بنوك وقروض

اوقات تداول العملات بتوقيت السعودية وأهم المعلومات عنها

اوقات تداول العملات بتوقيت السعودية من أهم الموضوعات التي تشغل تفكير كل من يعمل في سوق البورصة حيث أظهرت الدراسات المختلفة التي تم عملها على أسواق الفوركس أن تحديد الأوقات المناسبة لإجراء عمليات التداول تؤثر بشكل مباشر في نجاح وفشل المتداولين، وتؤثر على نسب أرباحهم التي يحصلون عليها حيث أن العديد من المتداولين يتعرضون لإخفاقات كثيرة ومتتالية نتيجة لعدم اختيارهم للأوقات المناسبة لإجراء التداولات، لذا فقد توجه العديد من المستثمرين السعوديين للبحث عن الأوقات التي يتم فيها تداول العملات وفتح الأسواق العالمية بتوقيت السعودية وذلك لتحديد أفضل وقت يمكن فيه إجراء التداول، ومن خلال هذا المقال سنوضح عبر موقع أرباح مضمونة اوقات تداول العملات بتوقيت السعودية وفتح الأسواق.

اوقات تداول العملات بتوقيت السعودية

يوجد خمس عشرة بورصة مستقلة مشتركة في التداول عبر منصات الفوركس والتي تتحكم في سوق العملات الدولية على مستوى العالم والتي تعمل في نطاقات زمنية متعددة، والتي يبدأ عملها كل أسبوع من يوم الأثنين وحتى يوم الجمعة، ولا يفتح أيًا منها يومي السبت والأحد حيث يعد هذان اليومان كإجازة أسبوعية رسمية، ولكن كل بورصة منهم تفتح في وقت مستقل خلال اليوم أي أن لكلا منها عدد ساعات عمل تختلف عن الأخرى.

وحتى يتمكن المستثمر من تحديد أفضل وقت يستغله في التداول فيجب عليه التعرف على الأوقات التي تبدأ فيها كل بورصة بتداول العملات وخاصةً أسواق التداول الكبرى التي تؤثر بشكل واضح في عمليات التداول والتي يطلق عليها أوقات التداخل حيث تعمل خلالها جميع استراتيجيات التداول والتي لا تكون متاحة عند التداولات المنخفضة.

ومن أهم أوقات التداخل وقت فتح بورصة لندن وبورصة نيويورك معًا والتي تتراوح من الساعة الثالثة ظهرًا إلى الساعة السابعة مساءً، حيث أن بورصة نيويورك وبورصة لندن تمثلان أكثر من نصف حجم التداولات في سوق الفوركس، وكذلك البورصة الأسيوية التي تتمثل في بورصة سنغافورة وطوكيو، وفيما يلي سنتعرف على أوقات تداول العملات بتوقيت السعودية:

» ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول موعد فتح سوق العملات بتوقيت السعودية نوصي بقراءة هذا المقال: متى يفتح سوق العملات بتوقيت السعودية وأفضل أوقات تداولها

1- بورصة لندن

يتم فتح سوق تداول العملات في لندن وفقًا لتوقيتهم كل يوم من الساعة الثالثة صباحًا ويتم غلقه الساعة الثانية عشر ظهرًا، بينما يتم فتح سوق لندن وفقًا للتوقيت السعودي ابتداءً من الساعة الحادية عشر صباحًا ويتم غلقه الساعة الثامنة مساءً، والتي تمثل حوالي 35٪ من حجم التداولات المتاحة بالأسواق الدولية.

وتقوم بورصة لندن بالتحكم في معايير الجلسة الأوروبية وتبدأ نشاطها مع اقتراب ساعات التداول الآسيوية من الانتهاء وبالتالي فإنها تحافظ على استمرار نشاط السوق، وتتميز الساعات الأولى من افتتاح البورصة بكثافة تداول العملات وذلك لتوافر العديد من الأسواق المالية الرئيسية.

كما أنه يتم توسيع فترة التداول الأوروبية نظرًا لفتح أسواق رأس مال أخرى مثل الأسواق الفرنسية والألمانية، وفي نهاية الوقت المحدد للجلسة الأوروبية تبدأ عملية التداول في التراجع مع استمرار التذبذبات حتى يتم الإغلاق التام للجلسة.

2- بورصة نيويورك

يتم فتح سوق تداول العملات في نيويورك وفقًا لتوقيتهم كل يوم من الساعة الثامنة صباحًا ويتم غلقه الساعة الخامسة مساءً حيث تظهر فجوة كبيرة بين إغلاق الأسواق الأمريكية وفتح الأسواق الأسيوية، بينما يتم فتح سوق نيويورك وفقًا للتوقيت السعودي ابتداءً من الساعة الرابعة مساءً ويتم غلقه الساعة الواحدة صباحًا.

وتمثل بورصة نيويورك وحدها حوالي 20٪ من حجم التداولات التي تتم بالأسواق الدولية، بعد غلق الأسواق الأسيوية بشكل فعلي تبدأ جلسات الأسواق الأمريكية في الافتتاح وبدأ انعقاد جلساتها، وعندها تكون الأسواق الأوروبية ما زالت تعمل وقتها وبذلك يحدث تداخل بين الأسواق الكبرى مما يزيد أحجام التداول والتقلبات.

كما أن الجلسة الغربية تتأثر يشكل واضح بالنشاط الحادث في السوق الامريكي ويعد السوق الخاص ببورصة نيويورك أكثر أوقات التداول نشاطًا وأكثرها تقلبًا؛ وذلك بسبب بعض المساهمات التي تقدمها أسواق كندا والمكسيك ودول أخرى في أمريكا الجنوبية.

كما أن هناك فترة سيولة كبيرة تظهر في نهاية تداول بورصة نيويورك في الساعة 23:00 بتوقيت السعودية وذلك بسبب اقتراب وصول جلسة أمريكا الشمالية من نهايتها وغلق أسواقها.

3- بورصة سنغافورة

يتم فتح سوق تداول العملات في سنغافورة وفقًا لتوقيتهم كل يوم من الساعة الثالثة عصرًا ويتم غلقه الساعة الثانية عشر صباحًا، بينما يتم فتح سوق سنغافورة وفقًا للتوقيت السعودي ابتداءً من الساعة الحادية عشر مساءً ويتم غلقه الساعة الثامنة صباحًا، والتي تعد من أهم الأسواق التي تؤثر في البورصة الأسيوية بعد بورصة طوكيو.

4- بورصة طوكيو

يتم فتح سوق تداول العملات في بورصة طوكيو وفقًا لتوقيتهم كل يوم من الساعة السابعة مساءً ويتم غلقه الساعة الرابعة صباحًا، بينما يتم فتح سوق طوكيو وفقًا للتوقيت السعودي ابتداءً من الساعة الثانية صباحًا ويتم غلقه الساعة التاسعة صباحا، والتي تمثل حوالي 6٪ من حجم التداولات بالأسواق الدولية.

وتعد بورصة طوكيو أهم البورصات الأسيوية والتي تقوم بعقد جلسات تداولها مع بدء استعادة السيولة إلى الأسواق الدولية في بداية الأسبوع حيث أنها أول من يلاحظ بدأ التحرك، كما أن هناك أسواق أخرى تفتح في ذلك الوقت ويكون معدل السحب لديها كبير مثل أسواق أستراليا والصين ونيوزيلندا وروسيا لذا فتمتد ساعات تداول السوق الاسيوي مدة ساعتين بعد انغلاق بورصة طوكيو الطبيعية أي أنها تغلق الساعة الحادية عشر ظهرا بتوقيت السعودية.

5- بورصة نيوزلندا

يتم فتح سوق تداول العملات في نيوزلندا وفقًا للتوقيت السعودي ابتداءً من الساعة الثانية عشر صباحًا ويتم غلقه الساعة السابعة صباحًا.

6- بورصة استراليا

يتم فتح سوق تداول العملات في استراليا وفقًا للتوقيت السعودي ابتداءً من الساعة الثالثة صباحًا ويتم غلقه الساعة التاسعة صباحًا.

7- بورصة سيدني

يتم فتح سوق تداول العملات في مدينة سيدني وفقًا للتوقيت السعودي ابتداءً من الساعة الواحدة صباحًا ويتم غلقه الساعة التاسعة صباحًا، والتي تمثل حوالي 4٪ من حجم التداولات بالأسواق الدولية.

» شاهد أيضًا: بنك الرياض تداول الاسهم الامريكية أهم مزاياه وشروطه والخدمات المقدمة

أهم المعلومات الخاصة بأوقات تداول العملات بتوقيت السعودية

تشتمل أسواق الفوركس على مجموعة من الأسواق الرئيسية والتي يقوم كل سوق منها بفتح جلسات التداول الخاصة به عبر مجموعة من البنوك والشركات التجارية المختلفة والبنوك المركزية وصناديق التحوط وشركات إدارة الاستثمار، ومجموعة من وسطاء الفوركس بالتجزئة والمستثمرين حول العالم.

وتمتلك البنوك الدولية الكبيرة عدة مكاتب تابعة لها في جميع أنحاء العالم وهذه المكاتب مسؤولة عن تمرير طلبات صرف العملات الأجنبية لعملائها المحليين على مدار اليوم خلال أيام عمل البنوك كما يتم تمرير دفتر التداول المفتوح إلى مكتب إقليمي آخر في وقت لاحق.

وحتى يتمكن المتداولين من تحديد الأوقات المناسبة لإجراء عملية تداول العملات فيجب عليهم الإلمام بكل ما يخص أوقات التداول وتحليلها، ولا يتم الاكتفاء بالتعرف على أوقات فتح وغلق الأسواق المختلفة فقط، ومن أهم المعلومات التي يجب معرفتها والتي تخص أوقات التداول بتوقيت السعودية ما يلي:

  • يفضل إجراء عمليات التداول عندما تكون أحجام التداول ضخمة والتي تكون متاحة عند تداخل الأسواق الأوروبية والأمريكية.
  • اختيار الوقت المناسب يؤثر بشكل مباشر على متوسط ربحية التداول وذلك لأن الأوقات التي يكون فيها التداول قويًا يكون معدل التذبذب منخفضًا للغاية، ويكون ذلك خلال جلسات التداول التي يتم فيها فتح الأسواق الأسيوية حيث يمكن تحقيق أفضل النتائج وقتها.
  • عندما يتم فتح أكثر من بورصة من البورصات الرئيسية في وقت واحد فإن حجم التداولات يكون ضخم، وبالتالي فإن معدل ومدى التقلبات التي تحدث في أسعار الأسهم والعملات يزداد بشكل كبير، وبالتالي فإن فرص الربح تكون أكبر كما أن حجم المخاطر يكون أكبر.
  • يعد أفضل وقت لإجراء عملية التداول هو أول ثلاث ساعات من كل جلسة رئيسية وذلك من حيث الزخم والاتجاه والتصحيح، بالإضافة إلى أول خمس دقائق وأخر خمس دقائق من كل ساعة حيث تزداد تقلبات وحركة السوق.
  • جميع المتداولين يستخدمون نفس العملات في عمليات التداول لذا فإن كان هناك تبادلان مفتوحان معًا فإن ذلك يزيد من عدد التجار الذين يقومون بالبيع والشراء لعملة معينة، والذي يؤثر على عروض الأسعار لهذه العملة والذي يقلل من فرق السعر وزيادة التقلبات.
  • يفضل القيام أولًا بفتح حساب تجريبي لإجراء عمليات تداول وهمية من خلاله والتعرض للربح والخسارة بشكل متتالي، حتى يتمكن المتداول من فهم السوق وتحديد أفضل الأوقات التي تناسبه حيث أن أفضل وقت للتداول لا يعني دائما الربح، ففي بعض الأوقات قد يتعرض المستثمر لخسائر فادحة أو خسارة كل استثماره مرة واحده وذلك بسبب معدلات الرافعة العالية والتي تصل إلى 1:1000.
  • يفضل الكثير من المتداولين عدم إجراء أي تداول أو فتح صفقات في أي مكان بين الساعة 12 منتصف الليل عند فتح الأسواق إلى 12 ظهرًا حيث يكون هناك انخفاض بالسيولة والتي قد تتسبب في احداث تقلبات كبيرة غير معتادة والتي تعد من أكبر المخاطر التي تسبب خسائر كبيرة.
  • من الأفضل أن يقوم المستثمرين أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة أن يقوموا بالتداول في الأوقات الهادئة والتي لا يكون معدل التقلبات بها كبير حتى لا يتعرضوا للخسارة.
  • لا يفضل التداول مساء يوم الأحد حيث يكون بداية التداول وتكون أحجامها منخفضة جدًا ويكون هناك اتساع بالهوامش، حيث تكون الأسواق الأوروبية والأمريكية لم تفتح بعد.
  • يعد شهر ديسمبر أكثر شهور السنة التي يحدث بها تقلبات ضخمة جدًا في سوق تداول العملات والذي يحتاج إلى خبرة واسعة من المتداولين حتى لا يتعرضوا لأي خسائر.

» شاهد أيضًا: الربح من تحويل العملات وطريقة حسابها

أهم أوقات التداول خلال أيام الأسبوع

تختلف أحجام التداول من يوم لأخر طوال أيام الأسبوع حيث يكون هناك أيام هادئة وأيام يكون فيها التداول مرتفع، وفيما يلي سنوضح أحجام التداول طوال أيام الأسبوع:

  • يوم الاثنين: يعد أول يوم في أسبوع التداول ويكون حجم التداولات به منخفض ويكون اليوم بشكل عام هادئ، إلا لو حدثت بعض الأمور الهامة خلال عطلة نهاية الأسبوع.
  • يوم الثلاثاء: يرتفع حجم التداولات به وتزداد معدلات التقلب ويصل معدل تذبذب السوق به إلى 120٪- 130٪ من معدل التذبذب يوم الإثنين، كما أن الإعلانات الاقتصادية تظهر ذلك اليوم بانتظام.
  • يوم الأربعاء: ينخفض حجم التداولات فيه مرة أخرى ما لم يكن موافقًا لعقد اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ولا يفضل ترك مراكز مفتوحة به إلى يوم الخميس حيث يتم فرض رسوم مبادلة نهاية الأسبوع به.
  • يومي الخميس والجمعة: تزداد أحجام التداول فيهما بشكل كبير ويكون معدلات التقلب كبيرة جدًا، كما أنهما يكونان ممتلئان بالإعلانات الاقتصادية للكثير من البلدان، كما أن هناك يوم الجمعة الثالث من كل شهر والذي يطلق عليه يوم السحرة الثلاثة، والذي يتم به إنهاء العديد من العقود الآجلة والخيارات وبذلك يتم خلق الكثير من التقلبات في الأسواق وخاصة في المؤشرات والعملات الأمريكية.

» شاهد أيضًا: بنك الرياض تداول عملات وشروط الاستثمار فيه

وفي ختام مقالنا فقد وضحنا اوقات تداول العملات بتوقيت السعودية وأهم المعلومات الخاصة بها، ونرجو أن ينال المقال رضاكم.

أرباح مضمونة

فريق متخصص في دراسات الجدوى للمشاريع والإدارة وأيضًا يهتم بالمسائل المادية والخدمات التي تهم كل مواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل تلك الإضافة حتى يمكنك متابعة المحتوى بأمان