواء الآجلة أو الفورية. حيث تقوم بشراء عقد سلعة ثم بيعه بعد ارتفاع سعره، والعكس وهذه الصورة من التداول تسمى بالمضاربة.

  • تداول صناديق الاستثمار المتداولة:

الذي يعد من أهم أسواق تداول الاسهم. حيث تتميز بأنها لا تحتاج لرسوم إدارية بتكلفة مرتفعة. من أهم مؤشراتها هما؛ دواجونز الأمريكي والداكس الألماني.

  • سوق العملات الرقمية أو المشفرة:

عبارة عن شراء أصول رقمية، والتي يُطلق عليها العملات الإلكترونية أو الكريبتو، بسعر معين ثم انتظار ارتفاع قيمتها ثم القيام ببيعها للحصول على الربح. هذه العملات يتم تشفيرها بطريقة معينة تمنع اختراقها، مما يحافظ على العمليات المالية التي تتم من خلالها. من أشهر هذه العملات ما يلي:

    1. البيتكوين (Bitcoin)
    2. الإيثريوم (Ethereum)
    3. البيتكوين كاش (Bitcoin Cash)
    4. الريبل (Ripple)
    5. الليتكوين (Litecoin)

كيف يعمل التداول؟

بعد أن تعرفت على ما هو التداول والمهارات المطلوبة حتى تتمكن من دخول عالم التداول، حان الوقت لتتعلم كيف يعمل التداول؟

يعمل التداول من خلال عمليات الشراء والبيع. حيث يقوم المتداولين بشراء عملات وبيعها في نفس الوقت، وكسب الأموال من فرق السعر. كما يمكن أن يتم تداول العملات عبر وسيط طبيعي كما كان بالسابق. أو من خلال وسيط إلكتروني؛ كمنصات التداول والذي يعد أفضل وأسرع من الأول.

كما أن التداول لا يعد عملًا مستقلًا بذاته؛ لكنه نشاط يمارسه الشخص أو الدولة بما يفيض عن احتياجاتها؛ للحصول على مزيد من الربح.

كل ما يتطلب منك للبدء في عملية تداول العملات هو توفير جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي متصل بشبكة الإنترنت، واختيار وسيط إلكتروني موثوق به. لذلك أصبح سوق الفوركس من أضخم الأسواق المالية بالعالم.


ما هي برامج التداول؟

برامج التداول عبارة عن تطبيق تداول يتم تحميله وتثبيته على الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت. التي يتم من خلالها إجراء عملية التداول، والتي تُعرف أيضا بمنصة التداول. الذي يمثل الوسيط بين المستثمرين والأسواق المالية.

تتميز هذه المنصات بأنها توفر للمستثمر عدد من المميزات. مثل تفعيل أوامر البيع والشراء أو التجميد والتوقف، والرسوم البيانية التي توضح موقف الأصول الحالي. حتى يتمكن من اتخاذ القرارات المناسبة بعد عمل التحليلات الفنية، من خلال الأدوات المخصصة لذلك.

كما أنها تزود المتداول بالأخبار الاقتصادية، وأسعار الصرف أول بأول والتي تساعد في بناء استراتيجية للعمل ومعرفة الفرص المتاحة والمخاطر الممكنة. وغيرها من المزايا التي توفرها المنصات لجذب المستثمرين.

كما أن منصات التداول توفر حسابات تجريبية مجانية يمكن العمل عليها لفترة؛ لمعرفة مزايا المنصة قبل البدء في العمل بشكل فعلي عليها.


ما الفرق بين التداول والاستثمار؟

الفرق بين التداول والاستثمار

 

يعد الاستثمار والتداول من العمليات التي تهدف في الأساس للربح. من خلال توظيف رأس المال الفائض عن الحاجة أو المدخر. لكن كلاهما يختلفان في العديد من الأمور الجوهرية، والتي تجعل بعض الأشخاص يفضلون أحدهما عن الآخر. حيث يتمثل الفرق بين التداول والاستثمار فيما يلي:

  • المدة الزمنية:

هو الوقت المستغرق للبدء في جني الأرباح. التي تكون بعيدة المدى في الاستثمار وقصيرة المدى في التداول.

  • آلية الربح:

التي تعتمد في الاستثمار على حفظ قيمة رأس المال من الأسهم، وعدم المخاطرة به، والعمل على مضاعفة الأرباح خلال سنوات العمل. بينما يعتمد التداول على متابعة حركة الأسهم من صعود وهبوط والربح من خلال بيعها وشراءها.

  • معدلات الخطورة:

في الاستثمار تكون أقل حيث إنها لا تتأثر كثيرًا بالتغيرات اليومية في الأسواق، وذلك مقابل ربح أقل. بينما تكون معدلات الخطورة كبيرة في عمليات التداول، وفي المقابل يكون الربح أعلى.

  • حجم رأس المال:

الذي يكون أكبر في الاستثمار. بينما يحتاج التداول لرأس مال صغير قد يصل إلى 200 دولار.

  • المدة اللازمة للعمل:

أي الوقت المستغرق في دراسة ومتابعة السوق يكون أكبر في عمليات التداول. حيث يكون بشكل يومي ولمدة زمنية طويلة، ذلك بسبب التغيرات السريعة والمستمرة في الأسواق المالية ولمعرفة الفرص الجيدة وانتهازها. بينما لا يحتاج الاستثمار سوى بضع ساعات أسبوعيًّا لمعرفة الفرص الاستثمارية المتاحة في الأسواق.

“اطلع كذلك على: الربح من تعويم العملة


نصائح قبل دخول عالم التداول

قبل أن ننهي مقالنا عن ما هو التداول يجب أن تعلم أنه حتى تتمكن من العمل في مجال التداول والحصول على أرباح وتحقيق أقل خسائر ممكنة والاستفادة من الوقت المستغرق في متابعة الأسواق وتحليلها. يجب عليك تنفيذ النصائح التالية:

  • المعرفة والإلمام بأساسيات التداول والأسواق المالية. مع اختيار المصادر الموثوق منها للحصول على البيانات والأخبار الاقتصادية أول بأول.
  • تعلم كيفية إدارة المخاطر والسيطرة عليها حتى تتمكن من تجاوز العقبات التي تواجهك أثناء عملية التداول والتي قد تسبب لك الخسائر.
  • اختيار نوع التداول المفضل لك. الذي يتناسب مع إمكانياتك ومهاراتك التداولية والذي يمكنك التعامل مع أدواتها ومتابعة أخبارها. والتعرف على المتغيرات التي تؤثر عليها وحركتها السوقية.
تذكر أنه لا يمكنك الاعتماد على نفسك فقط في عملية التداول بل يجب عليك مشاركة الآخرين ومحاورتهم والاطلاع على تحليلاتهم للأوضاع الراهنة، والبحث والاطلاع على كل ما يخص التداول.
  • التداول بأموال مدخرة أو فائضة عن احتياجاتك الأساسية. ذلك حتى تتمكن من المخاطرة بها، وتحمل الخسائر المحتملة وعدم الوقوع تحت ضغط نفسي أثناء عملية التداول، والخوف الدائم من خسارة أموالك التي ستؤثر على سير حياتك اليومية.
  • التداول يعد كغيره من الاستثمارات التي يجب دراستها جيدًا والإعداد لها. كذلك وضع استراتيجية محددة وواقعية يمكن العمل على أساسها.
تذكر أن العمل في مجال التداول كغيره من أنواع الاستثمار الأخرى والذي يحتاج لعمل دراسة جدوى شاملة، والتي تتمثل في وضع استراتيجية عمل دقيقة لتحقيق أهدافك المرجوة منه بكل سهولة.

الأسئلة الشائعة حول ما هو التداول

ما هو التداول وكيف اتعلمه؟

التداول هو عبارة عن مبادلة الأصول ببعضها والتي تكون متساوية في القيمة والتي تعتمد في الأساس على العرض والطلب الموجود على هذا الأصل. أي أنه كل ما عليك القيام به هو شراء أصل بسعر منخفض. ثم بيعه بعدها بفترة عندما يرتفع قيمته في الأسواق حتى تتمكن من تحقيق المكاسب المادية المرضية لك.

هل التداول حرام او حلال؟

لم يحرم الدين الإسلامي عملية التداول طالما أنها تتم يدًا بيد بين طرفين حقيقيين. لكن مع تطور التكنولوجيا حاليًا أصبحت المعاملات جميعها تجرى بشكل إلكتروني، وعلى هذا الأساس يمكن اعتبار المستثمر والوسيط هما طرفي التداول وعليه يكون التداول حلالاً.

ما هو التداول باختصار؟

التداول باختصار مأخوذ من المبادلة والذي يعني مبادلة أصل بأخر أو شراء سلعة مقابل مبلغ معين ثم بيعها بسعر أكبر والحصول على الأرباح من فرق سعر الشراء والبيع.

في الختام فلقد وضحنا ما هو التداول وأنواعه وكيف يعمل والمهارات المطلوبة قبل البدء فيه وأهم النصائح التي يجب اتباعها في هذا المجال.

أرباح مضمونة

فريق محرري موقع أرباح مضمونة متخصص في مجال المال والأعمال وليهم خبرات واسعة في التداول والاستثمار وكل ما يخص الربح من الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان